الباب الثالث : دولة الأحواز – في الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي

الباب الثالث : دولة الأحواز – في الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي

شبكة الأحواز – حركة التحرير الوطني الأحوازي :

تباشر شبكة الأحواز بنشر الباب الثالث الذي يتضمنه الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي وهو بابا مخصصا في شكل دولة الأحواز ، وكانت قيادة حركة التحرير الوطني الأحوازي قد اصدرت بيانا يوم السبت 30-1-2016 تؤكد فيه تجديد موقفها في شكل دولة الأحواز وبما تضمنه الياب الثالث من الميثاق الوطني من بنود متعلقة بدولة الأحواز المستقلة بأذن الله تعالي .

الجدير بالذكر انه قد تم صياغة الميثاق الوطني للحركة منذ 34 عاما مضت اي منذ انطلاقة حركة التحرير الوطني الأحوازي في دولة الكويت الشقيقة في 6-12-1982 ، والحركة تمتلك تصورات كثيرة في جعبتها حول مستقبل الأحواز ؛ وتعتني جيدا في اساليبها النضالية في ادارة صراعها مع الاحتلال الايراني ؛ وهي قادرة على تحقيق تفوقا على العدو الايراني عندما تتوفر لها الظروف والامكانيات ، وقد ثبت بالتجربة عامي 2005 و 2006 اثناء ادارتها لفضائية الأحواز وتوظيفها في توجيه الشعب الأحوازي في ثورته الناجحة ؛ واكتسبت الحركة وقيادتها ثقة الشعب الأحوازي واحترامه وهي مازالت تمتلك هذا الرصيد الوطني ، اليكم نص الباب الثالث حول دولة الأحواز :

nlma-logo-hl_150

الميثاق الوطني

حركة التحرير الوطني الأحوازي

الباب الثالث : دولة الأحواز

 

1)    ان شعب الأحواز هو مصدر السلطات كلها في دولة الأحواز بعد الأستقلال .

2)    ان شعب الأحواز فور تحريره سيعلن الأحواز دولة عربية مستقلة ذات سيادة كاملة ؛ وان الأحواز جزء من الوطن العربي الكبير ، وان شعب الأحواز جزء من الأمة العربية .

3)    ان شعـب الأحواز فور تحريره سيقيم نظاما للحكم شوريا رئاسيا ديمقراطي نيابي برلماني غير وراثي اطلاقا مستلهما من الميثاق الوطني ونظرته لمصالحه ومصيره والتي تستلهم من التعـاليم السماوية المتكاملة بالاسلام وستعـتمد مبادئه التعـاليم الاسلامية في تنظيم جميع شؤونه ، وستكون مصادر تشريعه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والاستصلاح ومع ما يتوافق وما يفيد التشريعـات العالمية .

4)    ان شعب الأحواز فور تحريره ، ستنضم دولة الأحواز الى منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الأسلامي والى جميع المحافل الدولية والاقليمية لتكون الأحواز ضمن الأسرة الدولية .

5)    ان شعـب الأحواز فور تحريره يعـاهـد اشقاءه وجيرانه ودول العالم عـلى انه سيتوجه لبناء الأحواز حضاريا واقامة تجربة مميزة مؤهلة مراعـية لسيادة الانسان وصائنة لحريته وكرامته وماله وعـرضه وايمانه ليكونا قادرا على المحافظة على وجوده ومصيره ومساهما في بناء وشائج التعاون والتفاهم والمساهمة نحو اسرة دولية حضارية ونحو عالم يسوده الأمن والاستقرار والسلم .

6)    ان شعـب الأحواز فوره مصمم عـلى بذل الجهد لأستعادة المواهب المهاجرة من ابنائه لينيط بهم مهام القيادة لسلطاته ومرافقه ويخولهم صلاحية التخطيط والتحضير لجميع مرافق الحياة في الأحواز ليتحول القطر الى قوة  مستلهمة مقومات وجوده ونظرته النابعـة من تعاليم دينه الحنيف ومؤسسا كيانا مميز المفاهيم والنهج والتحقيق .

