شبكة الأحواز للانترنت

www.Al-Ahwaz.com

 

لقاء عمره اثنان و عشرون عاما
مع الفنان العراقي سعدون جابر
تحتفظ حركة التحرير الوطني الأحوازي بنسخة مسجلة بالصوت للقاء الفنان
آجرت اللقاء إذاعة الثورة الأحوازية عام 1982

 

 9 / 3 / 2004  - شبكة الأحواز للانترنت - Al-Ahwaz.com

 

  أستاذ سعدون جابر نحن نعيش في الأحواز وحضرتك عربي عراقي أقرب أبناء الوطن العربي من للأحواز و بتأكيد إنك تسع إن الفنان سعدون جابر من الفنانين المحبوبين لدى الأحوازيين و أنا بنفسي كنت أذهب إلى محلات بيع الأشرطة وانظر إلى الأسماء و أشاهد إن الفنان سعدون جابر من اكثر الأسماء الموجودة في قائمة الفنانين وإن حب الأحوازيين لماذا الفنان لا يوصف في البداية من هو سعدون جابر؟ و كيف كانت البداية ؟

  سعدون جبر و ليس سعدون جابر و إنما أضيف حرف الألف لأنه كما تعرفون و يعرف الأخوة المطلعين على اللغة العربية إن الحروف الممتدة في اللغة أحسن وقعا على الأذن فأضفنا الألف إلى جبر فأصبح جابر كما إنني أصلا من ناحية علي الغربي في محافظة ميسان القريبة جداً من أرض الأحواز فليس هناك غرابة أن أكون أنا من نفس الأرض التي يعيش عليها الأحوازيون و إن جذوري في الأحواز فبالتأكيد إن أحد أعمامي أو أخوالي هو في الأحواز و أنا من قبيلة بني لام ممتدة في أرض الأحواز و جنوب العراق وأنا في الأصل من قبيلة خز رج و بسبب التحالفات ( الجرش ) فأنا من بني لام و إن خز رج و بني لام هم نسبة كبيرة من العرب اللذين يعيشون في جنوب العراق و الأحواز وإن أشرطة سعدون جابر من أكثر الأشرطة مبيعاً هذا شيء يسعدني أن يشتري أناس محبين لي و إذا أحبك الناس أحبك الله .

و هذه نعمة كبيرة  انتقلنا إلى بغداد بداية الخمسينات و عشت في بغداد بعد نزوحنا من علي الغربي و قد أكملت في بغداد دراستي الابتدائية و المتوسطة و الثانوية و الجامعية و أنا متخرج من خمسة معاهد هي معهد المعلمين في الأعظمية و معهد الفنون الجميلة في المنصور قسم الموسيقى و كلية الآداب الجامعة المستنصرية قسم الأدب الإنكليزي و ماجستير من جامعة سال فورد  من إنكلترا في الموسيقى و أنا طالب سنة أخيرة في معهد الموسيقى العربي في القاهرة ،أول أغنية لي كانت في نهاية عام 1972  و من أشهر أغنياتي (ياطيورالطايرة  ,عيني عيني ,يانجوة ,الوطن و الذهب , لاتصدق اليحكون , هلا بيك هلا ) و لي خمسة أغاني لبليغ حمدي ، و من الشعراء العرب اللذين تعاملت معهم الأمير عبد الله الفيصل ,و الأمير خالد الفيصل, و بدر بن عبد المحسن ,و عبد الرحمان الأبنودي  و من الشعراء العراقيين زهير ألدجيلي  , و زامل سعيد فتاح , و سعدون قاسم , وكاظم إسماعيل الكاطع , أما الملحنين فهم كثر منهم الأستاذ طالب القره غولي , و محسن فرحان , و محمد جواد أموري , و كاظم فندي ,و عبد الحسين السماوي , و من الملحنين العرب بليغ حمدي ,و .د. عبد الرب إدريس , و يوسف مهنى . 

أستاذ سعدون الفنان كالسياسي كلاهما يصنع الحياة بالصيغ المتقدمة  , و الأمة التي ليس فيها فنانون كبار ليس فيها سياسيون كبار  ماذا تعرف عن الأحواز ؟

