التاريخ الأحـواز السياسي

من تاريخ الثورة الاحوازية

 
ثورة الغجرية 1943
ثورة الشيخ حيدر 1940
ثورة الحويزة
المحمرة تستصرخ
شكوى أحوازية الى كبار رجال الدين الشيعة 1925 م - 1344 هـ
ثورة الغـلمان 1925 م - 1344 هـ
مجزرة المحرزي - فبراير 1967
مجزرة الابعاء السوداء
 
 

عـودة لصفحة التاريخ

من تاريخ الثورة الأحوازية

ايها الأحـوازي أعـرف قـضـية وطـنـك

مجزرة المحرزي الارهابية - 27 / 28 فبراير 1967

منطقة المحرزي في سطور :

  • المحرزي من المناطق الملحقة بمدينة المحمرة حاليا .

  • المحرزي كانت تدعى قديما بـ [ كوت المحرزي ] .

  • شهدت المحرزي أحداثا هامة من القرنين السابع عشر والثامن عشر ، ايام حكم البو ناصر في مدينة الفلاحية وكذلك أيام حكم البو كاسب فى الأحواز وكانت العاصمة [ مدينة المحمرة ] .

  • سكان المحرزي عرب أحوازيين تمسكوا بعـروبتهم ، وتعـصبوا لها .

  • أعلن سكان المحرزي العرب سخطهم الشديد علنا وفي كل وقت على المستعـمر الدخيل .

الظلم الفارسي العنصري ومجزرة المحرزي

لقد عاشت منطقة المحرزي ليلة دموية رهيبة في شهر فبراير سنة 1967 ، في الوقت الذي يجتمع فيه اتحاد المحامين العرب التاسع في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية تحت شعار [ الحق والعروبة ] اذ ذهب ضحية البطش الفارسي سبعة شهداء ومئات من السجناء والجرحى الاحوازيين العزل .

ملخص تلك المجزرة الارهابية أن شخصا يدعي [ غـفور جعـفر ] وهو من عملاء الاحتلال الفارسي ، كان العـميل قد اسس تنظيما في منطقة المحرزي باسم [ جبهة تحرير عربستان ] ، وكان هدفه من ذلك هو كشف تنظيمات جبهة تحرير عربستان الحقيقية في هذه المنطقة التي كان المرحوم الشهيد القائد [ سيد صادق سيد طالب ] امينها العام وزعيمها في تلك الفترة من بعد اعدام قادتها الاوائل التاريخيين ( محيي وعيسى ودهراب ) . وقد تمكن العميل المدعوم من المخابرات الايرانية فعلا من كشف جميع تنظيمات جبهة تحرير عربستان في المحرزي ، واستطاع كذلك ان يخدع الجميع في وقت كان يوصل المعلومات أول بأول الى سلطات العدو الفارسي الغاصب .

  • خارطة تبين موقع مجزرة المحرزي التي نفذتها قوات الاحتلال الفارسي في ليلة 27 على 28 فبراير 1967 وهناك اشارة دائرية لجسر المحمرة المفترض تتم فيه عملية اغتيال شاه ايران .( هذه الصورة مأخوذة من مجلة كارون - 11 / 12 السنة 2 بتاريخ 20 / 8 / 1984 التي يصدرها الاتحاد العام لطلبة وشباب الاحواز - احد مؤسسات حركة التحرير الوطني الاحوازي )

وفي شهر شباط ( فبراير ) 1967 ، قرر شاه ايران المقبور زيارة مدينة المحمرة فخططت جبهة تحرير عربستان [ الحقيقية ] لنسف جسر المحمرة عند عبور الشاه عليه في طريقه الى منطقة المحرزي . وقد عرف العميل [ غفور جعـفر ] بهذه الخطة الثورية فباشر اتصالاته وأبلغ سلطات الاحتلال الفارسي بهذه العملية العسكرية ، حيث ان العدو الفارسي اخفى استعداداته لملاقاته .

وفي ليلة قدوم الشاه الى المحمرة قدمت مجموعات كبيرة وبأستعدادات ضخمة من الجيش الايراني ومن قوات الامن الايراني وداهموا مساكن عرب المحرزي وقتلوا عددا من أعضاء جبهة تحرير عربستان في بيوتهم . كما انها كانت تطلق النار مذعورة على كل عربي تجده في طريقها وبتلك الصورة جرح عدد لا يستهان به من العرب ، كما نقلت المئات من أهالي المحرزي الى السجون والمعتقلات العسكرية .

