سكاي نيوز : تيارات الكفاح في الأحواز ضد إيران

سكاي نيوز : تيارات الكفاح في الأحواز ضد إيران

شبكة الأحواز – قناة سكاي نيوز :

يأتي هذا التقرير استكمالا لتقرير : الأحواز .. ملف عن الهوية المنتهكة التي نشرته قناة سكاي نيوز في الخميس 14-1-2016 ، اليكم نصه :

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
برزت تيارات عدة منذ سنوات تحمل لواء الدفاع عن أرض الأحواز وهويتها العربية إذ تحاول هذه الفصائل والحركات التحررية الأحوازية تكثيف جهودها، مركزة على الدول العربية والأمم المتحدة.

ويمتد تاريخ النضال الأحوازي لنحو تسعة عقود خلت ضد الاحتلال الإيراني الجائر، لكن قضيتهم لم تجد دعما ولا مؤازرة من المجتمع الدولي، لتمضي إيران في مخططها في الأحواز بالتهجير والتنكيل والتجويع.

وهناك العديد من جبهات المقاومة الأحوازية، من أهمها:

– الحزب الديمقراطي الأحوازي الذي تأسس عام 1998 .

– المنظمة الإسلامية السنية الأحوازية :هي منظمة أحوازية عربية ذات توجه إسلامي، هدفها تحرير الأحواز مما تعتبره احتلالا من قبل إيران لها، لها وجود ميداني وإعلامي بارز في الساحة الوطنية الأحوازية.

– جبهة تحرير عربستان: تأسست عام 1956، وآمنت بالكفاح المسلح ضد الاحتلال الإيراني، ومارست أنشطة سياسية وإعلامية متنوعة. واستمرت في الكفاح تحت اسم منظمة الجبهة الوطنية لتحرير عربستان، بعد اضطهاد أعضائها وإعدام قادتها الرئيسيين.

– الحزب الديمقراطي الأحوازي: بدأ كفاحه عام 1998.

– حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

– الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز: تأسست عام 1968، وقامت بعمليات كثيرة وأصدرت عام 1971 صحيفة الأحواز.

– الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية.

– حزب التضامن الديمقراطي.

– منظمة تحرير الأحواز.

وقد أسهمت القوى الوطنية في عربستان مع سائر الشعوب الإيرانية في الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بحكم شاه إيران. كما طالبت تلك القوى النظام السياسي الجديد الذي قاده الخميني بالاعتراف بالحقوق القومية للعرب، وكذلك حق تقرير المصير.

ويحاول الأحوازيون أيضاً إيصال صرختهم للرأي العام عبر تعريف المنظمات والمؤسسات الحقوقية والإنسانية، بعدالة قضيتهم، حيث مدوا جسور التواصل وسائل الإعلام العالمية لدعم تلك القضية.

فقد توجه في مارس الماضي وفد من الأحواز إلى شرم الشيخ المصرية ووجه رسالة إلى القمة العربية تطرح مطالبهم وتنشد دعمهم مطالبة بمقعد يمثلهم في الجامعة العربية.

كما عقدت ندوة حول قضية الأحواز في في أروقة الأمم المتحدة على هامش اجتماعات الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، في سبتمبر الماضي في جنيف.

وكانت القضية حاضرة أيضا خلال المنتدى الثامن للأقليات في الأمم المتحدة في جنيف في نوفمبر 2015.

ولم تتوقف تظاهرات ومؤتمرات الأحوازيين في الخارج للفت نظر العالم لقضيتهم التي بدأت بالظهور شيئا فشيئا على الساحة العربية، سواء بتفاعل وسائل الإعلام معها أو عبر المنظمات الحقوقية.

 

مقالات ذات صله

Translate » اللغة
%d مدونون معجبون بهذه: