في
عام 1946 استقر رأي الشباب العربي
المثقف في عبادان على تأسيس حزب
عربي الاهداف والمبادىء أسموه
حزب السعادة ، وهذا الحزب لا
علاقة له بحزب السعادة الذي اسسه
المغفور له الشيخ خزعل أمير
الأحواز في عام 1924 وانتهى ذلك
الحزب عام 1925 اي بعد الاجتياح
والغزو الفارسي لقطر الأحواز ،
ومن أهم أهداف هذا الحزب بث
الوعي العربي القومي بين شباب
الأحواز وتوحيد صفوف العرب
لمقاومة الاحتلال والمطالبة
بمنح العرب الحقوق القومية
وتحقيق الاستقلال الكامل
للأحواز والتخلص من السيطرة
الأجنبية الفارسية .
أهداف
حزب السعادة :
بث
الشعور العربي وتركيزه في
نفوس الجيل بعد ان رسمت
ايران خطة لتفريس الأحواز
وطمس معالم عروبتها .
تجميع
العرب وتوحيد صفوفهم - شعب
الأحواز- .
المطالبة
بمنح العرب الحرية أسوة
بالاقليات التي لها كامل
حقوقها في اصدار الصحف
وتأسيس النوادي والجمعيات
والمشاركة في الانتخابات
البلدية والبرلمانية ، وهذه
كلها محرمة على الأحوازيين.
تحقيق
الاستقلال الناجز الكامل
للبلاد واعادتها الى الاسرة
العربية .
القضاء
على السيطرة الايرانية
وتخليص الأحواز من التبعية
الفارسية .
رفع
المستوى العلمي والثقافي
والاقتصادي والاجتماعي
للشعب العربي الأحوازي .
العمل
على اظهار عروبة الأحواز في
جميع المجالات وبكل
الاساليب والمحافظة على
اللغة العربية وضرورة
استعمالها والنطق بها في
جميع المجالات ، كما ان
التزي بالازياء العربية
محافظة على الطابع العربي
للقطر والذي يعمل الحزب
جاهدا على ابرازه واظهاره
الى حيز الوجود .
كما
ان الحزب يعمل جاهدا وبكل
الطرق والاساليب الى جعل
مناهج الدراسية مناهج عربية
تحي تأريخ القطر الأحوازي
وامجاده .
وامتدت
تنظيمات هذا الحزب الى مدينة
المحمرة حيث شملت معظم مدن قطر
الأحواز لم يرق لسلطات الاحتلال
الفارسي ( الايراني ) ولا
بريطانيا ان يشكل هذا الحزب في
الأحواز بأهدافه العربية
الواضحة لأنها تريد انهاءا
لعروبة هذا القطر العربي والحزب
يريد احياءها لذلك تم الاتفاق
بين السلطات العسكرية الحاكمة
في الأحواز والشركات الاحتكارية
البريطانية والاجنبية على خطة
للتخلص من الحزب ، فأوعزت
السلطات الفارسية الى الحزب
الشيوعي الايراني المسمى حزب -
تودة - بالقضاء على أعضاء الحزب
العربي . فاشعلت نار الفتنة بين
الحزب وحزب تودة في مدينة عبادان
ذهب حينها عدد كبير من أعضاء
الحزب وعرب الأحواز حيث اطلقت
سلطات الاحتلال الفارسي
مستوطنيها الفرس المسلحين
أيديهم ليقتلوا ويمثلوا بأعضاء
حزب السعادة وكل العرب
الأحوازيين الذين يقابلونهم
فحصلت المجازر الوحشية الرهيبة
وحمامات الدم والتصفيات الجسدية
وقضي على قادة حزب السعادة وعلى
قواعده ودعمت السلطات الفارسية
تلك الهجمة الفارسية المنظمة
بكل ما لديها من قوة وسلاح حتى
تمكنت من تنفيذ مجزرتها الوحشية
بكل قسوة مما أدى الى انتهاء دور
حزب السعادة - العربي - على
المسرح السياسي ، وكان أبشع
مناظر تلك المجازر ما حدث للشهيد
- حداد - قائد حزب السعادة الذي
أحرق وأفراد عائلته وتم رميهم من
على سطح مسكنه مع زوجته واطفاله
الثلاثة وهم كتل نار مشتعلة ، ثم
أحرق الشيوعيون دار الشهيد حداد
. ومن بين قادة هذا الحزب العربي
الشهيد محيى الدين حميدان
الناصر الذي أعدمته سلطات
الاحتلال الايراني عام 1964 م . ومن
بين العرب الذين تم اعدامهم حسين
فاطمي الذي يعد من اقطاب حزب
السعادة البارزين ، وقد عين حسين
فاطمي وزيرا للخارجية في عهد
حكومة الدكتور مصدق وبعد فشل
حركة مصدق أعدم حسين فاطمي بتهمة
أنه كان يسعى لفصل الأحواز عن
ايران .
