MainPage | Help | Contact Us
علم الأحواز The Flag of Ahwaz
 

أخرتحديث

Print This Page

 

 

 

 

    

 

من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً

صدق الله العلى العظيم

ملاحظة هامة : هذه المعلومات تنشرها شبكة الأحواز للانترنت الخاصة بالسيرة الذاتية لشهداء الاحواز هي من وثائق ومستندات الثورة الاحوازية التي بحوزة وامانة حركة التحرير الوطني الاحوازي والتي تعد امتداد سياسي وتنظيمي ونضالي الى صلب جبهة تحرير عربستان وقيادة حركة التحرير الوطني الاحوازي وهي من رحم جبهة تحرير عربستان - التنظيم الام - التي كان يقودها الشهيد القائد محيي الدين آل ناصر ، وكانت مفوضية الثقافة والاعلام التابعة للحركة قد اصدرت هذه المعلومات بكتاب خاص عن الشهداء الاحوازيين والشبكة اليوم تنشره على حلقات يومية ، وستقوم الشبكة بوضع هذا الكتاب على صفحات الشبكة ليحتفظ به كل الاحوازيين كمرجع لهم عن حياة الشهداء الاحوازيين البررة .

شبكة الأحواز للانترنت
3 / 8 / 2001

 

سفراء الشهادة .. الشهداء قادتنا

الشهيد محيي آل ناصر

الشهيد محيي الدين الشيخ حميدان الناصر الكعـبي

الأسم : محيي الدين الشيخ حميدان الناصر الكعبي
ولادته : 1922
حالته الاجتماعية : متزوج وله اربعة اطفال
تاريخ اعتقاله : 25 / 11 / 1963 ، بتهمة تشكيل منظمة عربية تسعى الى تحرير الأحواز عن ايران والحاقه بالوطن العربي .
تاريخ استشهاده : صباح يوم السبت 13/ 6 / 1964 رميا بالرصاص في معسكر الأحواز .
نبذة مختصرة عن حياة الشهيد القائد رحمه الله يوم ولد ويوم استشهد :

  • ولد الشهيد سنة 1922 في الأحواز ، أكمل دراسته الابتدائية في قرية الفيه ثم دراسته المتوسطة في قرية البريم احدى قرى مدينة عبادان ، واكمل دراسته الثانوية في القطر العراقي الشقيق ، ثم درس العلوم الدينية والفقه الاسلامي في مدينة النجف الاشرف - العراق ، التحق بوالده الشيخ حميدان الشيخ جعفر من شيوخ عشيرة كعب العربية في الأحواز .

  • اتجه الشهيد نحو الميل للشعر الشعبي والسياسة في ديوان خاله ونظم اول قصيدة يخاطب بها روح الشيخ خزعل مطلعها ( بدر سعد العرب يلكنت حاميها ) .

  • بعد سقوط حكومة مصدق نقل محيي الى قسم الملاحة في الشركة التي اشتغل فيها ولكنه كان قد خلف وراءه تنظيما قوميا عربيا حاشدا مما أثار حقد الفرس والانكليز ، وفي قسم الملاحة التقى بنخبة جديدة من رفاقه العرب وبعض العراقيين وبعد ثورة 14 تموز توجه الشهيد ونخبة من رفاقه الى الكويت ثم عاد الى نشاطه السياسي في الأحواز .

  • اصبح ضابطا في الجيش الفارسي في القطر وحاول أن يقوم بهجوم عسكري مع الجنود على الثكنات الايرانية وقد كشف أمره قبل ساعة الصفر بساعتين . فألقت عليه سلطات الاحتلال الفارسي العسكرية القبض واودع في السجن ، ثم أفرج عنه بعد وساطات وضمانات عشائرية .

  • اشترك في ثورة الغجرية سنة 1943 م .

  • وفي عام 1946 اشترك في قيادة حزب السعادة الذي يتزعمه الشهيد حداد ( سنقوم لاحقا بوضع نبذه عنه ) .

  • وفي عام 1958 اسس تنظيم جبهة تحرير عربستان مع طليعة من الوطنيين الاحوازيين ، واصبح رئيس اللجنة القومية العليا لجبهة تحرير عربستان ، وهي القيادة التنفيذية العليا في الجبهة .

  • القت سلطات الاحتلال الفارسي العنصري في 25 / 11 / 1963 بتهمة تشكيل منظمة عربية تهدف وتسعى الى فصل الأحواز عن ايران والحاقه بالوطن العربي الأم .

  • تعرض لاقسى صنوف التعذيب الوحشي اثناء اعتقاله .

  • 8 شهور اثناء الاعتقال لم يرى الشهداء الثلاث ( محيي وعيسى ودهراب ) بعضهم البعض الا بعد تلك الفترة حين قررت المحكمة العسكرية استدعاءهم جميعا ولاول مرة منذ الاعتقال .

