الأحواز عربية أرضا وشعبا وحضارة

الأحواز عربية أرضا وشعبا وحضارة

حركة التحرير الوطني الأحوازي

مفوضية الثقافة والاعلام

بوابة شبكة الأحواز

المقدمة

 

 الاحواز ( عربستان ) كدولة عربية  لم تخضع ابدا للسيطرة الايرانية على مر العصور الا بعد غزو رضا خان لها في 20 نيسان ( ابريل ) عام 1925 م حيث اقتضت المصالح البريطانية وقتها ضم الاحواز الى بلاد الفرس لتشكيل قوة مركزية في طهران ترمي من ورائها التصدي لتيار روسيا الشيوعي .

المعروف أن الاحواز هي اول دولة في العالم العربي يكتشف فيها البترول ، وقد قامت شركات النفط البريطانية بالتوقيع على اتفاقيات التنقيب عنه مع أمير الاحواز العربي خزعل بن جابر المرداو الكعبي …. كانت الاحواز على عهد المغفور له الشيخ خزعل الكعبي تعرف بامارة المحمرة وتوابعها او عربستان  كما تبين لنا الوثائق من خلال مراسلات  بين امراء الاحواز  و ملوك ، وامراء ، ورؤساء العالمين العربي والعالمي … و سنوضح  ذلك  من خلال  الوثائق التي سننشرها على حلقات عبر شبكة الاحواز للانترنيت .

تدل الوثائق الايرانية نفسها على ان حكومات ايران ايضا كانت تطلق اسم عربستان على امارة المحمرة طيلة فترة حكم امارة بنو كعب الثانية اي امارة البو كاسب فترة حكم الامير مزعل والامير خزعل بن جابر .. وهذا الاسم ايضا هو تأكيدا لعروبة الاحواز … علما أن هذه التسمية غير مستعملة الا ضمن المراسلات الايرانية والعثمانية في فترة معينة حديثة ؛ في وقت كان فيه البلاط الملكي الايراني ، وكذلك مراسلات الدولة العثمانية مع الامير مزعل امير الاحواز تصف الامارة واميرها باضافة لقب اكبر شمولية اذ كانت تلك الدولتان تخاطبه باسم امير المحمرة وتوابعها وحاكم شط العرب .

اما حقبة ما قبل فترة حكم امارة بنو كعب الثانية … اي امارة البو كاسب … كانت هناك امارة كعبية يطلق عليها امارة بني كعب الاولى حسب وصف المؤرخين وكما تدل الوثائق التاريخية والكتب الموثقة ، ان اميرها الشيخ سلمان الكعبي قد فرض هيمنة مطلقة على كافة دولة الاحواز العربية وامتد نفوذه الى مضيق هرمز مع وجود اسطوله الحربي القوي وامتد هذا النفوذ معظم سواحل الخليج العربي الى الكوت ( واسط ) وان اتحاد اسطول بني كعب مع اسطول مير مهنا مكن الشيخ سلمان الكعبي من الانتصارعلى الاساطيل  البريطانية والعثمانية والفارسية مجتمعة .

وصلت ذروة قوة الشيخ سلمان الكعبي عند تغلبه على الاسطول البريطاني وتمكن من الاستيلاء على الباخرتين الحربيتين (( فورت وليم ، و سا لي )) في راس الخليج العربي حيث مضيق هرمز واسر طاقميها ، وسحبهما الى مياه نهر كارون … الامر الذي آل الى تكوين شخصية قوية للاحواز وأميرها  الشيخ سلمان الكعبي في بريطانيا ودول اوروبا .

سبق  حكم بنو كعب في الاحواز امارة عربية اخرى عريقة عرفت بامارة السادة المشعشعون التي بسطت نفوذها حتى شملت اجزاء كبيرة من العراق ووصلت لغاية بيجي وتمكنت هذه الامارة العربية في وضع حد لكافة التدخلات العثمانية والفارسية … والجدير ذكره هنا أن مخاطبات بلاد فارس الى الامير المشعشعي وصفت الامير سجاد بــ ملك الحويزة وكل عربستان ويعد حكم مبارك بن مطلب هو العصر الذهبي لامارة المشعشعين … ولعل ما ذكره الرحالة (( بيترو فال )) أن المنصور شقيق مبارك  خاطب شاه ايران بقوله  : ـــ … اذا كان الشاه ملكا لبلاد فارس فأنا ملك الحويزة ولا اعتبر الشاه شيئا …  .

لكي نتعرف على دولة الاحواز ( عربستان ) الذي هو جزء من الوطن العربي وجدنا لزاما علينا ان ننشر تاريخ الاحواز على حلقات وليتعرف ايضا شعبنا العربي الاحوازي تاريخه الحقيقي غير المشوه أو المزور الذي خطه قلم كسروي التبريزي وأمثاله من المؤرخين الشوفينيين  تلك الاقلام الصفراء المملوء حقدا على كل ما هو عربي …. ومن حقنا كشعب عربي أن تكون لنا دولتنا العربية المستقلة اسوة بباقي دول العالم التي حصلت على استقلالها … فلسنا اقل شأنا منهم … سيما ونحن نمتلك كل الادلة والبراهين على أننا اصحاب حضارة واننا جزء من الامة العربية ارضا وشعبا وتاريخا ونسبا .

شعب الاحواز العربي اغنى شعب في العالم … لكنه يعيش غريبا فوق ارضه وحكومات طهران المتعاقبة منذ الاحتلال تنعم بخيراته ، ويعاني شعبه شتى انواع الاضطهاد والتشريد والتنكيل والاعدامات وكبت للحريات ومصادرة ثروات .

ان عددا غير قليل من الاحوازيين مهجرين خارج وطنهم بين من يطلب الرزق … أو ملاحق من الاجهزة الاستخباراتية الايرانية … لا لشيء … فقط لأن هذا المواطن العربي الاحوازي يعشق الحرية  … فهاجر من هاجرهمم اسماع صوت شعبهم وايصاله الى المحافل الدولية…  في دول عربية واوروبية وامريكية مختلفة … هو صوت استغاثة ثكلى الاحواز ، وطفل الاحواز وشيوخها وشبابها ونسائها  … من حقنا أن ندافع عن هويتنا العربية … وعليها سائرون باذن الله .

يتبع ….

مقالات ذات صله