انها
احدى المآسي دبرتها السلطات
الفارسية التي تزعم ان هذه
المنطقة اي الأحواز جزء من
بلادها ، وان هذا الشعب العربي
الأحوازي جزء من شعبها الفارسي ،
ترى هل كان موقف السلطات
الفارسية كما رأيناه لو كانت دار
ايراني قد أحرقت او أحرق ايراني
وأفراد عائلته ؟ ما الذي كانت
ستفعله ، بالطبع انها تجعل
الدماء انهارا . وتزهق من اجل ذلك
مئات بل ألوف الانفس .
رحمك الله ياشهيدنا - حداد - ورحم
زوجك وصغارك . لقد اعطيتم درسا
بليغا في التضحية والفداء
فسجلكم تأريخنا العربي بأحرف من
نور ، فقد كانت دماؤكم الشعلة
التي أنارت دروب الثوار الأحرار
من بعدكم . ووفيتم بوعودكم في
التضحية والفداء من اجل قضيتكم
العادلة فنلتم أرفع الدرجات
والا وهي الشهادة وحشرتم مع
الشهداء الذين صدقوا ما عاهدوا
الله عليه .
مزيد من
المعلومات عن هذه الحادثة نقلا عن شاهد عيان لصحيفة اليقظة العراقية في
عددها رقم ( 111 ) تاريخ 26 - 7 - 1946 السنة الاولى .
2- جبهة تحرير عربستان
في
عام 1956م التقى نفر من ثوار
الأحواز وتدارسوا أسباب فشل
جميع الثورات والانتفاضات
السابقة وأسسوا تنظيم سياسي
أطلق علية اسم جبهة تحرير
عربستان وشكلوا لها مكتبا
سياسيا ولجنة قومية عليا
واستمرت الجبهه في عملها تنظيم
الشباب العربي الاحوازي
وتثقيفهم وكان أول عمل قامت به
أثناء العدوان الثلاثي على
مصرعام 1956م .. حيث قدمت مذكرات
عديدة الى الحكومات العربية غير
أنها لم تجد العون من أي منها .
وبعد
قيام ثورة الثامن من شباط عام 1963م
في القطر العراقي الشقيق ( ثورة
البعث ) لقي شعبنا في الأحواز كل
المساعدة والتأييد والدعم وفتحت
أمامه أبواب المعاهد والجامعات
لتحضنهم وترعاهم وكانت الجبهه
تخطط لثورة شاملة في الأحواز الا
ان سلطات الأمن الايرانية
استطاعت القاء القبض على قادة
الجبهه في مدينة عبادان في 25- 11 -
1963 م قبل تنفيذ الثورة وقدمتهم
الى المحاكم العسكرية حيث تم
اعدام قادتها في الساعة الخامسة
من صباح يوم 13 - 6 - 1964 م ، وهم كل من
:
وفي
حينها أرسلت نقابة المحامين في
القطر العراقي الشقيق مذكرة
احتجاج الى شاه ايران وبرقيات
الى ملوك ورؤساء الدول العربية
تطالبهم بأن يقفوا الى جانب
شعبنا العربي في الأحواز الثائر
.. وقد ظن العنصريون الفرس أن
مقاومة الشعب الاحوازي قد انتهت
باعدام قادته غير أن انتفاضات
الشعب العربي في الأحواز استمرت
بوجه العنصرية المتخلفة . وقد
أفرز الشعب العربي من صفوفه قادة
جدد وشكلوا منظمة الجبهة
الوطنية لتحرير عربستان واعتبروها
امتداد للجبهه الاولى ( جبهة
تحرير عربستان ) وأوجدت الجبهه
تنظيما لها في مدينة المحمرة
وخاصة في منطقة المحرزي وكان
مسؤول التنظيم السيد صادق الذي
أغتيل بتاريخ 26 - 1 - 1969 م أثناء
تأديته للواجب الوطني الثوري .
3- الجبهة الوطنية
لتحرير عربستان
تأسست
عام 1964 ، بعد اعدام قادة جبهة
تحري عربستان ، واعتبرت امتدادا
للجبهة الاولى ، وحد دت مبادىء
الجبهة بما يلي :
عربستان
جزء من الوطن العربي .