7)    ان شعـب الأحواز فور تحريره سيرسخ العـدل والحرية والمساواة في كيانه وسيرسخ قيم التعـاون والتراحم بين ابنائه وسيصون الأمن ويوفر تكافؤ الفرص للمواطنين الأحوازيـين .

8)    ان شعـب الأحواز سيسعى فور تحريره الى اقامة كيان سيد غـير منحاز للشرق او للغـرب ، وسيكون نصيرا لاي نضال تحرري هادف لتحقيق السيادة وترسيخ القيم الحضارية ، وسيناصر الشعـوب المستعـمرة في استعـادة سيادتها كما سيناصر الشعـوب المتحررة في الحفاظ عـلى سيادتها وسيمدها بما يستطيع من عـون مادي ومعـنوي ، كما سيسعى للاسهام في تحسين ظروفها والتخفيف من مآسيها وكوارثها ، وهو يعـاهـد منذ الآن جميع شعـوب العالم ومنظماته ان يكون للسلم الحقيقي سلاما وللمستضعـفين في الارض اعـوانا وللحقوق المشروعة نصيرا وضد الافقار والاستغلال والتبعـية والاستسلام والتجهيل والاستبداد .

9)    ان شعـب الأحواز سيقيم كيانا حضاريا محافظا عـلى جوهر تعـاليمه وقيمه ومتطور سباقا آخذ بأحدث معـطيات العـلم واجهزة التحضير والتطور واجهزة الدفاع والتحرير ، وآخذ بأحدث اساليب التـنـظـيم التـقـني والاداري لسلطاته ومرافـقه .

10)   ان شعـب الأحواز يقرر أن الاسرة هي الخلية الاساسية في الأحواز ويقرر أن نظامه شوري رئاسي ديمقراطي نيابي برلماني غير وراثي اطلاقا ؛ كما يقرر أن شعـب الأحواز هو مصدر السلطات كلها ؛ وان الشعـب يمارس اختيار مؤسسات سلطاته التشريعية والقضائية والتنفيذية بالانتخاب العام الحر المباشر السري ؛ فيقوم الشعب بأنتخاب اعضاء المجلس الوطني الأحوازي ( البرلمان – السلطة التشريعية ) ؛ وتقوم السلطة التشريعية نيابة عن الشعب بأنتخاب السلطة القضائية ، ويقوم الشعب بأنتخاب رئيس الدولة ؛ والرئيس مخول في اختيار الوزراء لتتألف منهم الحكومة الأحوازية بعد ان تحصل هذه الحكومة على ثقة ومباركة السلطة التشريعية .

11)   ان شعب الاحواز سينتخب رئيس دولة الاحواز لمدة خمسة سنوات بواسطة الانتخاب العام الحر المباشر السري غير قابلة للتجديد ، ولا يجوز للرئيس ان يجدد ترشيحه للرئاسة مرة اخرى الا بعد انقضاء فترة رئاسية لرئيس آخر .

12)   ان الأحواز فور تحريره سيمنح جنسيته لكل مولود من ابويين أحوازيين او من اب أحوازي وأم غير أحوازية ، كما سيمنحها لكل مواطن عـربي ، ولكل مستوطن في الأحواز قبل الاحتلال ولكل مقيم في الأحواز شريطة ان يبرهن هؤلاء عـن اخلاصهم ووفائهم للأحواز وثورتها العـربية والايمان بمقومات الأحواز ونظرة الأحواز للحياة وقيم الأحواز وعـضويته في الوطن العـربي وان يعـزز ذلك بقسم المواطنة .

