التاريخ الأحـواز السياسي

مدن الأحواز

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

 

عـودة لصفحة التاريخ

 

الأحواز
بين السؤال والجواب

الحلقة السابعة

السؤال السابع

ماذا تعرف عن نهضة امارة الاحواز العلمية والادبية قبل الاحتلال عام 1925م ؟

الجواب

منذ أقدم العصور شاركت الاحواز بلاد ما بين النهرين في الازدهار العلمي والحضاري ولا تزال آثار عظمة المنطقة باقية الى اليوم تذكر الاجيال بعظم الحضارة التي قامت على هذه الارض العربية المباركة .

لقد كانت الاحواز مركز اشعاع علمي وفكري . اذ انتشرت فيها المدارس والمساجد وحلقات الدرس اللغوية والفقهية . ودفع هذا الازدهار العلمي مختلف الرحالة والبلدانيين لزيارتها والوقوف على نهضتها والكتابة عنها . كما قام تزاور بين أعلام الاحواز والبصرة والكوفة وبغداد وسامراء في العراق ، وكذا علماء الشام ومصر ، وبرز فيها مشاهير العلماء والادباء والشعراء واللغويين . ويكفي أن نذكر هنا أن النحوي اللغوي الاديب أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الدورقي ، المعروف بابن السكيت من أبنائها فقد كان حامل لواء اللغة العربيه وله تصانيف كثيرة مفيدة في الادب والشعر واللغة والنحو .

ويصف لنا الجغرافي (ابن حوقل ) في القرن الرابع الهجري عامة الناس في الاحواز بقوله :- ( وفي عوامهم وأهل مهنهم من الرياضة بالكلام والعلم به وبوجهه ما يضاهون به الخواص من أرباب البلدان ، وعلمائهم ، ولقد رأيت حمالا عبر وعلى ظهره وهو يساير حمالا آخر على حاله وهما يتنازعان في التأويل وحقائق الكلام غير مكترثين بما عليهما في جنب ما خطر لهما ؟ هذه هي عامة الناس ، فكيف بالخواص ؟ !

لقد أحصينا لغويي الاحواز وأدبائها وشعرائها ورجال الفقه والرواية من أبنائها فكانوا أكثر من ثلاثة آلاف علم ، ولا نغالي اذا ما قلنا :- أنه لا توجد مدينه كبيرة أو صغيرة في الاحواز الا وينتسب اليها جمهور من الاعلام العرب .

فمدينة جند يسابور انفردت وامتازت بمدارسها التي تخرج منها أمهر وأشهر الاطباء الذين صنفوا في اللغة العربية اسفارا منطقية وطبية وفلسفية .

أما مدن الاحواز والدورق وعبادان وبيروت وتستر والحويزة وعسكر مكرم وباسيان والسوس ودسبول ورامز ، ونهر ثيري فقد اشتهر كل منها برهط كبير من اللغويين والنحاه والشعراء والفقهاء واستمرت الاحواز في نهضتها وتطورها وتقدمها حتى توالت عليها النكبات ، وأصبحت مسرحا لاحداث دامية بعد سقوط الدولة العباسية ، فدمرت معالم الدولة الحضارية ، وأتلفت المكتبات العامرة بأنفس الكتب والمخطوطات . وكان للفرس الذين استعمروا الأحواز الدور الكبير في تدمير معالم الحضارة العربية في هذا القطر العربي .

وعندما قامت الدولة العربية المشعشعية في الحويزة ( في الأحواز ) في القرن التاسع الهجري ، نصر أمراؤها العلم ، وأحبوا العلماء ، وأحسنوا اليهم وأمدوهم بالعطاء وجالسوهم .

وجمع الأمير المشعشعي السيد علي خزانه كتب عظيمة جدا في الحويزة انطوت على نوادر الكتب وأمهات المخطوطات ، فشاع ذكرها في الآفاق . وقصدها أهل البحث من مختلف الجهات .

وشجع أمراء الفلاحية العرب تدريس العلوم اللغوية والدينية ، ومن أبرز رجال اللغة والعلم في الفلاحية أثناء تلك الفترة الشيخ محمد تقي الدورقي ، وكان شاعرا ، أديبا ، شجع المناظرات الشعرية والادبية . وكان له مجلس لهذة المناظرات في يومي الخميس والجمعه من كل أسبوع . وتوفى في حدود سنة 1187هـ . والشيخ أحمد بن محمد بن محسني الدورقي الفلاحي الذي كان يدرس اللغة العربية والفقه في مسجد الفلاحية ، وتوفي في سنة 1247هـ .

أما الشيخ سلمان بن محمد المحسنى الفلاحي فقد كان شاعرا له مكتبة عامرة بالمخطوطات يتردد عليها أبناء الفلاحية . وكذلك محمد بن سعيد الدورقي وموسى بن حسن الفلاحي وحسن بن أحمد الدورقي فقد كانوا من أعلام هذه المدينه باللغة والشعر والأدب والفقه .

ويعد الشيخ هاشم بن مردان الكعـبي في طليعة شعـراء الفلاحية في أخريات أيام الامارة ، وكان شاعـر الامارة العـربية زمن أميرها الشيخ فارس بن غـيث 1254-1257 هـ .

