التاريخ الأحـواز السياسي

تاريح الأحواز

الأرض
الشـعـب
السيادة
نضال الاحواز
 

عـودة لصفحة التاريخ

نضال شعـب الأحواز من أجل حريته واستقلال وطنه

ان البحث في النضال الدائب الذي يخوضه شعب الأحواز من أجل حريته يقتضي بيان الاجراءات التعسفية العنصرية التي اتخذتها سلطات الاحتلا ل الفارسي بحق شعب عربستان ، والاجراءات المضادة التي قابلها بها هذا الشعب في مقاومته لها ونضاله من أجل استرداد حريته وتقرير مصيره .

 

هذه صور حقيقية لمقاتل احوازي اعزل وقع اسيرا بيد القوات الايرانية عام 1983 اثناء الحرب العراقية الايرانية ، ربط معصم يده في سيارة وربط معصم يده الاخرى في سيارة ثانية ثم تحركت السيارتان بأتجاهين مختلفين لتقطع يده اليمنى وتستمر السيارة الثانية بسحبه حتى الموت . هذه الصور نشرتها مجلة ( شتيرن ) الالمانية الغربية في عددها الاخير . اهذا اسلام .. أم وحشية وحقد دفين .. هل الاسلام يقبل هذا ؟!!!، ام الله يقبل بهذا الظلم الذي يحل بعباده بأسم الاسلام ؟!!! هذه طريقة واحدة من عدة طرق فارسية في تنفيذ جرائم الاعدام بحق شعبنا العربي الثائر في الاحواز الجريحة.. حسبنا الله ونعم الوكيل ، انا لله وانا له راجعون .

» هذه صور حقيقـية لمقاتل احوازي اعـزل وقع اسيرا بيد القوات الايرانية عام 1983 اثناء الحرب العراقية الايرانية ، ربط معصم يده في سيارة وربط معصم يده الاخرى في سيارة ثانية ثم تحركت السيارتان بأتجاهين مختلفين لتقطع يده اليمنى وتستمر السيارة الثانية بسحبه حتى الموت . هذه الصور نشرتها مجلة ( شتيرن ) الالمانية الغربية في عددها الاخير . اهذا اسلام .. أم وحشية وحقد د فين .. هل الاسلام يقبل هذا ؟ !!! ، ام الله يقبل بهذا الظلم الذي يحل بعباده بأسم الاسلام ؟!!! هذه طريقة واحدة من عدة طرق فارسية في تنفيذ جرائم الاعـدام البشعة بحق شعـبنا العـربي الثائر في الاحواز الجريحة.. حسبنا الله ونعم الوكيل ، انا لله وانا اليه راجعـون

اولا: الاجراءات التعسفية العنصرية التي اتخذ تها سلطات الاحتلا ل الفارسي بحق شعب عـربستان :

اتخذت سلطات الاحتلا ل الفارسي من الاجراءات ما لايمكن حصره ولا عـده ، من أجل ازالة الهوية العربية للأ حـواز ( عربستان ) ومحو كل أثر للملا مح العربية وتكريس الاحتلا ل الفارسي وادامته ، بعد القضاء على كل حركة نضالية . ومن هذه الاجراءات ما يأتي :

1- الغاء مؤسسات الحكم العربي السياسية والادارية والقضائية ... .

2- اعلان الحكم العسكري المباشر في عربستان .

3- انكار حق تقرير المصير لشعب عربستان ، وضم عربستان الى ايران باراد تها المنفردة واعتباره الولاية العاشرة من ولاياتها .

4- الحرمان من أبسط الحقوق والحريات السياسية التي تقضي بحق الشعب في المشاركة في حكم بلده سواء بصورة مباشرة او بواسطة ممثلين عنه يختارهم اختيارا حرا ، وبحقه في اختيار نظام الحكم الذي يلائمه . ولكن وضع الشعب العربي في الأحواز بما يمثله من حكم عسكري مباشر وحرمان من الحريات السياسية وانكار حقه في تقرير مصيره ، كل ذ لك يؤكد وبوضوح تام عد م احترام ايران حقوق هذا الشعب وحرياته الاساسية .

5- اقامة الثكنات العسكرية والمعسكرات وزج حاميات عسكرية فيها وتزويدها بأسلحة فتاكة لمراقبة ابناء الشعب وقمع كل تجمع . وهذا المظهر العسكري يؤكد صفة الوجود الفارسي في الأحواز كقوة أجنبية محتلة ، ويذكر شعبه دائما بحقه في النضال من اجل ازاحة هذه القوة عن كاهله .

6- اقتطاع أجزاء من عربستان وضمها الى المحافظات الفارسية .

7- تغيير الملامح العربية في الأحواز : غيرت حكومة ايران اسم عربستان واسماء مد نه الى اسماء فارسية لمحو الملا مح العربية منها وطمس هويتها العربية واضفاء الصبغة الفارسية عليها .

8- تهجير العرب الاحوازيين من عربستان الى المد ن الفارسية واحلا ل الاسر الفارسية محلها ، بعد مصادرة اراضيهم واملاكهم .

9- الحق في التقاضي : منعت الحكومة الفارسية في المحاكم الترجمة من اللغة العربية واليها فوضعت بذلك اكبر عائق امام المواطن العربي في الأحواز لضمان حقوقه بمراجعة المحاكم .

10- تنكر حكومة طهران على شعب الأحواز العربي حقه في التعليم في مراحله كلها .

11- سيطرة الفرس على جميع مجالات الخدمات والانتاج وحرمان العرب من الوظائف الحكومية .

12- حرمان العرب من امتلاك الاراضي الزراعية ومصادرة جميع الاراضي التي كان يملكها العرب وكذلك العقارات .

13- انعدام الرعاية الصحية واحتكار التجارة والنشاطات الاقتصادية بيد الفرس المستوطنيين .

14- استخدام كل انواع الارهاب والاضطهاد والتنكيل ضد ابناء عرب الأحواز وفرض الضرائب الباهضة عليهم .

15- مصادرة جميع الكتب العربية الموجودة في الأحواز ( عربستان ) ، سواء لدي المكتبات او الاشخاص .