الشعب
العربي في عربستان جزء من
الامة العربية .
ايمان
الشعب العربي في عربستان
بالوحدة العربية .
وأوجد
ت الجبهة تنظيما لها في مد ينة
المحمرة ، وخاصة في منطقة
المحرزي ، وكان مسؤول التنظيم
الشهيد السيد صاد ق ، الذي اغتيل
بتاريخ 26 / 1 / 1969 اثناء تأد يته
للواجب .
وفي
شهر شباط 1967م شهدت مدينة المحمرة
مجزرة رهيبة قامت بها السلطات
الفارسية في منطقة المحرزي
استشهد فيها عدد من كبير من
أفراد تنظيم جبهة التحرير عندما
اكتشفت السلطات الايرانية مخططا
وضعته الجبهه لنسف الجسر بين
المحمرة والمحرزي أثناء عبور
شاه ايران عليه في زيارته لمدينة
المحمرة التى كانت ستتم في ذلك
التاريخ وقد بلغت ضحايا هذه
المجزرة استشهاد أكثر من خمسة
عشر عربيا قتلوا على أبواب
بيوتهم اضافة الى عدد كبير من
الجرحى .
والى
جانب جبهة تحرير عربستان تشكلت
هناك جبهات أخرى مثلت مرحلة من
مراحل الكفاح والنضال في
الأحواز ومارست كل جبهه العمل
حسب طاقاتها وامكاناتها
المتوفرة ، ونادت جميعها بعروبة
الأحواز واستقلالها .
4- الجبهة القومية
لتحرير عربستان والخليج العربي
تشكلت
الجبهه سنة 1960 في منطقة البسيتين
والخفاجية وشملت في تنظيماتها
مناطق المحمرة وعبادان والأحواز
اضافةالى الحويزة ومما جاء في
ميثاقها .. ( ان
عربستان جزء من الوطن العربي
) ، وقد طلبت المساعدة من الحكومة
العراقية عام 1961م لكنها لم تجد
أي عون لها وقد غيرت اسمها الى
الجيش الشعبي العربستاني .
5- الجبهة القومية
لتحرير عربستان
تشكلت
سنة 1967م ومقر نشاطها المحمرة
والمناطق المجاورة لها وقد غيرت
اسمها الى جبهة تحرير الأحواز
سنة 1969م وقد انتهى نشاطها .
6- الحركة الثورية
لتحرير عربستان
بدأت
العمل سنة 1968م لكن قادتها
تذبذبوا بين أكثر من جبهة وأصدرت
الحركة ثلاثة أعدادا من نشراتها
( أصداء الثورة ) وأكدت في
نشراتها على تقويض أركان الحكم
العنصري في ايران .
7- الجبهة الشعبية
لتحرير الأحواز
انبثقت
الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز
سنة 1968م وحددت الجبهة بأنها
تعتبر نضالها جزأ لا يتجزأ من
نضال الشعوب الايرانيةالساعية
الى اسقاط نظام الشاه واقامة
النظام الديمقراطي البديل وانها
تساند وتؤيد كل حركة تحررية
للقوميات المضطهدة في ايران
وأصدرت الجبهة سنة 1971م أول صحيفة
لها تحت اسم ( الأحواز ) لسان حال
الشعب العربي في الأحواز وتطورت
هذه الصحيفة بحيث أصبحت تصدر على
شكل مجلة وتحت الأسم نفسه .
وأصدرت
الجبهة عددا من البيانات حذرت
فيها من التآمر الايراني في
منطقة الخليج العربي مؤكدة على
دور الشاه بتنفيذ دور الحارس
الأمين للمصالح الامبريالية
وتحقيق أطماعها في المنطقة .
واستنكرت
الجبهة في بيان لها الوجود
الايراني في عمان وفي أنحاء أخرى
من منطقة الخليج العربي . كما
أصدرت الجبهة بيان أدانت فيه
الاتفاقية التي وقعها السادات
مع العدو الصهيوني معتبرة أياها
نكسة خطيرة لحركة التحرير
العربي .