وانتشرت المدارس وحلقات التدريس لتعليم أبناء الأحواز علوم اللغة والفقه بشكل واسع جدا وعلى سبيل المثال أن مدينة القبان ومركز بني كعب الأول بلغت فيها حلقات تدريس اللغة العربية أكثر من تسعين حلقة عام 1286 هـ وكان من أبرز شعراء وأعلام هذة المدينة الشيخ فتح الله بن علوان الكعبي القباني الذي تتلمذ على يده العديد من أبناء مدينة القبان في اللغة والنحو ، ومن أشهر مؤلفاته الدرر البهية في شرح لطيف . ورسالة في علم العروض ، وشرح شواهد قطر الندى وغيرها .

أما في عهد امارة المحمرة العربية 1832-1925 م فقد شجع الامراء العرب أبناء الاحواز على التعلم وأستقبلت المدينة الشعراء والادباء والكتاب من العراق والشام ومصر . وأسس الشيخ خزعل الكعبي مكتبة عامرة في المحمرة نقلت اليها الكتب النفيسة والمخطوطات من العراق ومصر . كما أسس أمير المحمرة الشيخ خزعل المكاتب لتعليم أبناء الأحواز . وكان في مدينة المحمرة وحدها في عام 1908م عشرة كتاتيب لتعليم الأطفال القراءة وعلوم القرآن .

هذا بايجاز تام جدا استعراض لنهضة الأحواز العلمية والادبيه قبل الاحتلال الفارسي المقيت لها عام 1925 وكان هدف الفرس الأول - وبعد أن تمكنوا من احتلال القطر - هو القضاء على اللغة العربية لأنها الركيزة الاولى لتراث الشعب ولوجوده القومي . وقد حددوا مدة عشرين عاما للقضاء على اللغة العربية في الأحواز ومسخ عروبة الأحواز .

وكان أول عمل للفرس بعد احتلالهم الأحواز هو التشكيك في عروبة الأحواز وشعبها وانتماء الاحواز قوميا للوطن العربي مضافا الى ذلك التقليل من أهمية اللغة العربية أمام أبناء الأحواز والدعوة الى تركها لأنها - على حد زعمهم - شوهاء قاصرة وانها تمثل تخلف عن المدنية والتحضر . ثم افتروا على شعب الأحواز وأدعوا أن اللغة العربية فيها مثالب كثيرة .

وبعد ثلاثة أشهر فقط على احتلال الاحواز ، وعقب ثورة الشعب في مدينة المحمرة يوم 22 تموز 1925م ، أصدر رضا خان بيانا الى شعب الأحواز ألقته الطائرات على المدن والأرياف ، وكان باللغة الفارسية طبعا كله تشكيك بعروبة الأحواز وشعبها . ومما جاء فيه:

"‎ ... انكم عرب من أصل فارسي ، وان أرضكم - خوزستان - جزء من الامبراطورية الفارسية . وانكم تعلمتم اللغة العربية من اختلاطكم بعرب العراق " . ويدعو شعب الأحواز الى نبذ اللغة العربية - والرجوع الى اللغة الأصلية ، ويقصد بذلك الفارسية .

التحليل السياسي

كيف يكون يا رضا خان الانسان ذو قوميتين أأنت تعتقد بهذه كتابتكم تخدعون الشعوب ، ام انت تجهل الحقائق او تزورها ، وهل تعتقد ان تلك السموم الصفراء تنطلي علينا كشعب عربي احوازي ، اننا كشعب من قومية عربية وجزء من الوطن العربي وشعبنا جزء من الامة العربية ، فدمجكم لقوميتين لتضفوا بها علينا ، فتلك لا تنطلي علينا كشعب وكثورة ، فنحن ندرك ان كل شعب له قومية واحدة ، فالتاريخ البشري يخبرنا ان هناك قومية فارسية وليس هناك قومية تدعى فارسية عربية في آن واحد ، تلك اكذوبة تقصدون منها خداع الشعوب وتشوية الحقائق لدي الاجيال القادمة ، ولكن هيهات لكم ان تنالوا ذلك منا ، فنحن شعب حي لا ننكر قوميتنا العربية وعاداتنا وتقاليدننا العربية وتاريخنا العربي ومصيرنا العودة الى احضان الام الحنون ( الوطن العربي الكبير ) . وبناء على ذلك نحن يا فارس ندرك التاريخ ونفهمه على حقيقته ، واننا لحافظون لتاريخنا العربي الاحوازي ، فمهما بلغتم من طغيان وتزوير وتشويه فنحن عرب وسنبقى عرب وسنموت ونحن عرب ، هذه هي الحقيقة وهي كالشمس الساطعة لا تغطيها الغيوم او السحب العابرة .

المراقب السياسي في حركة التحرير الوطني الأحوازي


حركة التحرير الوطني الاحوازي

هي وضوح في الرؤية السياسية والتاريخية وهي ادراك لمتطلبات المستقبل السياسي للأحواز : الانسان ، الارض ، الدولة ، السيادة .

من شعارات الحركة

 

شبكة الأحـواز- حـوز

Al-Ahwaz.com