  • اخر كلماته الوداعية لرفاقه انه سيذهب مع رفيقيه ( عيسى ودهراب ) ضحايا لقضية الأحواز ولكن المهم ان تبقى الأحواز عربية .

  • وصيته لاولاده : ( ليس لدي من وصية لكم غير العروبة وليس لدي من ميراث اخلفه لكم غير قضية وطنكم الأحواز فهي امانتي في اعناقكم وليكن دمي الذي سيراق غدا دليلكم في طريق الحياة ولا تنسوا ثاري وثأر اعمامكم الذين سيقتلون معي غدا )

  • اثناء المحاكمة طلب الشهيد من المحكمة ان يكون اعدامه في الأحواز وان يسيل دمه على الارض التي ضحى من اجلها .

  • أعدمته سلطات الاحتلال الفارسي العسكرية رميا بالرصاص في الساعة الخامسة من صباح يوم السبت 13 / 6 / 1964 في معسكر الأحواز العسكري في عاصمة القطر .

  • اثناء لحظات الاعدام صرخ الشهيد رحمه الله بوجه جلاديه الفرس قائلا :

(( أن الدماء التي سوف تسيل من جسدي ستروي شجرة الحرية العـميقة الجذور في هذا القطر العربي الأحوازي يصعب على المستعمرين الفرس اقتلاعها بهد الآن ... ثم هتف بكلمات : الأحواز عربية و بحياة الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر )) وهو يتلقى الرصاص بصدره الطاهر دون أن يقبل شد وثاقه الى عمود الاعدام او تعصب عينيه ، فضرب بذلك مثلا أعلا في الشهامة والشجاعة العربية .

  • فقدته زوجته وأطفاله الاربعة ، وفقدته جبهة تحرير عربستان والثورة الأحوازية وميادين النضال العربي وفقده الشعب العربي الاحوازي بل الاحواز كلها ، انه شخصية قيادية فذه من طراز خاص ومتميز وحكيم وهادىء ورزين ومتفهم ومدرك رؤوف مع اخوانه الاحوازيين صلب في مواقفه ما تنازل يوما حتى اخر لحظة من حياته عن مبدأ تحرير الأحواز ، حيث طلبت المحكمة العسكرية منه بأسم الشاه ان يعترف انه مخطىء ويتعهد ان يتنازل عن مبدأ تحرير الأحواز ويفرج عنه ، الا انه ابى ان يعطي اعترافا بهذا الخصوص ، ليعطي الاجيال الاحوازية القادمة سيرة كيف يكون المناضل الحقيقي .

رحم الله شهيدنا يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا شاهدا مظلوما حرا شريفا طاهرا مضرجا بدمائه الزكية .

ايها الاحوازيون .. مناضلون ، احرار ، وطنيون ، صحفيون ، كتاب ، ساسة ، ثوار .. علينا جميعا بدون استثناء ان نتعـلم من شهدائنا كيف يكون المناضل وكيف يكون النضال وكيف يكون الانسان الاحوازي صاحب قضية ومبدأ ، ونتعلم ايضا ايها الاخوة كيف تكون الثورة ، وعلينا ايضا الغاء من قواميس بعـضنا مبادىء التنازل والحوار غير المتوازن وفكرة التعايش القومي غير المتكافىء ونحفظ حقوق الاجيال الاحوازية القادمة ان كنا ضعفاء اليوم هم فيه اقوياء غدا ، واعلموا ان ليس لاحد منا حق الانتقاص او التنازل او التفريط بحقوق الشعب العربي الأحوازي التاريخية ومطالبه الشرعية وتطلعاته المشروعة ، ومن يسلك طريق التلاعب بقضية الشعب الاحوازي ويرهنها هنا وهناك مستغلين الظروف السياسية الصعبة والحرجة التي تمر بها الثورة الاحوازية من ظروف عربية متخاذلة ومنقسمة ومتناحرة واقليمية لتوجهاتها القاتلة ولاشتداد الهجمة الاستعـمارية التي تمارسها حكومات ايران على ثورتنا وقياداتها التاريخية ، نقول لهم وبكل صراحة ان الذي تسلكونه يخدم بطريقة مباشرة اهداف ومخططات المخابرات الايرانية والقائمين عليها عليهم دراستها ومراجعة سياساتهم والالتزام بمبادىء الثورة الاحوازية التاريخية والكف عن التلاعب بمصير الشعب الاحوازي ونحن ليس بحاجة لفئة تتدرب بقضية شعـبنا وكأنما هي لعـبة ، متناسين انها قضية مقدسة قضية حقوق شعب وقضية دماء شهداء وقضية ارامل ترملت وقضية اطفال تيتمت وقضية ارض استباحت وقضية تاريخا تزور وقضية تراث منتهك وقضية معالم هدمت وقضية اجيال نعم اجيال ونعم وبكل قوة وبعالي الصوت نقول انها قضية حقوق الاجيال القادمة ليس من حقكم وانتم ضعـفاء ان تتنازلوا ، وانتم ليسوا قياداتها الشرعـية حتى تمارسوا ما يحلوا لكم ، ان الشعب يعاني الظلمين الظلم الفارسي وظلم الاشقاء العـرب وليس لدية الاستعـداد لمعانات واخطاء ترتكبونها ان يتحملها ، اذا لم يكن لديكم الاستعـداد ان تكونوا نزهاء تجاه هذا الشعب وحقوقه ومعبرين عنه بأصالة دعوه وشئنه .

