التاريخ الأحـواز السياسي

 

عـلم الأحـواز الوطني
 

عـودة لصفحة التاريخ

 

العـلم الوطني للأحـواز

عـلم الأحواز

 

أيها الأحوازيون أن لم تكونوا أحرارا من أمة حرة فحريات الأمم عارا عليكم

نص المجلس الوطني الأحوازي في ميثاقه القومي عـلى شكل وهيئة العـلم الوطـني للأحـواز ، والمجـلـس الوطني الأحـوازي هو برلمان الأحواز في المنفى وهو اعـلى سلطة قيادية تشريعـية للشعـب العـربي الأحوازي والثورة الأحوازية ، اليكم نص القرار التشريعي :
( ان المؤتمر التأسيسي للمجلس الوطني الأحوازي قد أقر شكل العلم الرسمي للأحواز مطابقا للعـلم العـربي - للاعلام الدول العـربية وعـلم الثورة العـربية الكبرى - مقاسا واشكالا محتويا عـلى ثلاث مستطيلات أفقية هي من الأعـلى :
الأخضر ، فالأبيض ، فالأسود مبتدئة من جانبها الأيسر بمثلث باللون الأحمر يحتوي علـى هلال ونجمة ثمانية الشكل بيضاء اللون ترمز لعـدد ثورات شعـب الأحواز تتوسط المثلث . )

نشيد الأحواز الوطني

 

نحن شعب عزز التاريخ مجـده

 

نحن أرض بالخصب رغـده

خدع الخزعـل غـد را خان عهده

 

قد غـزانا طامع والنفط قصده

وارتـضينا الـموت أسـدا

 

فا نـطـلقـنا ثورة فثورة

نحن شعـب يعـربي وأبي

 

نحن والأحواز حصن العرب

     

خطط مسعـورة نفذها باغ يسمى البهلوي
وجيوش الفرس هبت كي تبيد اليعـربي
فانطلقنا عـزة وثورة تجتاح حقد الكسروي
عـزمنا الحق وعـزم الحق من عـزم النبي
كلنا للحرب جيش ... وجهاد ضد حكم الأجنبي

وبنو كعــب وعـترات الرسـول

 

خـزرج نحـن ومنها طـيها

وبـنــو باو وأطـهـار الأ صـول

 

وبـنو لام وطــرف أهـــلـنا

ثم صنا البر من فرس المغـول

 

قـد حـمينا البحر حتى قشم

وقـلاع كلها تحـمي السهـول

 

زجـروس د رع شرق كـــله

وجهادا يجعـل الغازي فـلـــول

 

سوف نبنيه حصونا للحـمى

نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

قد قـضينا العـمر فقرا

يا بني الأحواز هـبوا

ونسام اليوم ضرا

نحن أبناء الـمعالي

طغـيانا وتحقيرا وكفـرا

ونعاني من عـلوج الفرس

ونعـيش البؤس مرا

أرضـنا خصب ونعـمى

حق لـلتحرير ثورة

يابني الأحواز هـبوا

نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

قـد دعـا داعي المعـاد

 

يـابـني الأحــواز هـيا

حـاقـد يـــردي الـعـباد

 

ضـد طـاغــوت تـمادى

دون فـكـر ونـظـام وجـهاد

 

لا يعــيــد المجـد شعــب

د ون تـطهـيـر الـبـلا د

 

لا يــصـان الحـق د وما

نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

قسم المواطنة

كل مواطن أحوازي او مستوطن من الوطن العـربي او مقيم فيه او وافدا اليه للعـمل الدائم فيه عـليه ان يقسم القسم التالي :

انا ------------------------------------- عـن نفسي وبأية صفة لي اقسم بالله العـظيم وبمعـتقدي عـلى ان اجاهد لتحرير الأحواز وتحقيق سيادته وعـروبته وترسيخ قيمه وأن أعـمل لخيره وتطوير مرافقه وتنمية موارده وأن اتخذ ميثاقه ايمانا وهـدفا ( دستوره ) لي ولأسرتي ، وأن احتفظ باسراره ولا أبوح بها الا للمرجع الأحوازي المختص .
وأن أكرم رمزه القومي عـلما وشعـارا
وأن أودي واجباتي كاملة نحوه وأن أحارب من ينتـقـص من سيادته أو عـروبته أو من يتآمر عـليه أو يخونه وأن أجابه بالحكمة والموعـظة الحسنة والوسائل المشروعـة كل مواطن يتجاوز حقوقه وصلاحياته او يهمل واجباته واعلام المراجع المختصة بذلك .
وأن أناضل لتوحيد الأحواز مع اقطار المشرق العـربي وأن أسهم في تكوين مجتمع حضاري قـومي قادر عـلى تحرير الاجزاء العـربية المغـتـصبة من الوطن العـربي وأن أعـمل لتحقيق الوحدة العـربية بكل هذا أتعهد وألتزم وعـلى كل هذا اقسم أنا ------------------------------------------ .