16- اضعاف العرب في الأحواز اقتصاديا وفق حملات منظمة على مدى طويل وباجراءات مقصودة . ومن هذه الاجراءات تحويل نهر الكرخة وجداوله الى نهر الد ز ، وتحويل مياه كارون الي المحافظات الفارسية قبل دخوله الر الأراضي الأحوازية لتخريب زراعة العرب وتلف محاصيلهم . وايضا لاجبار العرب الى نزوحهم من اراضيهم لاحلال الاسر الفارسية فيها والسيطرة على تلك الاراضي الزراعية الخصبة .

17- خلق ونشر الفتن والد سائس بين العشائر العربية لزجها في معارك عشائرية طاحنة يخس الشعب الاحوازي ابنائه فيها .

18- مقاطعة الفرس للتجار العرب والباعة العرب ، وعدم التعامل معهم .

أما بعد سقوط الشاه وقيام النظام الجد يد في ايران ، فان الشعب العربي في الأحواز كان يعلق على هذا النظام آمالا كثيرة ، وانه سيحقق له حقوقه ويرفع عنه الاضطهاد العنصري الذي عانى منه أيام الحكم البهلوي ، ويقر له بحق تقرير المصير .

ولكن نظام خميني خيبت آمال الشعب العربي الأحوازي الصابر ، ووجه الرصاص الى صدور ابنائه المؤمنين البررة لمجرد مطالبتهم بتأكيد انتمائهم القومي للا مة العربية ، وكمم ألفواه المناد ية بحق تقرير المصير ، فكان اضطهادا يفوق الاضطهاد الشاهنشاهي ، فتحولت الأحواز الى حمامات من الد م وتعرضت لهجمة عنيفة ضاربة ظالمة من حرس خميني الذي أنكر نظامه مطاليب الشعب العربي الأحوازي وحقوقه ووجه اليه حملات ارهابية عنصرية لا يمكن وصفها والاحاطة بها .

وظلت جماهير عربستان تعاني من اضطهاد نظام خميني ومن سياسته المعادية الرامية الى سحق طموحات هذه الجماهير وتطلعاتها العادلة المشروعة ، والى تكريس واقع الاضطهاد العنصري والقهر الاجتماعي . وان استمرار هذه السياسة بعد القضاء على الشاه وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأصوات تنادي بالحقوق المتساوية لكل المسلمين ما هو الا استمرار العقلية الحاقدة نفسها في التحكيم بمصير الشعب العربي في الأحواز والسيطرة عليه . ولم تكتف سلطات خميني باتباع أساليب حكم الشاه في عربستان بل تماد ت الى أبعد مدى في تجريد حملات الاعتقال الواسعة ، وباعدام كثير من المواطنين العرب بأحكام صدرت عن ( المحكم الثورية ) ، وبتهجير الآلاف من المواطنين العرب من مناطقهم وبالأحص من طرفي نهر كارون مابين مد ينتي الأحواز والمحمرة ، كما قامت بفتح مياه سد الد ز واغراق عشرات القرى والمزارع والبساتين العربية . كما أن نظام خميني استمر بل زاد من اجراءات الحكم البهلوي في حرمان المواطنين العرب من تملك المحلا ت التجارية الكبيرة والمصانع ، ومنعهم من تولي مسؤوليات رئيسية في معامل النفـط ، وحرمانهم من تولي المناصب الرسمية المهمة ، هذا بالاضافة الى اهمال شؤون المواطنين العرب وعد م الاهتمام بأوضاعهم الصحية والتعليمية واعتماد سياسة افقارهم وافقار مناطقهم .

ثانيا : المقاومة الوطنية الأحوازية و الاجراءات المضادة التي اتخذها شعب عـربستان في مقاومة الاحتلا ل الفارسي ، وفي نضاله من أجل استرداد حريته المغـتـصبة :

لم تستطع عمليات الارهاب والتنكيل والتعذيب والبطش والتقـتيل التي مارستها السلطات الفارسية من أن تنال من عروبة الأحواز بعد أن حولتها الى محافظة عاشرة من المحافظات الايرانية ، ولم تفلح في اخماد جذ وة الثورة في نفوس الشعب العربي في عربستان من أجل التخلص من الفرس الد خلاء ، ولم تنفع الاعدامات العلنية والسرية في ارهابهم ، فكانت تتفجر الثورات والانتفاضات من حين لآخر للا طاحة بحكم المغتصبين وازاحتهم عن أرضهم التي ظل شعبها ، رغم كل ذلك ، عربيا يمارس حياته وفق أعرافه وتقاليده العربية الخالصة . اذ لم تمر ستة أشهر على احتلا ل الأحواز في عام 1925 حتى وقف بوجه سياسة التفريس جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص الذين كانوا يسمون الغلمان ، وقاموا بثورة سميت بأسمهم ( ثورة الغلمان ) في 22 تموز 1925 بقيادة الشهيد ين ( شلش ، وسلطان ) ، وكانت رد فعل لأسر شيخهم ، وفي هذه الثورة هرب افراد من الجيش الايراني الى الكويت وسيطر الثوار على مدينة المحمرة لعدة ايام .. ثم قصفتهم مدفعية الجيش الايراني بلا رحمة بعد ان دمروا الحامية الفارسية في المدينة .. وعلى أثر فشل هذه الثورة العربية الأحوازية خيم ارهاب شديد على الأحواز ، ولكن السلطات الفارسية قضت على هذه الثورة بقسوة متناهـية وبكل شدة ، وحاكمت عد دا كبيرا منهم ، وأعـد مت آخرين د ون محاكمة .

وقاد بعدها الشيخ عـبد المحسن الخاقاني مع نفر من رفاقه انتفاضة اخرى في المحمرة وتوسعة لتشمل مد ن الأحواز الاخرى مطالبين بارجاع الشيخ خزعل الذي أقتيد الى السجن أثر مؤامرة فارسية دنيئة وارسلوا برقيات الى مختلف الجهات العربية التي صمتت ازاء نداء الاستغاثة واغـمضت عـيونها من نزيف الد م العربي الجاري في الأحواز ( عربستان ) .