ايها الاحوازيون ... المسؤولين عن التنظيمات الجديدة ...

عليكم ان تتكاتفوا وتوحدوا صفوفكم وترصوها لتكونوا كالجسم الواحد لان عدوكم متوحد وعليكم بالوحدة الوطنية والتنسيق الوطني الثوري النضالي ، وتوحيد خططكم وتوجهاتكم ، ونسقوا اموركم مع التنظيمات الاحوازية الاخرى لتخرجوا بسياسة احوازية واحدة ضمن برامج وطنية ونضالية متكاملة تعود بالخير على قضية الاحواز ، وتنزهوا عن افكار التنازل والتعايش القومي مع فارس لان العدو اساسا غير مؤمن بها فلا داعي ان تحلموا بها او تروجوها لانها حلقة فارغة وشبك اصطياد تصطاد المخابرات الايرانية فيه المناضلين الاحوازيين بل انها الخديعة الكبرى ، واعـملوا لاحوازكم اليوم لتزرعـوا بذور التحرير ولتحصدها الاجيال الاحوازية القادمة لتتذكركم بالخير وتمجدكم لانكم اكملتم المسيرة بأمانة واوصلتموها لهم بمراحل متقدمة يمكنها الانطلاق بها نحو الاستقلال ومعارك التحرير والحرية واقامة السيادة الاحوازية على كامل التراب الاحوازي .

ايها الاحوازيون ... ليس هناك مستحيل اذا توحدنا وليس هناك قوة في العالم ان تهزم او تقهر شعب اذا قرر انتزاع حقوقه ، ولكن الشعب يريد قيادة حكيمة ووطنية نزيهه اعضاءها مؤمنيين اشداء يتحلون بمواصفات القيادي المبدئي لا يفكر بالتنازل حلا وبالتعايش فك معظلة وانما الحل الجذري هو التحرير وعلينا كثوار ومناضلين وكشعب ان نضحي حتى ننتصر ، واذا لم نتحلى بروحية التضحية والفداء سنبقى في القاع قاع الذل والهوان والعبودية ، وحاشى لشرفاءنا ولشعبنا ان يقبلوا بالضيم والاستعباد ، نحن منا من هم احفاد الرسول ( ص ) ( وهو سيد العرب والعالمين وقائد البشرية للحرية ومحارب العبودية والاستعباد ) ومنا كعب وتميم وطي وخزرج ولام وبكر بن وائل ومرة واسد ... وغيرها من فحول العرب وفرسانها الذين لم يطأطؤا راسا ولا هامة لاجنبي او ظلم .

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والخزى والعار للفرس الغاصبين ارضنا

جنة الخلد لكم ايها الشهداء الابرار

وبئس المصير للجلاديكم

والله أكبر والمجد للأمة والعزة للعروبة والأسلام

وانه لجهاد حتى النصر

مفوضية الثـقاـفة والاعلام لحركة التحرير الوطني الأحـوازي

 

العودة الى صفحة الشهداء

 

التاريخ السياسي الأحوازي

شهداء الأحواز

سجل الخالدين

شهداء عملية لندن

يا تاريخ اشهد

 

عـودة لصفحة التاريخ

 


This website is: www.al-ahwaz.com
The Official Site of Ahwaz and Ahwazi Arabic Revolution (Arabistan)
Ahwaz, Arabistan Online Network, The Ahwazi Arabic Info. Center,
website address:
www.al-ahwaz.com | e-mail: al-ahwaz@al-ahwaz.com , arabistan@al-ahwaz.com , arabistan@yahoo.com | Fax: 1-530-678-5231


جميع الحقوق محفوظة لدي شبكة الاحواز للانترنت
Ahwaz-Arabistan Online Network - AAON
www.al-ahwaz.com
1998-2002

افضل مشاهـدة لموقع الأحـواز ان تكون الشاشة بقـياس
1024 by 768 pixels

We recommend using IE5.0 or later 1024 by 768 Pixels mode to browse this site for best performance