المطالب الاساسية للأحواز
التي حددها المجلس الوطني الأحوازي

حدد المجلس الوطني الأحوازي مطالبه الاساسية من حكومة ايران ، وقد قام المجلس الوطني الأحوازي بتوزيع الميثاق القومي للأحواز في الامم المتحدة في جمعيتها العمومية عام 1983 ، وسلم وفد المجلس الوطني الأحوازي نسخة لكل ممثلي دول العالم ومن ضمنها مندوب الحكومة الايرانية في الامم المتحدة ، لايسمح الوقت لنا ان نضع كل الميثاق القومي للأحواز للنشر ولكن نقدم مقتطفات منه ، واليكم نص القرار المطاليب الاساسية التي جاء ذكرها في الميثاق القومي :

( هذا هو الميثاق القومي بكل ما تضمنه من عناصر يتقدم به اليكم المجلس الوطني الأحوازي عبر أمانة الاعلام الأحوازي يلتمس مناصرة شعب الأحواز على هذا الاساس ومنح قيادة القطر التأييد والمناصرة وفق المضامين والمبادىء والعهود ومراحل الاعداد والتنوير والتحرير والتحضير المبينة آنفا ، كما نلتمس تعزيز هذه المناصرة بتحقيق المطالب الأساسية التالية :

  1. التأكيد على عروبة الأحواز ومطالبة السلطات الايرانية بمنح الأحواز الاستقلال الكامل الناجز والاعتراف بحقه بالسيادة على أرضه وشعبه وثرواته .

  2. مناصرة الأحواز للحصول على اعتراف الاشقاء العرب ودول العالم بسيادة القطر والاعتراف بسلطاته والتعامل مع أجهزته ومنح بعثاته وممثليه الحصانة والحماية الممكنة من التعبير عن حقوقه والدفاع عن سيادته .

  3. مساعدة المجلس الوطني الاحوازي ماديا ومعنويا بفتح مدارس داخل الأحواز والدول العربية ليتمكن من تعليم ابنائه وتأهيلهم للمرحلة الاستقلالية ، والسماح له بفتح مدارس للنشىء ومعاهد لمحو الأمية في الدول العربية .

  4. مساعدة المجلس الوطني الأحوازي ماديا ومعنويا ليتمكن من متابعة جهاده في التحرير والاستقلال .

  5. السماح للمهجرين والمشردين من شعب الأحواز بالاقامة والسماح لهم بالعمل ومعاملتهم معاملة الاشقاء العرب وتمكينهم من ممارسة حرياتهم وتيسير عودتهم الى القطر لتحريره .

  6. اضافة تاريخ الأحواز لتاريخ الوطن العربي واعتماد التسميات الصحيحة في تسمية وضع القطر وأراضيه بالتأكيد على ذكر قطر الأحواز بدلا من خوزستان او الاراضي الايرانية ، وذكر شعب الأحواز بدلا من كلمة الشعوب الايرانية وتسمية أراضي الأحواز بدلا من الاراضي الايرانية .

  7. مساعدة المهجرين والمشردين الأحوازيين الى الدول العربية بمنحهم جوازات سفر مؤقته بدلا من الجوازات الايرانية .

  8. وختاما فانه يستنصر الاشقاء والاصدقاء والاحرار مساعدة شعب وقطر الأحواز والمجلس الوطني الأحوازي وتمكينه من احقاق هذا الحق ويعاهد الشعب الاحوازي أشقاءه وأصدقاءه وأحرار العالم بأن الشعب الأحوازي سيرد التحية بأحسن منها .