أما الشعب الأحوازي العربي نفسه فقد انتفض بعدة ثورات متـفرقة ومتـباعدة ضد الاحتلا ل الفارسي ، أهمها :

1- ثورة الحويزة في عام 1928 :

بقيادة الشهيد محي الدين الزئبق رئيس عشائر الشرفة ، والذي شكل حكومة دامت ستة أشهر. وقـد شاركت نساء الأحواز في هذه الثورة ، وحاصر الجيش الايراني مد ينة الحويزة ومنع وصول المؤن اليها ثم هاجمها بكل اصناف الاسلحة الفتاكة وبكل وحشية وقمع واخمد تلك الثورة وانزل الويل والارهاب بأهلها .

2- ثورة بني طرف عام 1936 :

أعلنت قـبائل بني طرف الثورة على الفرس ، فاستغل رضا شاه هذه الفرصة ليقوم بتصفية دموية شاملة للروح العربية في عربستان ، فسير جيشا كبيرا الى مد ينة الخفاجية وأطرافها وقضى على الثورة بعنف وشدة وقسوة لا يمكن وصفها ، ثم جمع ستة عشر رئيسا من رؤساء القبائل وأمر بد فـنهم وهم أحياء ، ليكونوا عـبرة لمن يعارض النظام الفارسي .

  • اعـدامات بالجملة بحق الشباب العربي الأحوازي في عربستان الجريحة فقط لا نهم يطالبون بحقوقهم الاساسية ، اين العـدالة؟ اين الاسلام ؟ اين الانسانية ؟ اين انتم ياعـرب من نصرة اخوانكم العـرب الأحوازيين الذ ين يتجرعون الظلم والويل والتحقير يوميا..... اين انتم ؟؟؟؟؟؟!!!!!

3- ثورة عشيرة كعب الدبيس عام 1940 :

قامت هذه العشيرة بثورتها بقيادة زعـيمها الشيخ حيدر الكعبي ، وذلك في منطقة الميناو على نهر د بيس ، وتمكنت من ازالة الحاميات الفارسية والسيطرة على ثكناتها في المنطقة ، ولم تتمكن السلطات الفارسية من القضاء عليها الا بعد القاء القبض على الشيخ حيد ر الكعبي ورفاقه وهم : مهدي بن علي ، داود الحمود ، بريج شيخ حزرج ، كوكز بن حمود من بني ساله ، واعـدامتهم جميعا في قلعة - سهر الشهداء  .

4- ثورة الغجرية عام 1943 :

تزعم هذه الثورة الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل ، حيث قام بها ضد الفرس حين دخل الامارة بعد اتفاقه مع بعض رؤساء العشائر الاحوازية على الثورة ، رغم أن بعضهم لم يف بوعـده بالمشاركة ، وقـد تمكن الثوار من قـتل العـد يد من الجنود والضباط الفرس ، وتمكنوا من اسقاط طائرة حـربية ، وقـد كان المرحوم الشهيد محي الدين آل ناصر رئيس اللجنة القومية العليا لتحرير عربستان الذي أعدمته سلطات الاحتلا ل مع آخرين من زملائه في 13/ 6/ 1964 ، كان قـد شارك في هذه الثورة ، كان قـد شارك في هذه الثورة ، حيث كان عسكريا في حينها .

5- حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ خزعل عام 1944 :

الشيخ عبدالله الشيخ حزعل قائد ثورة سنة 1944

اتفـق الشيخ عبدالله مع العشائر العربية على القيام بثورة ، ولكن لم يكتب لهذه الثورة النجاح .

6- ثورة بني طرف عام 1945 :

امتد ت شرارات هذه الثورة الى القبائل العربية ، ولا سيما بنو سالة وبنو لام والشرفة والمحيسن منهم ، واحتلت العشائر الثائرة جميع القرى والمخافر والمد ن المنتشرة في هذه المناطق ، ودامت الثورة بضعة أشهر ، فسيرت لها الحكومة الفارسية جيشا كبيرا حشد ته في مختلف الثكنات العسكرية ، وقد صادف الجيش الفارسي صعوبات كبيرة في اجتياز المناطق الثائرة نظرا لتحصينات الثوار وطبيعة الأرض التي تكثر فيها الأنهار والمستنقعات وبساتين النخيل ، مما تعذ ر على الجيش الفارسي أن يحرك آلياته ، فأرسلت الحكومة الفارسية طائرات مقاتلة قامت بقصف القرى وتجمعات العشائر وبحرق البيوت وابادة المزارع ، فكانت مجزرة رهيبة راح ضحيتها آلاف الأبرياء من النساء والاطفال والشيوخ ، وقـد كان التكافؤ في القوة العسكرية بين الطرفين معدوما . وعـند تغلب الفرس على الثوار من ابناء شعبنا العربي الصامد في الأحواز الصامدة رحل منهم المئات وكانوا حوالي ( 1500 ) شخص ، الى شمال فارس مشيا على الاقدام مجتازين بهم الجبال الوعرة والود يان العميقة ، فمات أكثرهم في الطريق جوعا وتعبا وبردا ، ولم يصل منهم الى طهران سوى حوالي الأربعين شخصا وزعـتهم السلطات الايرانية على القرى النائية .

7- ثورة الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 :

لقد ثار الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 على اثر المجزرة الرهيبة التي ارتكبها الفرس والتي ذهب ضحيتها مئات من العرب الابرياء منهم زعيم حزب السعادة الشهيد حداد الذي احرقه الفرس مع زوجته واطفاله ، وازاء هذه المجزرة البشعة ثار الشيخ مذخور الكعبي في منطقة عبادان وهاجم الحامية الفارسية قمعت ثورته بكل عـنف وارتكبت مجازر اخرى ابشع من مجازر شهر آب 1946 .

8- ثورة عشيرة النصار 1946 :

استطاع الجيش الفارسي ، بدعم عسكري بريطاني ، في اخماد هذه الثورة التي كانت تستهدف التخلص من الاحتلا ل الفارسي .