8- الحركة الجماهيرية
العربية في الأحواز
نشأت
في 9 شباط سنة 1979م لتكون امتدادا
عمليا للجبهة الشعبية لتحرير
الأحواز وعلى هذا الأساس ومنذ
أول أيام قيامها بدأت نشاطاتها
التنظيمية والعسكرية على الساحة
الأحوازية فاستطاعت أن تعبىء
أكبر حجم ممكن من الشباب
الأحوازي تحت اطار الثورة وأن
تقيم مراكز ثقافية ثورية لذلك
التجمع الشبابي في أكثر من مدينة
أو قرية من مدن الأحواز مثل
مدينة عبادان والمحمرة
والفلاحية والخفاجية والبسيتين
ومدينة الأحواز . وعندما بدأ
الخميني حكمه على الشعوب
الايرانية كان للحركة
الجماهيرية خمسة ممثلين ضمن
الوفد العربي الذي شكلته
المنظمات والتجمعات العربية في
الأحواز لمقابلة الخميني وطرح
مطالب الشعب العربي الأحوازي
عليه حيث اشتملت هذه المطالب على
عدة أمور منها السماح لعرب
الأحواز التكلم بلغتهم العربية
اضافة الى اللغة الفارسية ثم فتح
الجمعيات والمراكز الثقافية
واصدار جريدة باللغة العربية في
الأحواز ، ومن المعلوم أن
الخميني وحكومته لم تعط هذه
المطالب أي اهتمام أو أي أذن
صاغية بل انها قابلت ذلك بالقمع
والتحكم والابادة كان آخرها
مذبحة الأربعاء الأسود في مدينة
المحمرة وما حصل بعدها من سجون
ومن اعدامات بين صفوف الشعب
العربي الأحوازي الى أن يضاعف من
تمسكه بحقوقه القومية والوطنية
وأن يصعد من نضاله لتحقيق هذه
الحقوق المشروعة تحت راية
الجهاد المقدس من أجل التحرير
وعلى الرغم من قساوة الاجراءات
القمعية التي كانت الحكومة
الايرانية تعالج بها ذلك المد
الثوري ، فان الحركة سارت في
طريق النضال أشواطا كبيرة وبحكم
ايمان شباب الحركة بضرورة
التوحيد الكامل لكل فصائل
المقاومة وحتمية السير في طريق
واحد للنضال والكفاح المسلح فقد
توجت الحركة نشاطاتها بالانسجام
التام مع فكرة التوحيد مع بقية
المنظمات وقيام الجبهه العربية
لتحرير الأحواز .
9- المنظمة السياسية
للشعب العربي في الأحواز
عندما
بدأت الشعوب الايرانية
انتفاضاتها للاطاحة بحكم الشاه
في ايران كان الشعب العربي في
الأحواز يغلي بالثورة ضد ذلك
النظام الذي مارس طيلة اربعة
وخمسون عاما كل الأساليب
القمعية والابادة في حق العرب من
أبناء الاحواز مما دفع العرب
جميعا الى أن يكونوا السند القوي
للشعوب الايرانية في تلك
الانتفاضات وهب الشعب العربي
الأحوازي بكل فصائله وعشائره
وفئاته للمساهمة في هذه الحركة
فكانت التظاهرات العارمة تنطلق
في كل مدن وقرى الأحواز وعمت
الاضرابات مصانع تكرير النفط في
عبادان والموانىء في مدينة
المحمرة ومؤسسات اقتصادية اخرى
من مختلف المواقع والقطاعات
وعندما عاد الخميني الى ايران
واستولى بالحيلة على زمام
الأمور أنبثقت لدى المناضلين
العرب فكرة التشكيل الثوري
المنظم وقامت المنظمة
السياسية للشعب الأحوازي العربي
كحصيلة لهذا التجمع واتخذت لها
مقرا عاما في مدينة المحمرة
وقامت بفتح مراكز ثقافية ومراكز
تنظيمية في مختلف المدن والقرى
الأحوازية في عبادان والفلاحية
ومعشور والخفاجية والبسيتين
ومدينة الأحواز العاصمة وغيرها
من المدن والقرى وتصاعد نضال
المنظمة ونشاطها التنظيمي
والعسكري يوما بعد يوم وكانت في
مقدمة الذين ساهموا بالوفد
العربي الذي أوصل الى خميني
مطالب العرب القومية والوطنية
ولما لم يجد النظام الفاشستي
طريقا لاسكات هذا الصوت غير
القوة والمباغتة والخديعة بادر
الى عقد اتفاق بين حاكم الاحواز
العسكري المنصب من قبل الخميني
وبين قيادة المنظمة ثك وحسب خطة
موضوعة قبل عقد ذلك الاتفاق أقدم
الفرس على أفظع جريمة ترتكب في
حق الشعوب وذلك بالهجوم
المفاجىء الغادر على مقر
المنظمة فجر يوم الأربعاء
الأسود ثم احتلال مدينةالمحمرة
احتلالا عسكريا من قبل قوات
البحرية الايرانية وحرس الخميني
حيث قتل في ذلك اليوم الأسود
المئات من العرب .. من بينهم
المرأة الحامل والطفل الرضيع .