لقد قام أهلي المحرزي العزل المجزرة الايرانية الارهابية ، فحصل صدام دموي بين عرب المحرزي وقوات الاحتلال الفارسي واستمر ذلك الصدام طوال الليل . وفي الصباح تبين أن عددا كبيرا من العرب قد سقط في الشوارع ينزف دما ولا من معين له ، وكانت اصابات السلطات الغازية كثيرة بحيث اضطرها الأمر الى اخلاء المستشفى الوحيد في المحمرة من المرضى وتخصيصه للجنود ورجال الامن الايراني المجرمين .

لقد اذاعت محطات القاهرة وصوت العرب في دمشق انباء هذه المجزرة في وقتها ليلة 27 / 28 فبراير ( شباط ) 1967 في وقت نفسه لم تتطرق اذاعة بغداد الى الحادث الدموي الاجرامي ابدا وهذا كان مؤسفا ، وقد وصلتها انباء المجزرة قبل غيرها من محطات الاذاعات العربية . كما ان صحافة سنة 1967 في بغداد لاذات بالصمت ولم تشر اليها مطلقا .

وعن ذكر المحرزي لابد أن نقول : ان سيد صادق سيد طالب هو مسؤولها وزعيمها من قبل جبهة تحرير عربستان ، وقد قتل هذا الرجل الوطني سنة 1969 اثناء قيامه بالواجب النضالي والذي قتله العميل ويدعى [ رسول شنشل ] الذي كان مراسلا ( خط الارتباط ) لجبهة تحرير عربستان في حينها ويقال ان [ رسول ] هذا كان في الامن الايراني ( المخابرات ) ، وترك الشهيد القائد سيد صادق سيد طالب تسعة اطفال وزوجة وقد دفن في مدينة النجف الأشرف في مقبرة وادي السلام .

ماذا نتعـلم من احداث مجزرة المحرزي :

1 - الحذر والحيطة من مخططات المخابرات الايرانية التي تقوم بخلق تنظيمات سياسية ظاهرها احوازية وطنية وفي حقيقة امرها هي جهاز مخابرات ايرانية تقوم من خلال هذا التنظيم او ذاك اصطياد الشباب الاحوازي الوطني و التعرف على الوطنيين الاحرار وكشف التنظيمات الاحوازية التاريخية ومحاولة اختراقها وكشف القيادات الوطنية ذات التاريخ النضالي الطويل ومحاولة اغتيالهم لاسكات صوت الثورة الاحوازية واجهاض القضية الاحوازية ، وهذا هو احد العوامل الرئيسية في تأخر الثورة الاحوازية وعدم تقدمها نحو الاستقلال الوطني .

2 - الحذر من العملاء وهم كثرة الذين يتظاهرون بالوطنية والثورية واخلاصهم للقضية الاحوازية وفي حقيقتهم هم عملاء وجواسيس ينشطون داخل جسم الثورة الاحوازية بهدف تحقيق اغراض العدو الفارسي في كشف التنظيمات الاحوازية التاريخية والايقاع بها .

3 - كما نتعلم ايضا كيف تفكر مخابرات العدو الفارسي وكيف تخطط لمهاجمة تنظيماتنا وقياداتنا والاحرار الوطنيين من شعبنا وما هي اساليبها وكيف انها تجند العملاء في اختراق الثورة وكيف تدربهم على اساليب التجسس وكيف تصطاد ضعفاء النفوس .