9- ثورة الشيخ يونس العاصي عام 1949 :

لقد ثار الشيخ يونس العاصي في منطقة البسيتين والخفاجية وفيها انفصلت عن السيطرة الفارسية واستطاع جباية الضرائب باسمه وكان يسعى الى تكوين مملكة تسمى - مملكة عرب الشرق - لكن الحكومة الفارسية اجهضت هذه الثورة مما دعى الشيخ يونس العاصي ان يهرب الى العراق حتى توفي فيه .

الحركات والمنظمات الثورية والسياسية في الأحواز / عربستان

1- حزب السعادة :

تأسس هذا الحز في عام 1946 ، بعد ان استقر رأي الشباب العربي الأحوازي المثقف في عبادان على تأسيس حزب عربي الاهداف والمبادىء أسموه حزب السعادة ، ومن اهم اهداف هذا الحزب بث الوعي الوطني والقومي بين شباب الأحواز وتوحيد صفوف العرب لمقاومة الاختلا ل الفارسي والمطالبة بمنح العرب الحقوق القومية وتحقيق الاستقلا ل الكامل للأ حواز ( عربستان ) والتخلص من السيطرة الفارسية .

2- جبهة تحرير عربستان :

في عام 1956 التقى نفر من ثوار الأحواز وتدارسوا أسباب فشل جميع الثورات والانتفاضات السابقة وأسسوا او تنظيم سياسي اطلق عليه اسم ( جبهة تحرير عربستان ) وشكلوا لها مكتبا سياسيا ولجنة قومية عليا واستمرت الجبهة في عملها تنظيم الشباب العربي وتثقيفهم وكان اول عمل قامت به أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 .. حيث قدمت مذكرات عد يدة الى الحكومات العربية غـير انها لم تجد العون من أي منها .

كانت الجبهة تخطط لثورة شاملة في الأحواز الا ان المخابرات الايرانية استطاعت القاء القبض على قادة الجبهة في مدينة عبادان في 25 / 11 / 1963 قبل تنفيذ الثورة وقـد متهم الى المحاكم العسكرية الصورية ، حيث تم اعدام قادتها في الساعة الخامسة من صباح يوم 13/ 6 / 1964 ، وهم كل من :

  • الشهيد محي الد ين حميدان آل ناصر .

  • الشهيد دهراب شميل .

  • الشهيد عيسى المذ خور.

3- الجبهة الوطنية لتحرير عربستان :

تأسست عام 1964 ، بعد اعدام قادة جبهة تحري عربستان ، واعتبرت امتدادا للجبهة الاولى ، وحد دت مبادىء الجبهة بما يلي :

السيد راشد خلف الكعـبي الأمين العام للجبهة الوطنية لتحرير الأحواز

  • عربستان جزء من الوطن العربي .

  • الشعب العربي في عربستان جزء من الامة العربية .

  • ايمان الشعب العربي في عربستان بالوحدة العربية .

وأوجد ت الجبهة تنظيما لها في مد ينة المحمرة ، وخاصة في منطقة المحرزي ، وكان مسؤول التنظيم الشهيد السيد صاد ق ، الذي اغتيل بتاريخ 26 / 1 / 1969 اثناء تأد يته للواجب ، وفي شهر شباط سنة 1967 شهد ت المد ينة مجزرة رهيبة قامت بها السلطات الايرانية في منطقة المحرزي استشهد فيها عد د ا من افراد التنظيم الجبهة عند ما اكتشفت السلطات الفارسية مخططا وضعته الجبهة لنسف الجسر بين المحمرة والمحرزي ، اثناء عـبور شاه ايران ( رضا خان المقبور ) عليه في زيارة لمدين المحمرة ، وقد بلغت ضحايا هذه المجزرة استشهاد اكثر من خمسة عشر عربيا قتلوا على ابواب بيوتهم اضافة الى عـد د كبير من الجرحى .

الى جانب جبهة تحرير عربستان تشكلت هناك جبهات اخرى مثلت مرحلة من مراحل الكفاح والنضال في الأحـواز ، ومارست كل جبهة العمل الوطني حسب طاقاتها وامكاناتها المتوفرة ، ونادت جميعها بعروبة الأحواز واستقلا لها .

4- الجبهة القـومية لتحرير عربستان والخليج العربي :

تشكلت سنة 1960 ، في منطقة البسيتين والخفاجية ، وشملت تنظيماتها مناطق المحمرة ، عبادان ، الأحواز العاصمة ، الحويزة .

وقـد طلبت المساعدة من الحكومة العراقية سنة 1961 لكنها لم تجد أي عـون لها وقـد غـيرت اسمها الى الجيش الشعبي العربستاني .

5- الجبهة القومية لتحرير عربستان :

تشكلت سنة 1967 ومقر نشاطها المحمرة والمناطق المجاورة لها وقـد غيرت اسمها الى جبهة تحرير الأحواز سنة 1969 .

6- الحركة الثورية لتحرير عربستان :

بدأت العمل سنة 1968 ، اصد رت الحركة ثلاثة اعـدادا من نشراتها (( أصداء الثورة )) واكدت في نشراتها على تقويض أركان الحكم العنصري في ايران .

7- الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز :

انبثقت سنة 1968 ، وحد د ت الجبهة بأنها تعتبر نضالها جزءا لا يتجزء من نضال الشعوب الايرانية الساعية الى اسقاط نظام الشاه واقامة النظام الديمقراطي البد يل ، وانها تساند وتؤيد كل حركة تحررية للقوميات المضطهدة في ايران . واصدرت الجبهة سنة 1971 اول صحيفة لها تحت اسم (( الأحواز )) لسان حال الشعب العربي في الأحواز وتطورت هـذه الصحيفة بحيث اصبحت تصد ر على شكل مجلة وتخت الاسم نفسه .

وقـد امنت الجبهة بالكفاح المسلح كوسيلة افضل للتحرر ، وقامت منذ انبثاقها حتى سنة 1975 باكثر من ( 150 ) عملية ، واصدرت بلاغات حولها في حينها ، واعلنت مسؤوليتها عن ضرب مراكز النفـط ، ضرب محطة البث التلفزيوني في البسيتين ، حرق ميناء المحمرة ، نسف مركز البوليس ، والعمليات العسكرية المباشرة ضد قوات الشاه النظامية .