والله أكبر والمجد للأمة والعـزة للعـروبة والاسلام
وانه لجهاد حتى النصر
أمانة الاعلام الأحوازي
20 شعبان 1403 هجري
1 حزيران 1983
نيقوسيا - قبرص

عـلم الأحواز مع الأعلام العـربية

علم الثورة العربية - بعد التعديل - بعد ترتيب الألوان   علم الثورة العربية - الأول (صورة حقيقية )   علم الثورة العربية - الأول

علم الثورة العربية - بعد التعديل - بعد ترتيب الألوان

 

علم الثورة العربية - الأول (صورة حقيقية )

 

علم الثورة العربية - الأول

عـلم الأحواز
عـلم الأحواز

 

علم السعودية
عـلم السعـودية

 

علم العراق
عـلم العـراق

علم الاردن
عـلم الأردن

 

علم جامعة الدول العـربية
عـلم جامعـة الدول العـربية

 

علم فلسطين
عـلم فـلسطين

علم السودان
عـلم السودان

 

علم مصر
عـلم مصر

 

علم الامارات
عـلم الامارات

علم سوريا
عـلم سوريا

 

علم الكويت
عـلم الكويت

 

علم لبنان
عـلم لبنان

علم ليبيا
عـلم ليبيا

 

علم موريتانيا
عـلم موريتانيا

 

علم المغرب
عـلم المغـرب

علم عمان
عـلم عـمان

 

علم جيبوتي
عـلم جيبوتي

 

علم اليمن
عـلم اليمن

علم قطر
عـلم قـطر

 

علم الصومال
عـلم الصومال

 

علم البحرين
عـلم البحرين

علم الجزائر
عـلم الجزائر

 

علم تونس
عـلم تونس

 

علم جزر القمر
عـلم جـزر القـمر

علم الصحراء الغربية - البوليساريو
عـلم الصحـراء الغـربية - البوليساريو

 

عـلم اريتريا
عـلم اريتريا

   

العـلم القومي الفارسي

العلم القومي لبلاد فـارس
عـلم بلاد فـارس - العلم الفارسي

هذا هو العـلم القومي لفارس ماقبل عام 1935 ، اي بعد استكمال رضا خان بهلوي ملك فارس احتلالاته لاراضي وبلدان القوميات غير الفارسية المجاورة لحدود فارس ، ومنها احتلال الأحواز مشرق المشرق العربي والبوابة الشرقية للوطن العربي الكبير عام 1925 ، غير رضا بهلوي ملك فارس في عام 1935 اسم فارس الى اسم ايران ( وفي تلك السنة المذكورة طلبت حكومة ايران من جميع الدول الاجنبية تسميتها بأسم ايران بدلا من اسم فارس ) وغير العلم الفارسي ليحل محله العلم الايراني الجديد وشكله كما هو نفس علم ايران الحالي ولكن يتوسط اللون الابيض أسد وبيده سيفا وفوق الاسد شمس ، ذلك هو علم ايران في زمن الاسرة البهلوية التي يتزعمها رضا بهلوي والد محمد رضا بهلوي أخر ملك فارسي يحكم فارس . في ليلة 20 ابريل 1925 اي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان احتلت فارس الأحواز بقيادة الجنرال فضل الله زاهدي وبأمر من ملك فارس رضا بهلوي المقبور وبموافقة بريطانية على احتلال الأحواز ، وبدون ان تعير فارس لهذا الشهر حرمته الاسلامية ، على عكس من هذا خططت لاحتلال اراضي اسلامية عربية من جسم الامة العربية ، منتهكة بذلك حرمة الارض العربية ومقتطعة منه الجناح الشرقي وبوابته الشرقية للوطن العربي الكبير الا وهو قطر الأحواز العربي مشرق المشرق العربي وحصنه المنيع ودرع الخليج العربي ، والاحواز شهادة التاريخ على عروبة شط العرب وعروبة الخليج العربي . ان انتهاك فارس لاراضي العرب واحتلال الأحواز لهو عمل عدواني توسعي طامع يستهدف الامة وكرامتها وتهديدا مباشرا لكيان الوطن العربي ، كما انه وصمة عار على جبين حكام فارس وبقعة سوداء في تاريخها ، ذلك التاريخ الحافل بالاعتداءات والانتهاكات الفارسية على الحقوق العربية وعلى كرامة الانسان العربي وتدنيسا للأرض العربية منذ كورش الاخميني مؤسس الامبراطورية الفارسية ليومنا هذا في عهد رجال الدين في قم وطهران ، ولابد ان يدرك الجميع العرب والفرس على حد سواء الحقيقة التاريخية التي تقول ان فارس هي شريكة طبيعية لاسرائيل في انتزاع واغتصاب وسلب الاراضي العربية ، فالفرس يحتلون الأحواز والجزر العربية الاماراتية الثلاث طنب الكبرى والصغرى وابوموسى وادعاءاتها الباطلة في شط العرب والحليج العربي ، واسرائيل تحتل فلسطين والجولان وجنوب لبنان وارضي من الاردن والجزر الثلاث السعودية في البحر الاحمر وكانت تحتل ارض سيناء ، ولتعلم فارس ان الارض العربية متساوية القيمة فالأحواز هي فلسطين وفلسطين هي الأحواز وان الوطن العربي واحد والارض العربية واحدة من المحيط الهادر الى الخليج العربي الثأر.

