تاريخ الحركة

تاريخ حركة التحرير الوطني الأحـوازي

التعـريف :

NLMA _bg_20-4-2012-1
شعار حركة التحرير الوطني الأحوازي وشعار التمسك بأحقية الاحواز للاحوازيين

حركة التحرير الوطني الأحـوازي ، منظمة سياسية أحـوازية تناضل لتحرير الأحـواز بما يتوافق مع تطلعات الشعب الأحـوازي في حقه في الأستقلال ووفق القانون الدولي .

أهداف الحركة :

تحرير الأحـواز
اقامة دولة الأحـواز
رفاهـية الشعـب الأحـوازي

تاريخ التأسيس :

تأسست حركة التحرير الوطني الأحـوازي في 6-12-1982 .

المؤسسين :

اسس حركة التحرير الوطني الأحـوازي خزعل الهاشمي وسيد طاهر آل سيد نعمة واعـضاء اخرين منهم في الأحـواز المحـتلة وخارجها .

النشأة :

نشأت حركة التحرير الوطني الأحـوازي اثناء الحرب العـراقية – الايرانية التي اندلعـت شرارتها من قبل الطرف الايراني في 4-9-1980 ودخلها العـراق رسميا في 22-9-1980 .

نجحت الحكومة العـراقية في تجميع التنظيمات الأحـوازية في تلك الفترة في تنظيم واحد اطلقت عليه اسم الجبهة العربية لتحرير الأحـواز وذلك في 22-9-1981 التي تشكلت من التنظيمات الأحـوازية التالية اسماءها :

  • الجبهة الشعبية لتحرير الأحـواز
  • الحركة الجماهيرية العربية في الأحـواز ( تعـتبر امتدادا لجبهة الشعبية لتحرير الأحـواز) .
  • الجبهة الوطنية لتحرير عربستان .
  • المنظمة السياسية للشعب العربي في الأحـواز .
  • شخصيات وطنية

في ظل ظروف الحرب العـراقية الايرانية نشأت بعض الخلافات بين الحكومة العـراقية وبين قيادات احـوازية منضوية في الجبهة العربية لتحرير الأحـواز في عام 1982 ؛ ادت هذه الخلافات الى خروج هذه القيادات من الجبهة العربية لتحرير الأحـواز وفيما بعد اسست تلك القيادات تنظيمات خاصة بها تحاول ان تعالج من خلالها الاضرار الى لحقت بها القضية الأحـوازية ؛ وتجمعـت تلك القيادات في عام 1983 في دولة الكويت وشكلت المجلس الوطني الأحـوازي ليكون مظلة وطنية تصاغ فيها سياسات الأحـواز بعـيدا عن الوصاية والتعـبية والاحتواء والالحاق .

ومن ضمن هذه القيادات التي خرجت من الجبهة العـربية لتحرير الأحـواز خزعـل الهاشمي وسيد طاهر آل سيد نعـمة .

ومن أهم اسباب الخلافات الرئيسية التي نشبت بين الحكومة العراقية والقيادات الاحـوازية هي :

  • التحكم العـراقي المفرط في القرار الوطني الأحـوازي .
  • التدخل العـراقي الكامل في شؤون القيادة العامة للجبهة العربية لتحرير الأحـواز .
  • اقصاء دور القيادة العامة والقيادات الأحـوازية في تصريف امور القضية الأحـوازية .
  • التحكم في شؤون الأحـوازيين في الاراضي المحررة من الأحـواز ومنها المحمرة اثناء الحرب .
  • الانسحاب العـراقي عن مدينة المحمرة والاراضي الاخرى ورفض مقترح القيادات الأحـوازية في تسليم الاراضي المحررة الى جيش تحرير الأحـواز وان يبقى العراق يدعمه من الخلف .
  • رفض الحكومة العـراقية تحرير مدينة عـبادان في حـين كانت المدينة ساقطة عسكريا وخالية من الجيش الايراني .
  • سوء معاملة اللأجئين الأحـوازيين في العـراق والذين يقدرون بـ ربع مليون أحـوازي او أكثر .
  • ابعاد سيطرة القيادة الأحـوازية على جيش تحرير الأحـواز .
  • اساءة معاملة ضباط وجنود جيش تحرير الأحـواز .
  • قضايا اخرى

لهذه الاسباب وغـيرها نشأت حركة التحرير الوطني الأحـوازي بقيادة السيد خزعـل الهاشمي وساهمت الحركة في تأسيس المجلس الوطني الأحـوازي على طريق بناء مؤسسات الثورة الأحـوازية .

المعالجة :

مازالت تمارس حركة التحرير الوطني الأحـوازي لتبقي على خط سياسي معـتدل وملتزم بتحرير الأحـواز يناضل لابعاد القضية الأحوازية عن كل سياسات الاحتواء والوصاية والتعبية ليكون القرار السياسي الأحـوازي مستقل وحر ؛ مع رفض حركة التحرير الوطني الأحـوازي لاي تدخل خارجي في شؤون القضية الأحـوازية او الحركة ؛ وهي كذلك لا تؤمن بالتدخل في شؤون الدول او الغـير ؛ وتسعى بأن تبني علاقاتها مع الدول على اساس المصالح المتبادلة ووفق الاعـراف والقوانين الدولية المعمول بها .

تطلعات حركة التحرير الوطني الأحـوازي :

تسعى حركة التحرير الوطني الأحـوازي بعد الاستقلال الى أقامة دولة الأحـواز المستقلة ذات السيادة الكاملة ؛ تكون دولة القانون والمؤسسات ؛ دولة تحترم حقوق الانسان والمساواة وتكفل حق الشعائر الدينية في ممارستها من المتدينين بها ؛ وتعمل على رفاهـية الشعـب وترسي قواعد العدالة ودعائم الديمقراطية نظاما وحكما وممارسة ؛ وتكون دولة متعاونة مع الاسرة الدولية في ارساء الأمن والسلم الدوليين ؛ واقليميا ستساهم في استقرار المنطقة ونموها والانفتاح على دولها ؛ وتكون دولة الاحـواز متحضرة ؛ دولة منفتحة على العالم سياسيا واقتصاديا وتعليميا وثقافيا وانسانيا مع مرعاة عادات وتقاليد ودين الشعـب الأحـوازي وهويته .