4 - ترويج افكار فارسية الاهداف من خلال العملاء الذين ينخرطون في صفوف الثورة الاحوازية ويتظاهر بأنهم وطنيون وان اطروحاتهم بهدف طرح الافكار والديمقراطية في حين افكارهم واطروحاتهم وراءها مقاصد واهداف فارسية هدامة تستهدف تفتيت الوحدة الوطنية والوحدة السياسية وتعكير الاجواء الاحوازية والتناحر فيما بيننا لنشر الفرقة والانقسامات ، وعلي سبيل الذكر ، مثلا هناك احوازيون غير معروفين ظهروا مؤخرا بأسماء تنظيمات ليس لها تاريخ نضالي بل على العكس تاريخها مرتبط بتاريخ المخابرات الايرانية في الاحواز منذ الاحتلال لغاية يومنا هذا وهناك ايضا فئات تتظاهر بالوطنية وتشكل مجموعات وهمية تتشبه بمؤسسات الثورة الاحوازية الشرعية مثل خلق شبكات اعلامية تتشابه مع اسماء الشبكات الاحوازية الحقيقية ومنها على الانترنت بهدف التشويش والكشف وتروج تلك المؤسسات افكارا واطروحات مخالفة لقرارات الشرعية الاحوازية التي اقرتها المؤتمرات الوطنية الاحوازية الاخيرة والتي شاركت فيها جميع الفصائل الاحوازية التاريخية تحت مظلة المجلس الوطني الاحوازي - برلمان الاحواز ، اي مجلس الشعب - وهو اعلى سلطة قيادية تشريعية سياسية للثورة الاحوازية ، وهذه المؤسسات التي تروج افكارا تهدف منها نشر الخلافات الاحوازية وبث سمومها في تفتيت الوحدة الوطنية ومن جملة هذه المؤسسات غير الرسمية وغير الشرعية تروج العلم الاحوازي القديم في حين جميع الفصائل الاحوازية الشرعية بما فيها الجبهة العربية قد اتفقت على شكل العلم الوطني الاحوازي الجديد وتم توزيعه على جميع الاقطار العربية وجامعة الدول العربية وهيئة الامم المتحدة مع رسائل مشفوعة بالميثاق القومي من رئاسة المجلس الوطني الاحوازي عام 1983 لتلك الدول والهيئات الدولية ، اما غرض اؤلئك الذين يروجون العلم القديم فغرضهم معروف وهو محاولة القفز علي الشرعية الاحوازية التي ناضلنا واختلفنا مع اشقائنا العرب حتى استطعنا ان ننتزع هذا الحق الوطني لنضفي الشرعية القانونية على القضية الاحوازية وعلى مكاسبنا بأستقلالية القرار الوطني الاحوازي والعلم الاحوازي بصياغة احوازية ، اما اؤلئك الذين يتصيدون في المياه العكرة ( التنظيمات الوهمية ) فهم ليسوا احوازيون وطنيون ولكن هم عملاء للغير واقزام لا يستحقوا ان يقولوا انهم مناضلون من اجل الاحواز وشعبها ، بل يريدوا ان يبقوا اتباع للغير ، ونجدهم كذلك يستخدمون كلمة اقليم ويحاربون كلمة قطر مضافا للاحواز ، ومن المعروف ان كلمة اقليم غير صحيحة ان تضاف مسبقة لكلمة الاحواز لان الاقليم تعني ان الاحواز جزء من اراضي الدول المجاورة للاحواز اما كلمة القطر فتعني ان الاحواز ذو سيادة مستقلة ككيان سياسي عربي مستقل يناضل من اجل استعادة سيادته الوطنية التي اغتصبتها ايران عام 1925 واقامة الكيان الاحوازي الوطني القومي على هيئة دولة ذو سيادة مستقلة وليست جزء من الدول المجاورة لقطر الاحواز وهذا ايضا ينعكس على العلم الاحوازي ، فالعلم الاحوازي بشكله الحالي هو مستوحى من علم الثورة العربية تماما ومضاف اليه النجمة الثمانية رمزا لعدد الثورات الاحوازية الثمانية والهلال يعني اننا شعب مسلم ويعني ايضا ان الاحواز هو درع الامة العربية في المشرق العربي ، اما العلم القديم فلا نريد ان نعلق عليه لان الجميع يعرف قصته والمراد منه ، ان الشعب الاحوازي منذ عام 1925 لغاية يومنا هذا وهو يناضل ويقدم قوافل الشهداء فنحن لسنا على استعداد ان نحرر ارضنا لنعطيها لغير شعبنا صاحب الحق الشرعي الوحيد لارض الاحواز ، اما اؤلئك الذين يروجون لتلك الافكار غير الوطنية فهم اما عملاء لايران او عندهم قصور سياسي لا يفقهون الالف من الياء سياسيا وهم ليسوا من الطراز الذي يستحق ان يمثل الشعب الاحوازي وحقيقة مطالبه وهم ليسوا مناضلون تاريخيون ولا يعبروا عن حقيقة ارادة الشعب العربي الاحوازي .