وقد مت الجبهة اكثر من ( 32 ) شهيدا ، ثلاثة منهم اعـدموا في حزيران 1974 . في ميدان الاعدام رميا بالرصاص في مدينة الأحواز نفسها واربعة في مد ينة الخفاجية .

واصد رت الجبهة عـد دا من البيانات السياسية حذ رت فيها من التآمر الفارسي في منطقة الخليج العربي .

8- الحركة الجماهيرية العربية في الأحواز :

نشأت في 9 شباط سنة 1979 ، لتكون امتدادا عمليا للجبهة الشعبية لتحرير الأحواز ، وعلى هذا الاساس ومنذ اول ايام قيامها بدأت نشاطاتها التنظيمية والعسكرية على الساحة الأحوازية فاستطاعت ان تعبىء اكبر حجم ممكن من الشباب الأحوازي تحت اطار الثورة وان تقيم مراكز ثقافية ثورية لذلك التجمع الشبابي في اكثر من مدينة او قرية او من مد ن او قرى الأحواز مثل عبادان والمحمرة والفلاحية والخفاجية والبسيتين ومدين الاحواز . وعند ما بدأ خميني تحكمه السلطوي على الشعوب الايرانية كان للحركة الجماهيرية خمسة ممثلين ضمن الوفد العربي الذي شكلته المنظمات والتجمعات العربية في الأحواز لمقابلة خميني وطرح مطاليب الشعب العربي الأحوازي ، منها السماح لعرب الأحواز بالتكلم بلغتهم العربية واصدار جريدة باللغة العربية ، الا ان خميني وحكومته ، لم تعط هذه المطاليب اي اهتمام ، او أي اذن صاغية ، بل قابلت ذلك بالقمع والتحكم والابادة من خلا ل ما مارسته في تعاملها اللا انساني مع الأحوازيين من أساليب كان اخرها مذبحة الاربعاء الاسود في مد ينة المحمرة وما حصل بعدها من سجون ومن اعـدامات بين صفوف الشعب العربي الأحوازي .

9- المنظمة السياسية للشعب العربي في الأحواز :

انبثقـت لدي المناضلين العرب الأحوازيين فكرة التشكيل الثوري المنظم ، وقامت المنظمة السياسية للشعب العربي الأحوازي تحصيلة لهذا التجمع ، واتخذت لها مقرا عاما في مـد ينة المحمرة ، وقامت بفتح مراكز ثقافية تنظيمية في مختلف المـد ن والقـرى الأحوازية ، وفي عبادان والفلا حية ومعشور والخفاجية والبسيتين ومـد ينة الاحواز ، وتصاعد نضال المنظمة ونشاطها التنظيمي والعسكري ، وكانت في مـقد مة الذين ساهموا بالوفد العربي الذي اوصل الى خميني مـطاليب العرب القومية والوطنية ، ونفذوا جريمتهم واحتلوا المحمرة بعد مساندة البحرية الايرانية لحرس خميني ، تم خلا لها قتل المئات من العرب ، من بينهم المرأة الحامل والطفل الرضيع .

10- الجبهة العربية لتحرير الأحواز :

في ظل الظروف الجديدة التي خلقتها قادسية العرب الثانية وجد ت الحركات السياسية في الأحواز ان في وحدتها وان الوحدة أضمن طريق لتحرير كامل التراب الوطني الاحوازي والتخلص من السيطرة الاستعمارية الفارسية العنصرية فوحد ت فصائلها الثورية بقيام الجبهة العربية لتحرير الأحواز في نيسان 1981 ، كما أعـلنت الجبهة العربية لتحرير الأحواز بيانها التاريخي في 22 / 9 / 1981 في اجتماع خاص للهيئة التحضرية للجبهة العربية لتحرير الأحواز تمخض عـنه اعـلان أسماء القيادة وامينها العام السيد هادي السيد عـد نان الموسوي ، وفاخر مجيد الزرقاني نائبا للأ مين العام ، ومحمود حسين مشاري امينا للسر ، والاعضاء : ابن الد ورق الكعبي ، صدام حامد السهر الزويدات ، حاجب رفرف الفيصلي ، ابن الشرهان الطرفي ، ابن السيلا وي ، ابن الساري ، منصور مناحي ، شجاع علي الزامل .

11- المجلس الوطني الأحوازي :

  • تأسس المجلس الوطني الأحوازي في الأول من حزيران 1983 .

  • تأسس على اساس انه السلطة التشريعية القيادية العليا للثورة العربية الأحوازية (( برلمان الأحواز)) .

  • يتكون من جميع فصائل المقاومة الوطنية الأحوازية والمستقلين .

  • يتناوب رؤساء فصائل الثورة رئاسة المجلس الوطني الأحوازي بالتناوب .

  • تتشكل قيادته من جميع رؤساء فصائل الثورة الأحوازية .

  • يتكون المجلس من لجان ، تتولي ادارة وتنظيم امور المجلس .

12- الأتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز (( منظمة طلبة وشباب الأحواز )) :

كان الطلبة الأحوازيون وهم احدى طلائع هذه الأمة العربية ، قد تنادوا منذ عام ( 1958 ) وأسسوا تنظيما أسموه (( الا تـحـاد العـام لطـلبة الأ حواز )) كانت غايته توعية الطلبة الأ حوازيين لقضية الأ حواز وتنظيم صفوفهم ليكونوا طليعة التثقيف لشعب الأحواز ونداء الاستنفار للتكاتف والتناصر ومواكب للجهاد والتحرير والتوحيد ، ولقد استجاب لهذا النداء العـد يد من الطلبة ، كما استجاب أيضا العـد يد من الشباب مما دعا الا تحاد لاضافة تسمية جديدة على الا تحاد هي (( منظـمة طلبة وشباب الأ حواز )).