13)   ان الأحواز فور تحريره سيستـنصر بأشقائه العـرب ليسعـفوه في استـئصال الامية وفي انشاء مدارسه لتربية ابنائه تربية وطنية قومية تـنمي القدرات الابداعـية ثم تعـليمه بأنشاء معاهـده العـلمية الحضارية وجامعـاته بتأسيس التعـليم عـلى النهج العـلمي الحرفي والمهني والتقـني وتكوين المجامع والنوادي العـلمية الحضارية لتصحيح التاريخ وكتابته بما يعـيد للتراث اصالته وللشعـب مجده .

14)   ان الأحواز فور تحريره سيقيم نظام الرعـاية الاجتماعـية للأمومة والابوة والشيخوخة ورعـاية للنشىء وتثـقيف للشعـب وترويض للاجسام دون جنوح في الاحتراف او الافراط ودون اسفاف في المباريات والمباهاة ، وسيقيم نظاما لرعاية المواهب والميول ومعاهـد لتنمية الجمالية والاختراعـات العـلمية .

15)    ان الأحواز فور تحريره سيكفل التعليم ومجانيته وترعاه الدولة رعاية تامة في جميع مراحله ماليا ومستوى وتجهيزات ، وتعتبر دولة الأحواز التعليم اساس تقدم المجتمع الأحوازي والارتقاء به علميا وحضاريا صيانة للكيان الأحوازي .

16)   ان الأحواز فور تحريره سيعتني بالصحة العامة وبكل ما ينهض بها ، وستكون الصحة مجانية وتلقى كل الدعم الحكومي اللازم .

17)   ان الأحواز فور تحريره سيقيم نظاما اقتـصاديا مستلهما من العـدالة الاجتماعـية تكون فيه ملكية وسائل الانتاج الاساسية ، والمناجم المعـدنية والثروات الطبـيعـية والوسائل الزراعـية والصناعـية وغيرها ، ملكا للشعـب باشراف الدولة وللدولة حق استيفاء حصتها من مواردها زكاة لتنمية الموارد .

18)   ان الأحواز فور تحريره سيصون الملكية الخاصة ولا يمنع أحد من التصرف في ملكه الا في حدود القانون ، ولا تنزع الملكية الخاصة الا بسبب المنفعة العامة في الاحوال التي ينص عليها القانون وبتعويض عادل . والميراث حق تكفله الشريعة الاسلامية .

19)   ان الأحواز فور تحريره يعـتبر الثروات العامة ملكا للشعـب وتقوم الدولة بالاشراف عـلى استـثمارها وتـنميتها مباشرة او بواسطة مؤسسات مشتركة من الدولة والقطاع الخاص بما يخدم انماء شعـب الأحواز ومصلحة الوطن .

20)      ان الأحواز فور تحريره سيجعـل الوظائف العـامة خدمة للشعـب وتحقيقا لمصالحه ورفاهية وصيانة لوجوده ، وسيحال كل من يستغـل وظـيـفـته ماديا او معـنويا مباشرة او مداورة الى القضاء .

21)   ان الأحواز فور تحريره سيوفر الحاجات الاساسية لكل مواطن من مسكن واعـمار وصحة وتعـليم وتموين ضروري وفرص العمل .

22)   ان الأحواز فور تحريره سيعتني بالفلاح وسيلقى كل الدعم الذي يحتاجه بما فيه تسويق بضاعته بأجور عادلة تسد مصاريفه واتعابه وتعود عليه بالفائدة والارباح .

23)   ان الأحواز فور تحريره سيقيم العدل والحرية والمساواة والقانون والأمن والاستقرار النفسي والسكينة والطمأنينية وتكافؤ الفرص واعتبارها دعامات اساسية للمجتمع السليم ، وتشجيع المواطنيين على التراحم والتعاون والتعاضد والاخلاق والصفات الحميدة .

24)   ان الأحواز فور تحريره سيصون حرية ممارسة الشعـائر الدينية لجميع المتدينين بها ما عـدا المعـتقـدات المخلة بالقيم والمتعـارضة مع التعـاليم السماوية .