5 - على الشباب الاحوازي الحر ان يكون يقضا لتلك الاساليب الهدامة والافكار ذو المرامي غير الوطنية والاطروحات غير النزيهه التي لا تعود بالخير علي قضيتنا ، ويكفينا تأخر نتيجة لتلك الاخطاء التي وقع فيها مناضلونا الاوائل نتيجة الثقة الاحوازية الشفافة والصادقة التي يستقلها العملاء طريقا لينفذوا الى جسم الثورة الاحوازية وتستخدمهم المخابرات الايرانية خنجرا مسموما يغرز في صدر وظهر مناضلينا الاحرار وقياداتنا التاريخية والتي لم يبقى منهم الا القليل ونحن بنفسهم نجاهد وبتوجيهاتهم نناضل يبصرون لنا الطريق بخبرتهم الطويلة في جميع المستويات السياسية والتنظيمية وعلاقاتنا مع الغير وكيف تكون وعلى اي اسس نبنيها وكيف نناضل سريا وكيف نحافظ على سلامة التنظيم وغيرها من قضايا مكتسبة نتيجة النضال الطويل والمرير حتى تكلل من خلق تنظيم حركة التحرير الوطني الاحوازي الوريث الشرعي والامتداد الحيوي والنضالي لجبهة تحرير عربستان ( التنظيم الام ) تدارس اسباب فشل التنظيمات الاحوازية واسباب الانتكاسات التي لحقت بالثورة الاحوازية وتدارس علاقات الاحواز السياسية وكيف تكون وكيف يجب ان يكون التنظيم وطنيا وكيف يحافظ على مكتسبات الثورة الاحوازية وكيف يكون التنظيم معبرا حقيقيا عن تطلعات الشعب العربي الاحوازي وكيف نكون امناء على المبادىء والاهداف وخصوصا المحافظة على حق الاجيال الاحوازية القادمة وصيانة امانتها المتجسدة في ( مبدأ تحرير الاحواز ) وعدم التنازل عنه بأعتباره حقا مطلقا للشعب العربي الاحوازي وليس من حق اي تنظيم سياسي احوازي ان يقفز عليه او يجهضه بألغاءه او بتعطيله او بتجميده بل العمل والتعبئة والنضال بجميع مستوياته يجب ان تكون على قاعدة ذلك المبدأ الذي رفعته جبهة تحرير عربستان على اعتبار ان الأحواز كانت كيان مستقل ذو سيادة وطنية ويجب ان يعود الاحواز للامة العربية كدولة عربية ذات سيادة مستقلة .

6 - على المواطن الاحوازي ان يتصدى لتلك التنظيمات الوهمية التي تروج الاهداف غير الوطنية المذكورة وغيرها حتى يتسنى للثورة الاحوازية ان تتقدم للامام لا ان تتأخر للخلف كما هو الحال الان .

7 - على المواطن الاحوازي وخاصة الشباب عليهم بالمطالعة الثقافية والسياسية وان يستمروا بالتثقيف السياسي حتى يكونوا بمستوى الادراك والتفهم وذلك يعود على القضية الاحوازية ظهور جيل احوازي جديد يمتلك النضوج السياسي ومتفهم لقضايا النضال ومستلزماته وتكون نفسيته وروحيته تتمتع بروح القيادة الجماعية اي يكون الاحوازي مناضلا يؤمن بالعمل الجماعي على جميع الاصعدة السياسية او التنظيمية وغيرها مما يؤدي ذلك الى ظهور عناصر احوازية في المستقبل تتمتع بصفات قيادية و بروحية العمل الجماعي ، وهذا مبدأ اساسي يحقق نتائج ايجابية على تقدم القضية الاحوازية الى الامام .

8 - على المواطن الاحوازي ان يقف مع تنظيماته التاريخية ويقويها ويدعمها ويناصرها ويقف الى جانبها في السراء والضراء كما هو الحال في الثورة الفلسطينية حتى يتسنى للثورة الاحوازية ان تستمر في مسيرتها النضالية لتصبح قوة بمستوى متطلبات القضية الاحوازية في الصراع مع العدو الفارسي من اجل المحافظة على الوجود الاحوازي وهويته العربية واستعادة ارض الاحواز وتحريرها من الاحتلال الفارسي العنصري المتغطرس .

9 - على الاحوازي متابعة شبكة الاحواز للانترنت في تلقي التوجيهات السياسية والتنظيمية والتعبوية والتثقيفية والتاريخية ، لان شبكة الاحواز للانترنت هي الموقع الرسمي للثورة الاحوازية والاحواز توجه المواطن الاحوازي على حقيقة مطالبه وتكشف له حقيقة الامور وتنشر الوعي السياسي له بهدف توعيته سياسيا ليصبح مواطنا يحمل في كيانه حقوق الشعب الاحوازي وتثقفه على كيف تكون العلاقات السياسية بين الثورة الاحوازية والغير وتعلمه كيف يكون مناضلا وكيف يكون النضال والكفاح الوطني و كيف يحافظ على مكتسبات الثورة الاحوازية لانها تعتبر ارصدة تاريخية تضاف للتاريخ السياسي الاحوازي تضفي عليه شرعية قانونية لتغدوا قضية الاحواز عادلة بقوة مكتسباتها ، وان شبكة الاحواز هي احوازية منكم واليكم يشرف عليها خيرة الشباب الاحوازي المثقف وبتوجيهات من قياداتنا التاريخية التي يضفوا عليها الخبرة المجربة لتصبح سياسة حكيمة نحن في احوج لها في هذه الظروف التي تتكالب علينا العالم يمنيا وشمالا والكل ضدنا ونفتقر حتى لمناصرة اشقائنا العرب وهذا مؤسف وعار عليهم ، ولكن لن نقول المستحيل ، علمنا قائدنا الامين العام لحركة التحرير الوطني الاحوازي ان لا نقول مستحيل لان المناضل اذا كان مناضلا حقيقيا صاحب مبدأ عليه ان يحذف من قاموسه كلمة مستحيل حتى نصل وتنتصر ارادة شعبنا ، هذا ما قاله لنا في احدى لقاءاتنا معه ، ونحن نقول انها الخبرة المجربة تظهر للواقع سياسة حكيمة .