وبتاريخ ( 6 / 12 / 1982 ) وجد الطلبة والشباب أن عليهم ان ينتظموا في اتحاد عام موحد الاسم ومقنن المسؤوليات والصلاحيات ، وان يستكملوا المؤسسات ليستقيم تنظيمهم وينظم هذا الجيل ضمن مؤسسات تنمي الروح النظامية والقيم الحضارية من حرية وواجب ونظام وقوة ، والالتزام بالمبادىء والقواعد ، وتنطلق من صلاحيات واضحة يلتزم بها المسؤول ويستجيب لتعليماتها المرؤسون فتنادوا الى اجتماع عام ضم النخبة من طلبة وشباب الأ حواز واتخذوا صفة المجلس التأسيسي فأعتمدوا دستورا للأ تحاد وشكلوا مؤسساته وعدلوا الاسم الى (( الأ تحاد العام لطـلبة وشباب الأ حواز )) .

كما اصد روا صحيفة شهرية سميت بأسم (( كارون )) نسبة الى نهر كارون الذي يمر في الأحواز ويصب في شط العـرب ، كما اصدر نشرة دورية توزع على الطلبة الاحوازيين والطلبة العرب تعرف بأسم (( رسالة الأ حواز )) ، والى جانب الصحيفة والنشرة يصدر دوريا ايضا كاسيت يعرف بأسم (( أصداء الثورة )) .

كما كان الأ تحاد ذو نشاطات ملموسة وكبيرة على جميع المستويات السياسية والتنظيمية والتثقيفية والاعلامية .. حيث شملت نشاطات النضالية الأحـواز ، وانزعجت المخابرات الايرانية من انتشاره في اوساط الطلبة والشباب الأحوازي ، مما ادى الى مكافحت نشاطاته واعتقال كل من ينتمي اليه او ينشر ادبياته ومبادئه الوطنية . وشملت انشطـته هذه دول المشرق العربي .

13- حركة المجاهدين العرب / القوات الشعبية :

  • تأسست عام 1983 .

  • احدى الفصائل التي تشكل المجلس الوطني الأحوازي .

  • لها نشاطات سياسية وتنظيمية الايجابية على الساحة السياسية الأحوازية .

  • كما كانت ولا زالت تسعى من اجل حماية وصيانة القرار الوطني الأحوازي المستقل ، وتعمل من اجل الوحدة الوطنية الأحوازية .

  • تعتبر امتدادا طبيعـيا للتنظيم الأحوازي الأم (( جبهة تحرير عربستان )) .

14- حركة التحرير الوطني الأحوازي :

  • احدى الفصائل التي يتشكل منها المجلس الوطني الأحوازي .

  • لها نشاطاتها السياسية والتنظيمية الملموسة على الساحة السياسية الأحوازية .

توضيحا للخلفيات السياسية التي مرت بها الثورة الأ حوازية ، نجد من المفيد للقارىء، الاطلاع على البيان الأساسي الصاد ر عن حركة التحرير الوطني الأحوازي ، الصادر في 3 / 11 / 1987، الذي تضمنه الميثاق الوطني للحركة، اليكم نص البيان:

البيان الأساسي

الي شعبنا العربي المناضل في الأ حواز الثائرة .

الى الطليعة العربية في المشرق العربي ومغـربه .. وعلى امتداد الوطن العربي الكبير.

الى احرار العـرب .. والى احرار العالم ..

الى محبي السلام والعـد ل والحرية والتقـد م الحضاري .

منذ ان احتل الفرس الأ حواز في 20 - 4 - 1925 ، ومنذ انـطلا قة الثورة العـربية الأ حوازية في 22 تموز 1925 بقيادة الشهيدين شلش وسلطان ، وشعب الأ حواز العربي يخوض نضاله الوطني العادل ضد الاحتلا ل الفارسي العـنصري المتحالف مع الاستعـمار .

ان هذا الكفاح الوطني الأ حوازي هو نضال وطني تحرري مشروع حتم على شعب الأحواز ان ينتضم كتائب منظمة لمواجهة الاحتلال الفارسي العـنصري بشكل يؤهل من ممارسة دوره الوطني الثوري والحضاري بما يتناسب مع مرحلة النهوض الوطني ضد الاحتلا ل الفارسي الغاصب سيادة عربستان ( الأحواز ) .

ولقد تابع شعبنا في الأحواز ثوراته الثمانية الكبرى بالاضافة الى الالآف من الانتفاضات ومواقف الرفض التي يسجلها يوميا شعبنا المناضل ضد الطغاة بالمقاطعة والرفض والحجارة والعصي والكفاح المسلح رغم حاجته للوسائل المجد ية للتحرير .

واستمرت الثورة مشتعلة حتى قيام اول تنظيم سياسي تنظيمي عسكري منظم ، وهو ( جبهة تحرير عربستان ) ، ومنذ قيامها في عام 1956 وهي تباشر مهماتها الوطنية في تحرير الأحواز - الأرض والانسان .

ونتيجة الانتكاسات التي منيت بها الثورة الأحوازية والتي خطط العدو الفارسي والاستعـمار لها اد ت الى اجهاض جبهة تحرير عربستان بعـد تكالب استعـماري شرس عـليها ، لتقويض دورها الوطني التحرري المشروع في تحرير الأحواز .

برغم من ذ لك الدور الاستعـماري في اجهاض جبهة تحرير عربستان الا ان مسيرة الجهاد الأحوازي لم تـتوقـف ، ولم تنطفىء شعلة الثورة العربية في الأحواز ، وواصل شعـب الأحواز العربي نضاله في تقرير مصيره وتحقيق السيادة على كامل التراب الوطني الأحوازي انطلا قا من مشروعية كفاحه وبشرعية حقوقه الوطنية وبعدالة قضيته .

عـلى هذا الاساس تأسست حركة التحرير الوطني الأحوازي فعليا يوم الاثنين 6 - 12 - 1982 ، انطلا قا من الوضع السياسي العام للثورة وظروفها الصعبة والخطيرة ، والمعطيات السياسية التي شهدتها الساحة الأحوازية من المؤثرات الخارجية والداخلية الايجابية منها والسلبية على حد سواء ، انطلا قا من ظروف الثورة في تلك : الفترة تأسست حركة التحرير الوطني كفصيل أحوازي عربي سياسي ثوري د يمقراطي حضاري يناضل الى جانب فصائل الثورة الأحوازية والعربية والعالمية في الحرية والعدل والكرامة والسلام والتقدم . حيث ان اعضاءها وهم نخبة وطنية من طلائع جبهة تحرير عربستان - التنظيم الام - خاضوا نضالاتهم المشرقة في بدايات الكفاح الوطني المسلح فيها ، التي كان يقود نضالها الشهداء القادة الابطال البررة ، وهم :

  • الشهيد محيي الدين الشيخ حميدان آل ناصر .