قصة قتل
الشيخ خزعـل أمير الأحواز ورمز سيادتها الوطنية من قبل الحكومة الايرانية

ولكي لا ننسى التاريخ ان يوم 20 ابريل من عام 1925 اي يوم احتلال فارس وأسر اميرها العربي المغـفور له الشيخ خزعل بن جابر المرداو الكعـبي رمز السيادة الوطنية الاحوازية واستقلالها حيث نقل امير الاحواز الى معتقله في طهران عاصمة فارس ، وسجنته منذ عام 1925 لغاية عام 1936 محاولا رضا بهلوي ملك فارس ان ينتزع منه اعترافا بالتنازل عن الأحواز واعلان ضمها لفارس ، ولكن الشيخ العربي الامير الأحوازي الاسير ابى ان يتنازل عن اي شبر من ارض الاحواز لفارس ، وبعد طيلت احدى عشر عاما من المحاولة لفارس مع الشيخ خزعل ليتنازل عن الأحواز فض بها الكيل وقرر رضا بهلوى قتل الشيخ خزعل في يوم 26 أيار 1936 في معتقله في طهران بعد ان عاش احدى عشر سنة بصحبة ابنه الشيخ عبد الحميد ( ولي العهد ) تحت الحراسة المشددة ، حيث كانت احواله المعيشية متردية فبعد ان استولت حكومة فارس على جميع املاكه لم يبق عنده قبيل وفاته سوى ساعة ذهبية . وقتلته الحكومة الفارسية ، وهناك روايتان لعملية القتل هذه ، الاولى : تقول ان الشيخ خزعل مرض اواخر ايامه فجلب له طبيب فارسي زرقه ( ضربه ) بأبرة سامة تحتوى على مادة سامة ادت الى وفاته . اما الرواية الثانية التي يرويها لنا حفيده الاستاذ سلمان عبد الكريم الشيخ خزعل ) فيذكر الحادثة على الشكل التالي : ان الشخصين اللذين قتلا الشيخ خزعل هما مدير المخابرات الفارسية واسمه ( مقدادي ) ، ومدير الشرطة واسمه ( مختاري ) حيث قتلاه في معتقله عام 1936، وقد حوكما بعد الحرب العالمية الثانية بعد تنازل الشاه رضا بهلوي عن منصبه ، وسجنا ، وفي سجنهما توفيا بطريقة غامضة وقيل ان اصابتهما بمرض التيفوس كانت السبب في وفاتهما .

الشيخ عبد الحميد الشيخ خزعل- ولي عهد الأحواز
الشيخ عـبد الحميد الشيخ خزعـل
ولي عهد الأحواز

ونحن بدورنا كشعب احوازي عربي وكثورة عربية احوازية تناضل لتحرير الأحواز من الاحتلال الفارسي نحمل بريطانيا وفارس المسؤولية الكاملة على كل ما حدث في 20 ابريل 1925 وما يحدث في الأحواز اليوم ، ولن ينسى الشعب الأحوازي العربي ان بريطانيا هي التي اعطت الضوء الاخضر لرضا بهلوي في احتلال الأحواز بل هي شريك مباشر في عملية الاحتلال والغزو وتثبيته في الأحواز ، كما اننا نطالب بريطانيا بمراجعة اتفاقياتها واعترافاتها ووعودها وضماناتها السياسية الخاصة بالاحواز واصلاح الامر بحل مشكلة الاحتلال وانهاءه لفض النزاع بين الأحواز وفارس سلميا حقنا للدماء وسلاما جذريا للمنطقة وحلا شاملا للصراع العربي الفارسي لتستقر منطقة الخليج العربي .

ايها الشعـب الفارسي الصديق ...