10 - ان لا يفهم اننا ضد انشاء تنظيمات جديدة ولكن على التنظيمات الجديدة ان نشئت عليها الالتزام بالثوابت الوطنية والسياسية ومكتسبات ومبادىء الثورة الاحوازية والالتزام كذلك بقرارات المجلس الوطني الاحوازي ومؤتمراته وعدم التجاوز على الاجماع الاحوازي لمنع خلق انقسامات وبالتالي تضعف جبهتنا الوطنية الداخلية ويتمكن العدو منا وتسبب تلك الحالة تأخر للقضية الاحوازية ، فنحن منذ عام 1925 لم نتقدم خطوات بمستوى اهمية قضيتنا بل على العكس نحن متأخرين جدا ، فهل سئل احدكم نفسه لماذا حتى الان نحن في نفس النقطة التى بداءنا منها وماهي الاسباب وكيف نحلها ؟

11 - كما اننا لسنا ضد تأسيس شبكات ومؤسسات اعلامية بالعكس نحن نؤيدها كل التأييد ولكن بشرط ايضا الالتزام بثوابت ومبادىء الثورة الاحوازية ونشرها وليس نشر ما هو مخالف لتطلعات وحقوق شعبنا تغلفها افكارا واطروحات سلبية بنتائجها المستقبلية وايضا عليها الابتعاد عن التشويش اي لابد الالتزام بسياسات الثورة على جميع الاصعدة وان تكون بمستواها وبمستوى مشرف لحقيقة النضال العادل للشعب العربي الاحوازي وليس بوقا للافكار غير الوطنية .

12 - ان تكون تلك المؤسسات الاعلامية وسائل ابداع ثقافي واعلامي وادبي وسياسي وتاريخي منظم وموجه لا مصدر نشر الفرقة والتناحر وترويج الافكار التي تهدد وحدتنا الوطنية وتدخلنا في حالة جدل عقيم ، بل على تلك الوسائل احترام المكاسب السياسية واحترام القرارت واحترام انجازاتنا وليس الالتهاء بما هو مصدر تهديد لسلامة صفوفنا ، عندئذ يكون الحوار والتعاون ورص الصفوف لنخلق بعمومنا اعلام احوازي مبدع خلاق ومتميز يرتقي بمستوى اهمية قضية الاحواز وتحدياتها القادمة من العدو الفارسي .

هناك عوامل كثير اخرى نتعلم منها نتيجة الاحداث السياسية التى مرت بها الثورة الاحوازية تستوجب منا الوقوف عليها ودراستها وتدارسها بعقول مستنيرة وبأفق واسعة وبالاستنجاد بخبرة قياداتنا التاريخية لنتجنب الاخطاء ومعالجتها بما يعود خيرا ونصرا على شعبنا وقضيتنا العادلة .
هذا ونسئل الله دوما التوفيق لكل مناضل احوازي شريف يحترم حقوق الشعب الاحوازي ويقدس مسيرة شهدائنا الابرار و حفظ العهد لهم وامناء على المبادىء والاهداف الاساسية للثورة الاحوازية والمطالب الوطنية التاريخية للشعب العربي الاحوازي ، وان نعمل على صيانة مكتسباتنا الوطنية التي اكتسبناها بعد نضال طويل ومرير قاده مناضلينا الاوائل منهم من سقط شهيدا على طريق تحرير الاحواز ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، ومن النصر الا بأذن الله .

وانه لجهاد وكفاح وثورة حتى النصر والتحرير

شبكة الأحـواز للانترنت

------------------------------------------------------------

موضوعات ذات صلة :