  • الشهيد الشيخ عيسى المذخور النصار .

  • الشهيد دهراب الشيخ شميل الناصري .

الشهداء البرار الثلاث اعدمهم العدو الفارسي في صباح 13 - 6 -1964 ، وسياسة الاعدامات سياسة عامة ينتهجها العدو بكل تعسف ، كأسلوب استعماري لفرض احتلاله وتمكين سيطرته على الأحواز وارهاب شعبها واخماد الثورة العربية فيها .

ان حركة التحربر الوطني الأحوازي ، حركة طليعية سياسية احوازية عربية ثورية ديمقراطية حضارية مستقلة ، وهي امتداد طبيعي للثورة الأحوازية ، كما ان قيادات الحركة هم من قيادات وكوادر جبهة تحرير عربستان والاتحاد العام لطلبة الأحواز في عام 1958 ، مرورا بالجبهة الوطنية لتحرير الأحواز والجبهة الشعبية لتحرير الأحواز والحركة الجماهيرية العربية في الأحواز ، ختى قيام الجبهة العربية لتحرير الأحواز في عام 1981 ، نتيجة الافرازات الثورية المختلفة التي شهدتها الثورة الأخوازية خلال تلك الحقبة ، وتطلعا للمحافظة على استقلالية القرار الوطني الأحوازي والعمل على صيانته وحمايته وابعاده عن المؤثرات الخارجية اين كان مصدرها ورفض احتواء وتبعية الثورة الأحوازية والوصاية عليها وابعادها عن سياسة المحاور .

نتيجة لذلك قررت طلائع وطنية كثيرة ولها ثقلها السياسي على القرار الأحوازي قررت ان تخوض التصحيح الداخل للثورة في المسار الوطني والثوري لاساسيات وثوابت القضية الأحوازية وثورتها العاد لة لابراز هويتها الوطنية والقومية والنضالية المشرقة ، ومن هذه الافرازات الاساسية ظهور ( المجلس الوطني الأحوازي ) في الاول من حزيران 1983 على الساحة السياسية الأحوازية ، الذي يضم في بداية الامر حركة التحرير الوطني الأحوازي ( منظمة الاتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز ) ، وحركة المجاهدين العرب في الأحواز / القوات الشعبية ، وحركة التجمع الوطني الأحوازي ، وحركة الالوية الثورية ، ولجنة العشائر ، والمستقلين ، وكان المجلس الوطني جبهة وطنية عريضة تضم كل فصائل الثورة الأحوازية بأستثناء الجبهة العربية لتحرير الأحواز .

حركة التحرير الوطني الأحوازي كانت احد هذه الطلا ئع الوطنية التي كانت الحركة ومازالت تنادي بأبعـاد القضية الأحوازية عن سياسية الاحتواء والتبعـية والوصاية وذلك لصيانة القرار الأحوازي المستقل وابعـاده عن سياسات المحاور المتناقضة التي تعـرقل مسيرة التقدم النضالي الوطني للثورة الأحوازية .

لذا كانت حركة التحرير الوطني الأحوازي تمارس كفاحها الوطني في بداياته تحت واجهة سياسية تنظيمية مرنة ملا ئمة للظروف بمعطياتها الثورية والسياسية والامنية التي كانت سائدة في تلك الفترة ، وهذه الواجهة او الاطار السياسي التنظيمي الثوري هو من متطلبات العمل الوطني وهو منظمة الأ تحاد العام لطلبة وشباب الأحواز .

ان الأ تحاد العام لطلبة وشباب الأحواز اليوم هو احد مؤسسات ومنظات حركة التحرير الوطني الأحوازي ( الأ تحاد مؤسسة اساسية في هيكل الحركة ) بعـد الاعلان الرسمي عن الحركة في 3 - 11 - 1987 ، والا تحاد العام اصبح نقابة الطلاب والشباب الأحوازيين المتعاهدين على الجهاد لتحرير الأحواز ونصرة قضايا الامة العربية والاسهام في التوحيد والتحضير لحماية مصير الامة .

المؤتمر التأسيسي

لقد استدعت الاوضاع التي شهدتها الثورة في تلك الفترة من عقد عدة مؤتمرات اساسية لدراسة الوضع السياسي والتنظيمي للثورة وتقييم المرحلة والاحداث ، وقرر المؤتمرون اعلان حركة التحرير الوطني الأحوازي كانت تخوض نضالها السياسي تحت اسم الأ تحاد العام لطلبة وشباب الأحواز ، وقرروا التأهب والجهاد وتصعيد الكفاح الوطني المسلح ضد الاحتلال الفارسي العنصري للاجهاز عليه وتحرير الأحواز من براثنه . ولقد كان آخر هذه المؤتمرات الاساسية المؤتمر الوطني المنعقد في 3 - 11 - 1987 من اواخر هذا العام الذي اتخذ صفة المؤتمر التأسيسي ، انعقد هذا المؤتمر اخيرا في احدى مناطق الأحواز المحتلة مستشعرا ان الأحواز وشعبه عليه واجب ان يتابع نضاله ابان هذه الحرب الفارسية الضروس المفروضة على العراق الشقيق حسبما اتيح له ذلك وحسبما تمكن من ذلك مطالبا بالعون والنصرة ليؤدي دوره التاريخي وليغتنم هذه الفرصة النادرة الممكنة من التحرير وتقرير المصير ومن تحقيق ارتباطه عامة وتحمل مسؤوليته واعداد شعبه لجهاد التحرير والتوحيد والاسهام بالحضارة الانسانية معتمدا على تضافر الشعب وتصميمه وتضحياته اولا وعلى نصرة الاشقاء ثانيا وعلى مساندة ضمير احرار العرب والعالم ودوله .

