التاريخ الأحـواز السياسي

مدن الأحواز

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

 

عـودة لصفحة التاريخ

 

الأحواز
بين السؤال والجواب
عـرض تاريخي

السؤال الثامن

ماذا تعـرف عـن الأحواز .. من حيث الموقع ، المساحة ، النفوس؟

الجواب

1- الموقع :-

أ- ان موقع الأحواز في الجناح الشرقي من الوطن العربي والى الجنوب الشرقي من العراق الشقيق .. وهو امتداد طبيعي لسهول وادي الرافدين الذي يكاد يكون تاما به من الناحية الجغرافية والاقتصادية والبشرية والتاريخية .

ب- ان الأحواز تتمتع بموقع مهم في شؤون المنطقة ككل نتيجة لاكتشاف البترول فيها مما أدى ببريطانيا الى تشجيع رضا خان بالتآمر ضد الأحواز واقتطاعها من الوطن العربي وضمها الى ايران .

ج- وقد لعب الأحواز منذ عام الاغتصاب عام 1925م دورا رئيسيا في طريق التحرير واسترجاع الهوية الضائعة الى حضيرة الأمة العربية .. متمثلة بالثورات والانتفاضات ضد سياسات الانظمة العنصرية الفارسية اللئيمة سواء في عهد الشاه أو في عهد نظام الخميني .

2- المساحة :-

تبلغ مساحة الأحواز حوالي 375,000 كيلومتر مربع وهي جزء من الوطن العربي الكبير . وبعد الاغتصاب وضمن سياسة التفريس العنصري تقرر اقتطاع أجزاء من أراضي الأحواز وضمها الى مقاطعات فارسية وتنفيذا لهذا المخطط اقتطعت 25،400 كيلو متر مربع من أراضي الأحواز وضمت كالآتي 11,000 كيلومتر مربع الى مقاطعة فارس و 10,000 كيلومتر مربع الى مقاطعة أصفهان و 4،400 كيلو متر مربع الى مقاطعة خرم أباد .

3- النفوس:-

تبلغ النفوس في الأحواز العربي ثمانية ملايين عربي ، حيث تقطن القبائل العربية في الأحواز قبل الميلاد بعدة قرون ولم يجر احصاء سكاني للمنطقة قبل عام الاحتلال 1925م وبعد الاحتلال أرغم العرب على حمل دفاتر النفوس الفارسية وتسجيل أنفسهم في دوائر النفوس الفارسية وتعتبر هذه أول خطوة من قبل الحكم العنصري المحتل لارغام العرب بالتخلي عن هويتهم القومية العربية . ورفض أغلب العرب حمل دفاتر النفوس الفارسية الا البعض من الذين كانوا يحتاجون مراجعة دوائر الحكومة أو الشركات للحصول على عمل فيضطرون لحمل دفاتر النفوس الفارسية لتمشية أمورهم .

وفي عام 1951م جرى مسح سكاني للمنطقة من قبل وزارة الدفاع الايرانية وسجل في ذلك الاحصاء عدد السكان العرب في الأحواز بمليون ومائتى ألف نسمة 1،200،000 وفي حينها كان سكان ايران 16 مليون نسمة ومن مختلف القوميات .

وجرى احصاء مرة ثانية في عام 1962م من قبل الداخلية فكانت النتيجة عدد سكان الاحواز (4،700،000) نسمة بما فيهم الفرس وأبناء القوميات الاخر وكان العرب يشكلون نسبة 70 من عدد السكان ( وكانت في تلك الفترة تتوافد الهجرات الفارسية للأستيطان في الاحواز بدعم وترغيب نظام الاحتلال الفارسي للسيطرة على القطر العربي هذا وتحقيق توازن سكاني بين العرب والفرس لتأمين السيطرة الفارسية على شعب وارض الاحواز ، أي عدد العرب أكثر من ثلاثة ملايين نسمه ، علما أن سكان الريف في الاحواز لم يدخلوا ضمن هذاالاحصاء ، فيكون عدد سكان عربستان ( شمال وشرق الخليج العربي ) في الوقت الحاضر هو ثمانية ملايين عربي تقريبا .


حركة التحرير الوطني الاحوازي

تجسد حقيقة القومية العربية وتناضل من اجل استعادة الحقوق الوطنية والقومية للشعب العربي الاحوازي ضمن استراتيجية التحرير والاستقلال واقامة الدولة العربية في قطر الاحواز ، ليكون الانسان الأحوازي سيدا على ارضه ومقدراته وحرا ابيا في ظل دولة الأحواز المستقلة على كامل التراب الوطني الأحوازي المقدس .

من شعارت الحركة

 

شبكة الأحـواز- حـوز

Al-Ahwaz.com