الحشد الشعبي العراقي ينشأ قوة جوية

الحشد الشعبي العراقي ينشأ قوة جوية

شبكة الأحواز (حوز) – العربية :

تداولت وسائل اعلام عراقية وثيقة وصفت بالرسمية، يوجه فيها نائب رئيس الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المهندس، بتشكيل “مديرية القوة الجوية” في الحشد.

وجاء في الوثيقة المتداولة “استناداً للأمر الديواني المرقم (79) لسنة 2014 والمبلغ بكتاب مكتب رئيس الوزراء، وللصلاحيات المخولة إلينا، ولمقتضيات المصلحة العامة نسبنا تشكيل مديرية القوة الجوية”.

ويكلف، بحسب ما أوردت الوثيقة المذكورة، صلاح مهدي حنتوش مديراً للمديرية بالوكالة.

وفي الصورة التي تعرضها “العربية.نت”، يتوسط قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس صلاح مهدي حنتوش المكصوصي، الذي تمت تسميته قائداً لمديرية القوة الجوية التابعة للحشد الشعبي.

وحنتوش مشمول بقائمة عقوبات سابقة صادرة عام 2010 من وزارة الخزانة الأميركية.

ومنذ صدور القرار بجعل الحشد المدعوم إيرانياً “هيئة رسمية”، يتخوف مراقبون من أن ذلك كان المرحلة الأخيرة لتحويل الحشد إلى نموذج طبق الأصل عن الحرس الثوري الإيراني، وتحويل قادته إلى ضباط بصفة رسمية أسوة بضباط الجيش العراقي مع الحفاظ على كيان الحشد المستقل.

وتشكل الحشد الشعبي من ميليشيات أثناء محاربة تنظيم داعش الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، قبل أن يكتسب صفة رسمية مؤخراً.

وثيقة تكشف انشاء قوة جوية للحشد الشعبي العراقي بأمر من ايران
وثيقة تكشف انشاء قوة جوية للحشد الشعبي العراقي بأمر من ايران

وأبرز الميليشيات المنضوية تحت لواء الحشد، المنتشر في مناطق عدة من العراق، منظمة بدر، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، بعدد إجمالي يصل 140 ألفاً.

مقالات ذات صله

Translate » اللغة