كما ان شعب الأحواز عليه واجب اكمال مسيرة تقرير المصير بمختلف الوسائل بداءا بالحضارية والاعلامية والثقافية والسياسية واخيرا اللجؤ الى خناد ق القتال ومعارك الشرف والتحرير اذا لم تثمر هذه الوسائل ولم تتحقق السيادة والاستقلال انطلاقا من حق شعب الأحواز في تقرير مصيره ، كما اقر الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي المتضمن هذا البيان والدراسة العلمية الحضارية التاريخية الواقعية والمستقبلية المقدمة من اجهزتها المختصة بالميثاق الوطني الموضح كينونة الأحواز ومقومات وجوده ووحدة حياته ووحدة معالمه ووحدة مصيره واصالة نظرته وامانيه وتطلعاته في الحياة الكريمة ومفاهيمه ونهجه ووشائجه وعلاقاته ودوره ، كما قد م مشروعا مستقبليا ينظم سلطاته الدستورية والتشريعية والتنفيذية والقضائية ومرافق مصالحه الاساسية مع الاخذ بالتطور والتقدم والازدهار الحضاري وتشريعاته العربية والعالمية بما يتوافق مع شعب الأحواز ( عربستان ) ووحدة حياته ووحدة مصالحه ووحدة مصيره في الحياة الكريمة الحرة والتنامي الحضاري .

بناء على ما تقدم ان حركة التحرير الوطني الأحوازي منذ انطلاقتها الثورية في يوم الاثنين 6 -12 - 1982 وهي تخوض نضالها الوطني التاريخي بأسم منظمة الاتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز كمرحاة وقتية استثنائية من مراحل كفاحها النضالي الذي تخوضه بأسمه ملائمة للظروف الامنية والسياسية ومرونة تكتيكية من اجهزتها العليا للحركة ، هذه المراحل هي حصيلة قرارات وتوصيات الاجهزة العليا ومؤتمراتها الوطنية وهي قابلة للتطور والتقدم والتنامي وفق معطيات الظروف والاحداث ومراحل العمل النضالي للحركة والثورة .

يا اهلنا الاماجد في الأحواز ( عربستان ) والمهجر :

اننا عاهد نا الله .. وعاهدنا الأحواز والشعب والارض والشهداء ان نستشهد في سبيل اعادة الأحواز السليبة حرة عربية الى الوطن العربي الكبير ، وان حركة التحرير الوطني الأحوازي تمد يدها للاشقاء العرب كل العرب .. وتناشد ضمير احرار العالم والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان وقضايا الديمقراطية لمناصرة شعب الأحواز العربي في نضاله العادل والمشروع ضد الاحتلال الفارسي العنصري البغيض .

عاشت الأحواز حرة عربية .
وانه لجهاد حتى النصر ،،،
والله أكبر والمجد للأمة والعزة للعروبة والاسلام .
تحية الثورة والثوار للعالم كل العالم .
المؤتمر الوطني التأسيسي لحركة التحرير لوطني الأحوازي

حركة التحرير الوطني الأحوازي

الأحواز 3 - 11 - 1987

15- منظمة الجماهيرالثورية في الأحواز / القوات الشعبية :

  • تشكلت بمؤتمر وطني بنتاريخ 25 - 9 - 1987 .

  • تشكلت من الفصيلين : حركة المجاهدين العرب في الأحواز / القوات الشعبية ، وحركة التحرير الوطني الأحوازي ، اتفقوا على تشكيل ذلك الاطار الوحدوي كخطة نحو الوحدة الوطنية ، وتوحيد الصفوف ، وخلق رؤية نضالية واحدة ، وتكثيف الجهود الوطنية النضالية من اجل تحرير الأحواز .

حق شعب الأحواز في تقرير مصيره

يعتبر مبدأ حق تقرير المصير للشعوب في الوقت الحاضر من مبادىء القانون الد ولي التي ترتب التزاما على الد ول الأعضاء في الأمم المتحدة يفرض عليها اتخاذ اجراءات منفردة ومشتركة بالتعاون مع المنظمة الدولية للاعتراف بذلك الحق للشعوب الواقعة تحت سلطان بعض تلك الدول ، تلك الشعوب التي حرمت بالقوة غير المشروعة من ممارسة مظاهر سيادتها على أقاليمها ، وعليه فان حق تقرير المصير يقتضي وجود اقليم وشعب .

ومن أجل تطبيق هذا المبدأ على عربستان تظهر الوقائع الحقيقية الآتية :

اولا : الأحـواز :

وهو ذ لك الاقليم المعين والمحد د والثابت ، حيث كان الحكم العربي يباشر عليه وفي داخل حدوده مظاهر سياد ته حتى عام 1925 حين قامت الدولة الفارسية باحتلا له وتغيير مركزه القانوني بصورة غير مشروعة خلا فا لقواعـد القانون الد ولي و العرف الد ولي والأسلوب السليم في التعامل والعلاقات بين الدول ، مما يجعل حق تقرير مصير هذا الاقليم نتيجة حتمية ترتبت على اثر هذا التغيير اللاشرعي .

ثانيا : شعب الأحواز :

1- باشر شعب الأحواز مظاهر سياد ته على ارضه ( اقليمه ) بكل حرية حتى عام 1925 حين حرم من ممارسته سياد ته على اثر احتلا ل الد ولة الفارسية هذا الاقليم نتيجة حرب عدوانية توسعية غير مشروعة فحرم من ممارسة حقوقه العادلة فيه .

2- يخضع هذا الشعب العربي الأحوازي في الوقت الحاضر دون ارادته للسيادة الفعلية للد ولة الفارسية ، هذه الدولة التي التزمت بالاعتراف بحق تقرير المصير للشعوب واحترام تطبيقه باعتبارها دولة عضوا في الامم المتحدة .

بناء عليه فان حق شعب الأحواز في تقرير مصيرة يعتبر حقا ثابتا لا نزاع فيه بقـوة القانون الد ولي ، ووفـق أحكام ميثاق الأمم المتحدة والعرف الدولي .