عموميات

صحف بريطانية: لهذا يجب دعم السعودية في مواجهة إيران

شبكة الاحواز – عاجل

طالبت صحيفتان بريطانيتان كبيرتان بالوقوف في صف المملكة العربية السعودية ضد إيران، لافتتين إلى أنها تستحق الثناء لمواقفها الدولية المشهودة.

وأكد الكاتب البريطاني الشهير كون كوجلن في مقال له نشرته صحيفة “الديلي تليجراف”، الأربعاء (6 يناير 2016)، أنه من أجل صالح بريطانيا عليها أن تدعم السعودية في مواقفها الحازمة ضد السياسات والممارسات الإيرانية بالمنطقة.

وأضاف كوجلن موجهًا حديثه للحكومة البريطانية: “حين نفكر بالدفاع عن مصالحنا، فإن الخيار الأكثر صوابًا هو البقاء إلى جانب السعودية”.
ولفت الكاتب إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أثناء زيارة قام بها إلى بريطانيا العام الماضي، والتي أكد فيها أنه طالما بقيت إيران تتفاخر بنفوذها المتصاعد في بلدان عربية كسوريا ولبنان واليمن والعراق، فإن السعودية لن تهدأ حتى تعود الأراضي العربية إلى السيطرة العربية.

من جهة أخرى، قال الكاتب البريطاني “روجر بويز” في مقال له بصحيفة “التايمز”، إن السعودية تستحق الثناء، إذا جرت مقارنة ما تقوم به على الصعيد الدولي مع الممارسات الإيرانية.

وأوضح بويز أن السعودية شكلت تحالفًا إسلاميًّا من أجل مكافحة الإرهاب الإقليمي، وتحاول تشكيل جبهة موحدة من المعارضة السورية لتشارك في حل سياسي لإنهاء النزاع. في المقابل تقوم إيران بتوجيه الشيعة في الدول العربية مثل سوريا والعراق، وتدعم حزب الله، وتنشر قوات إيرانية للدفاع عن نظام الرئيس بشار الأسد.

ويخلُصُ الكاتب إلى أن السعودية عماد أساسي لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Select Language » اختر اللغة