والقي القبض على مئات أخرى من
الشباب العربي ولحق ذلك مجموعة
من الممارسات التي لازالت قائمة
حتى يومنا هذا ولكن المنظمة
قابلت هذا التعسف والموقف اللا
انساني من قبل النظام الحاكم في
قم وطهران باعلان الثورة أولا ثم
بالالتحام مع باقي فصائل النضال
في قيام الجبهه العربية لتحرير
الأحواز التي آمنت بالكفاح
المسلح طريقا للتحرير .
10- الجبهه العـربية
لتحرير الأحواز
في
ظل الظروف الجديدة التي خلقتها
قادسية العرب الثانية قادسية
صدام وجدت الحركات السياسية في
الأحواز ان في وحدتها قوتها وان
الوحدة أضمن طريق لتحرير كامل
التراب الأحوازي والتخلص من
السيطرة الاستعمارية الفارسية
العنصرية فوحدت فصائلها الثورية
بقيام الجبهة العربية لتحرير
الأحواز في نيسان 1981 وبذلك أمتلك
الشعب العربي الأحوازي كل
مقومات التبشير بتحرير الارض
العربية المغتصبة من سيطرة
الفرس العنصريين . وبمناسبة ذكرى
مرور عاما على ذلك اليوم الخالد
من تاريخ نضالنا القومي يوم 22-9-1980
حيث وجه صناديد القرن العشرين
صناديد جيش التحرير القومي جيش
العراق بالتعاون مع جيش تحرير
الأحواز البطلين ضربتهم الموجعة
للفرس العنصريين . أعلنت الجبهة
العربية لتحرير الأحواز بيانها
التاريخي في 22-9-1981 في اجتماع خاص
للهيئة التحضيرية للجبهة
العربية لتحرير الأحواز تمخض
عنه اعلان أسماء القيادة
وامينها العام سيد هادي سيد
عدنان الموسوي ، واعلان بدء
نشاطها السياسي والتنظيمي
لقيادة شعبنا العربي في قطر
الأحواز من أجل تحرير الارض
والانسان من رجس الاغتصاب
العنصري الفارسي ، ويتألف
الهيكل التنظيمي للجبهة العربية
لتحرير الأحواز من القيادة التي
يرأسها الامين العام وتتفرع من
هذه القيادة ست لجان ، هي كما يلي
:
اللجنة
الادارية .
اللجنة
السياسية .
اللجنة
العسكرية .
لجنة
العلاقات الخارجية .
لجنة
الثقافة والاعلام .
اللجنة
المالية .
وقد
اصدرت الجبهة العربية لتحرير
الأحواز بيانين بمنايبة
أنبثاقها أكدت فيها ان قيام
الجبهة في نيسان 1981 هو تعبير عن
وحدة فصائل الثورة الأحوازية
والتي هي جزء لا يتجزأ من الثورة
العربية الكبرى ، كما وضعت
الجبهة في مقدمة أهدافها العمل
على تحرير الأحواز من الاغتصاب
الفارسي كتعبير عن اصالة هذا
الشعب وتمسكه بحقوقه المشروعة
وعن عمق انتمائه القومي وقدرته
على مواصلة النضال رغم ما يعانيه
من اضطهاد و قمع وتشريد على يد
الطغمة المتسلطة في قم وطهران .
واصدرت
الجبهة مجلة ثورية بأسم (
الأحواز - صوت المناضلين العرب )
، تصدر شهريا ، وهي مجلة تعني
بشؤون الأحواز .
أنشأت
الجبهة اذاعة بأسم ( صوت الثورة
الأحوازية ) تبث برامجها على
فترتين صباحية من الساعة
الثامنة حتى الثانية عشر
ومسائية من الساعة السادسة حتى
الثانية عشر تغطي قطر الأحواز
وبعض الدول العربية في الخليج
العربي والعراق .
تلقت
قيادة الجبهة برقيات ورسائل
تأييد من الأحواز والعالم
العربي والدولي ، كما ان الجبهة
اصدرت بيانات سياسية ونشرات
وبرقيات ورسائل الى الجهات
العربية والدولية .