نؤكد امام الله والتاريخ اننا كشعب عربي احوازي وكثورة احوازية ، ليس في نفوسنا اي بغض اوخلافات معكم كشعب ونحترمكم كشعب من ابواب كثيرة اولها اسلاميا وثانيا انسانيا ندرك انكم ليس ذنبكم ولكن ذنب حكوماتكم وحكامكم الذي يتجاهلون باطلا حقوقنا الوطنية ، وفي نفس الوقت نؤكد ان خلافاتنا مع حكام فارس الشاهات او رجال الدين او اي حكومة فارسية تأتي الى الحكم في طهران ، خلافنا معهم على ارضنا ، نحن لا نريد الاستمرار تحت رحمة الحكومات الفارسية ونرفض بشدة الاحتلال الفارسي على ارضنا وهذا حقنا وهو يندرج تحت اولويات الحقوق الوطنية والقومية الاساسية الثابته للشعب العربي الاحوازي وهو انهاء الاحتلال والاستعمار للآحواز ولشعب الاحواز . من هذا الباب نود ان نوضح لكل انسان فارسي على ارض الاحواز هل تجوز الصلاة في ارض مغتصبة :

منذ خليقت البشرية وان ارض الأحواز هي جزء من جغرافية الارض العربية للوطن العربي الكبير وعضوا من اعضاء جسم الامة العربية منذ عيلام الى اقامة الدولة الاسلامية المحمدية الى عهد الخلفاء الراشدين : ابوبكر (رض) وعمر بن الخطاب (رض) وعثمان بن عفان (رض) الى الامام علي علية السلام الى عهد الخلافة الاموية والعباسية الى عهد امارة المشعشعين التي كانت تحكم الأحواز والى ان تلتها امارة الكعبيين الى أخر امارة عربية كانت تعرف بأمارة الأحواز او عربستان حسب الوثائق البريطانية وكان أخر امراءها الشيخ خزعـل بن جابر المرداو الكعـبي عام 1925 ، طيلت تلك الفترة كانت السيادة في الاحواز عربية ولازال شعبها متمسك بعروبته واصالته واعتزازه بالانتماءه القومي للامته العربية ، وهكذا يتبين ان السيادة العربية في الأحواز عبر قرون مختلفة متواصلة لم يتمكن الفرس خلالها من الهيمنة على مقدرات العرب هناك ، وان كانت الأحواز تتعرض من حين لاخر الى الغزوات الفارسية والاعتداءات المتكررة ، الا ان هذه شهادة فارسية امام التاريخ انهم غزاة محتلون يقصدون الاحواز بغية احتلالها واغتصابها وسلبها من احضان الوطن العربي ، وهذه الحالة لا تعطيهم اي صفة قانونية او شرعية بل على العكس تضفي عليهم صفة استعمار واحتلال واغتصاب وان وجودهم اليوم في الأحواز هو صفة غير شرعية ومتنافية مع القانون الدولي وحقوق الانسان وتعدي على حقوق الشعوب بغير وجه حق ، فالفرس تلتصق بهم صفة الوجود غير الشرعي وغير القانوني وصفة الاحتلال العسكري في الأحواز .

بناء على ذلك لابد من الاشارة الى رأي الدين الاسلامي في مشروعية الصلاة على الارض المغتصبة ، وهل هي حلالا ام هي حرام شرعا :
نجد ان فقه الامام جعـفر الصادق عليه السلام يرى أنه لا تجوز الصلاة ولا تصح على أرض مغـتصبة وبهذا المعنى يقول الامام على علية السلام : يا كميت أنظر فيم تصلي وعلى من تصلي . ويذهب فقه الامام جعفر الصادق (ع) الى ابعد من ذلك اذ يقول : انه حتى دفن الموتى لا يجوز في ارض مغصوبة وشدد على الصلاة اذ قال : لا يجوز التقرب الى الله سبحانه وتعالى بما هو محرم ومكروه لديه وعليه فانه وبموجب فقه الامام جعفر الصادق (ع) ان الصلاة فوق أرض الأحواز العربية باطلة وحرام شرعا وعليهم اعادتها ، وكذلك الحال بالنسبة للمذاهب الاسلامية الاخرى من أهل ابناء السنة ايضا يتفقون على عدم جواز الصلاة على الارض المغصوبة وان الصلاةعليها حرام شرعا . ( ولكن حكام فارس لهم ميزان وشرع غير ميزان وشرع الله عزوجل ، فهم يحللون لانفسهم ما هو حرام ، ويحرمون على الاحوازيين وغيرهم ما هو حلال . عجبا لهذه الدنيا ولكن هذه الحالات هي من علامات الساعة . حسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوى الا بالله العلي العظيم .

نشكر كل قراء شبكة الأحواز على زيارتهم لموقع الأحواز والثورة الأحوازية الرسمي وحركة التحرير الوطني الأحوازي ، ونسئل الله ان نكون قد وفقنا لشرح بعدا من ابعاد القضية الاحوازية وقضية الاحتلال الايراني للأحواز

 

 

شبكة الأحـواز- حـوز

Al-Ahwaz.com