الأحواز أرض عربية كانت إمارة عربية قبل نشوء الحكم الوطني في العراق فقد كانت مستقلة في حين كان العراق تابع للدولة العثمانية و كان أمير المحمرة الشيخ خزعل لديه أسطول كبير و كان يتحكم  في الخليج أساساً و كانت الحكومتين العثمانية و البربطانبة  تستعينان به لحماية طريق التجارة العالمي بين الهند و الخليج العربي مروراً إلى أوربا و إن هذا الاستقلال كان لايعحب الاستعمار البريطاني و بمؤامرة من بريطانيا لحد الآن يتذكرها الشعب العربي أخذ الشيخ خزعل أسيراً و سلمته إلى عدو العرب شاه إيران ليقضي بقية عمره في معتقله حتى قتل عام 1936 وتسلخ هذه الأمارة العربية من أمها  لتضاف إلى إيران و إن شعب الأحواز الذي يناهز الخمسة  السبعة ملايين ( ذكر نفوس الأحواز عام 1982 ) يمتدون في أصولهم إلى قبائل عربية هي امتداد إلى قبائل جاءت من جزيرة العرب و ما القبائل العربية من كنانة وبني لام و كعب إلآ دليل على عروبة هذه الأرض و هذه النخلة هي دليل عروبة لهذه الأرض ، (النخلة أرض عربية ) ، و قرأت أربعة  أو خمسة كتب عن الأحواز العربية و يعود بي إلى إمارة المشعشعين التي حكمت قبل إمارة المحمرة و التي  نشأت قبل إمارات الخليج العربي الآن و إن هذه الأمارة التي كان لها حاكم عربي و لها ممثلين دبلوماسيين في دول العالم لكن التآمر الاستعماري  البريطاني و العثماني و بعض أصحاب النفوذ في المنطقة جعلت الأحواز تحال إلى التأريخ و أتمنى من كل قلبي أن أغني في المحمرة  يوم تعود حرة و أن أغني في الأحواز يوم تعود حرة و أذكر إخواننا إن ثورة إرتريا دامت ثلاثين عاماً فلا تيئسوا فالنضال هو الوحيد الكفيل بإعادة الروح العربية و تظهر من جديد الأحواز العربية  .

أستاذ سعدون جابر هل سمعت الأغنية الأحوازية ؟ و بأي أغنية أطربت ؟ و من هم الذين تعرفهم من المطربين الأحوازيين ؟

في الحقيقة أنا دراستي في الجامعات البريطانية كانت حول الأساليب الغنائية في جنوب العراق و لما كان الأحواز مرتبط روحياً عشائرياً دماً و لحماً مع جنوب العراق فالفن هو واحد فالموسيقى و الغناء في جنوب العراق و الأحواز هو شيء واحد درست الأساليب الغنائية في جنوب العراق فاعتمادها يكون على الأبوذية مثل الغافلي و الحياوي االشطراوي المحمداوي إلى آخره و عرفنا العلواني الذي يغنى على ضفاف هور الحويزة من قبل القبائل العربية و خاصة خز رج و الذي أعرفه إن العلواني أو أسلوب غناء  العلواني يعتمد على الأبوذية وفي الغالب يتحدث عن الفخر و الكرم و الرجولة عند الناس و لا يتطرق إلى الغزل إلى نادراً و من أشهر المطربين الذين سمعتهم عبدا لأمير إدريس و عبد الأمير العيداني و حمدي صالح و أتمنى أن أغني أغنية علوانية و قد تفاجئت بالأخ الذي إستطافني و لم أهيئ لهذا اللقاء و إن شاء الله في لقاء قادم سوف أغني أغنية علوانية بصوت سعدون جابر .

  أستاذ سعدون جابر سؤال آخر ماهي أحب أغنياتك إلى نفسك ؟

  أحب أغنياتي هي أغنيات الوطن و الناس و غناء الحب والعاطفة أصبح كثيراً لكن أنا أحس إنه أجمل ما أغني هو عندما أغني للوطن و كل الأغاني انتهت إلى أغاني الناس .

  أستاذ نريد أن نسألك سؤال ما هو رأيك بالأغاني التي نسمعها  هذه الأيام ؟

  أيها الأخ و الله ليس الأغاني الرديئة  وحدها اليوم  الأدب أصبح يشار له بالرداءة مع الأسف المسرح السينما في كل ناحية من نواحي الثقافة و أصبحت ليس كما نتمنى و الرداءة الطاغية اليوم و التي تسمى بالأغنية الشبابية هذه التسميات أغاني الشباب أغاني الكبار  أغاني الصغار كلها واحدة سواء كانت خفيفة الإيقاع أو ثقيلة الإيقاع فالأغنية و احدة لكنهم جاءونا بموجة أسموها الأغنية الشبابية وأتمنا أن تحمل روح الشباب و أن تتحدث مع الناس وأن تطرح مظلمين ثقافية هادفة هذه الأغاني أقل شيء أستطيع أن أقوله عنها إنها لا تمثل الشباب و لا الكبار و لا الصغار لكن الأصيل يبقى أصيل وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض هذه الموجة يجب  أن تمر و يجب أن نسميها مطر الصيف و لا  يبقى في الذاكرة إلى الغناء الأصيل تصور أغنية الطيور الطايرة التي عشرين سنة تقريباً لاتزال تسمعها كأنها بنت البارحة بينما ملايين الأغاني الشبابية جاءت و ذهبت و لم يمضي على ظهورها أقل من سنة .

 

 
شبكة الأحـواز للانترنت
Al-Ahwaz.com