25)   ان الأحواز فور تحريره سيجيز للمؤسسات والمنظمات العـقـدية والاجتماعـية والاقتصادية والسياسية والثقافية وغـيرها اصدار الصحف والمجلات ووسائل اعلامية اخرى لتسهم في تـثـقيـف وتعـريف وتحضير الشعـب وسيحمي حريتها المطـلقة الا ما يمس المصير وما يسيء للقيم الاسلامية والانسانية الحضارية .

26)   ان الأحواز فور تحريره سيصون حرية المواصلات والاتصالات والتـنـقـل الا في الحالات التي تـتعـارض مع أمن الأحواز وسيادته ، ولا يجوز ابعاد الأحوازي عن الأحواز او منعه من العودة اليه ، كما لا يجوز تفتيش او احتجاز او اعتقال اي مواطن الا بقانون وبأمر يصدر من القاضي المختص او النيابة العامة او من سلطة يخولها القانون .

27)   ان الأحواز فور تحريره يعـتبر الدفاع عن القطر فرض عـين عـلى كل مستطيع عـلى حمل وسائل الدفاع ، وفرض كفاية في الاسرة في الدفاع عن شرف الامة العربية ، ويعـتبر كل مواطن ملتزما بأداء الخدمة العـسكرية ( خدمة العـلم الأحوازي ) للتـدرب خلالها والترقب والاحتياط اذا ما استدعى الدفاع ذلك .

28)   ان الأحواز فور تحريره وبعـد منحه الجنسية لأبنائه ممن ولدوا في الأحواز او في المهجر وآمنوا بسيادته واستقلاله وعـضويته مع الوطن العـربي ودافعـوا عن حقه في السيادة والاستقلال ولأي مواطن عـربي اذا ما شاطر أبناء الأحواز في حماية سيادة الأحواز واستقلاله واسهم في تطوره وتحضيره واندمج في متحده ، وسيحمي هذه الجنسية داخليا وخارجيا من أي انـتـقاص لهذا الحق او تعـطيـله او اسقاطه او سحبه او تجاوز عـلى حقه .

29)   ان الأحواز فور تحريره سيحمي الحرية الشخصية والاسرية وحرية المؤسسات وسيكون الجميع سواسية امام القانون مصانة حريتهم وحقوقهم ولا يجوز الاعـتداء عـليها ، كما لا يجوز تـنـفـيذ اية عـقوبة بحق أي مواطن او مقيم او عـابر بدون نص من القانون وبعـد صدوره ، كما لا يجوز تعـريض احد للعـقوبات بسبب ارتكاب غـيره للجريمة ، والمتهم برىء حتى تـثبت ادانته في محاكمة عـادلة وقانونية ومتوفرة الضمانات .

30)   ان الأحواز فور تحريره سيصدر عـفـوا عاما عـن الجرائم السياسية المرتكبة سابقا وسيخـفـف العـقـوبات عن الجرائم الاخرى ماعـدا جريمة التعـامل لصالح العـدو الفارسي المحتـل ، والجرائم الأخلاقية ليـفسح المجال امام الجميع للاسهام في ترسيخ السيادة والاستقلال .

31)   ان جيش الأحواز يتأسس من اجل الدفاع عن تراب وسيادة الأحواز والأمة العربية من اي عدوان خارجي ، وجيش الأحواز لا يتدخل مطلقا في الحياة السياسية للأحواز ولا يكون مصدر للاستيلاء على الحكم .

32)   الحكم السياسي في الأحواز ديمقراطي دستوري بموجب دستور الأحواز ؛ ينتقل الحكم سلميا من رئيس منتخب انتهت ولايته الى رئيس منتخب جديد .

انتهى الباب الثالث من الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي

 

•• المرفقات :

الميثاق الوطني لحركة التحرير الوطني الأحوازي | PDF

نص بيان سياسي حول شكل دولة الأحواز – حركة التحرير الوطني الأحوازي | PDF

نص بيان سياسي حول شكل دولة الأحواز – حركة التحرير الوطني الأحوازي | HTML

مقالات ذات صله

Translate » اللغة