11- المجلس
الوطني الأحوازي
تأسس
المجلس الوطني الأحوازي في
الأول من حزيران 1983 .
تأسس
على اساس انه السلطة
التشريعية القيادية العليا
للثورة العربية الأحوازية (
برلمان الأحواز) .
يتكون
من جميع فصائل المقاومة
الوطنية الأحوازية
والمستقلين .
يتناوب
رؤساء فصائل الثورة رئاسة
المجلس الوطني الأحوازي
بالتناوب .
تتشكل
قيادته من جميع رؤساء فصائل
الثورة الأحوازية .
يتكون
المجلس من لجان ، تتولي
ادارة وتنظيم امور المجلس .
12- الأتحاد العام
لطلبة وشباب الأحواز ( منظمة
طلبة وشباب الأحواز )
كان
الطلبة الأحوازيون وهم احدى
طلائع هذه الأمة العربية ، قد
تنادوا منذ عام ( 1958 ) وأسسوا
تنظيما أسموه (( الا تـحـاد
العـام لطـلبة الأ حواز )) كانت
غايته توعية الطلبة الأ حوازيين
لقضية الأ حواز وتنظيم صفوفهم
ليكونوا طليعة التثقيف لشعب
الأحواز ونداء الاستنفار
للتكاتف والتناصر ومواكب للجهاد
والتحرير والتوحيد ، ولقد
استجاب لهذا النداء العـد يد من
الطلبة ، كما استجاب أيضا العـد
يد من الشباب مما دعا الا تحاد
لاضافة تسمية جديدة على الا تحاد
هي (( منظـمة طلبة وشباب الأ حواز
)).
وبتاريخ
( 6 / 12 / 1982 ) وجد الطلبة والشباب أن
عليهم ان ينتظموا في اتحاد عام
موحد الاسم ومقنن المسؤوليات
والصلاحيات ، وان يستكملوا
المؤسسات ليستقيم تنظيمهم وينظم
هذا الجيل ضمن مؤسسات تنمي الروح
النظامية والقيم الحضارية من
حرية وواجب ونظام وقوة ،
والالتزام بالمبادىء والقواعد ،
وتنطلق من صلاحيات واضحة يلتزم
بها المسؤول ويستجيب لتعليماتها
المرؤسون فتنادوا الى اجتماع
عام ضم النخبة من طلبة وشباب الأ
حواز واتخذوا صفة المجلس
التأسيسي فأعتمدوا دستورا للأ
تحاد وشكلوا مؤسساته وعدلوا
الاسم الى (( الأ تحاد العام
لطـلبة وشباب الأ حواز )) .
كما
اصد روا صحيفة شهرية سميت بأسم ((
كارون )) نسبة الى نهر كارون الذي
يمر في الأحواز ويصب في شط
العـرب ، كما اصدر نشرة دورية
توزع على الطلبة الاحوازيين
والطلبة العرب تعرف بأسم (( رسالة
الأ حواز )) ، والى جانب الصحيفة
والنشرة يصدر دوريا ايضا كاسيت
يعرف بأسم (( أصداء الثورة )) .
كما
كان الأ تحاد ذو نشاطات ملموسة
وكبيرة على جميع المستويات
السياسية والتنظيمية
والتثقيفية والاعلامية .. حيث
شملت نشاطات النضالية الأحـواز
، وانزعجت المخابرات الايرانية
من انتشاره في اوساط الطلبة
والشباب الأحوازي ، مما ادى الى
مكافحت نشاطاته واعتقال كل من
ينتمي اليه او ينشر ادبياته
ومبادئه الوطنية . وشملت انشطـته
هذه دول المشرق العربي .
13- حركة المجاهدين
العرب / القوات الشعبية
تأسست
عام 1983 .
احدى
الفصائل التي تشكل المجلس
الوطني الأحوازي .
لها
نشاطات سياسية وتنظيمية
الايجابية على الساحة
السياسية الأحوازية .
كما
كانت ولا زالت تسعى من اجل
حماية وصيانة القرار الوطني
الأحوازي المستقل ، وتعمل
من اجل الوحدة الوطنية
الأحوازية .
تعتبر
امتدادا طبيعـيا للتنظيم
الأحوازي الأم (( جبهة تحرير
عربستان )) .
14- حركة التحرير
الوطني الأحوازي
توضيحا
للخلفيات السياسية التي مرت بها
الثورة الأ حوازية ، نجد من
المفيد للقارىء، الاطلاع على
البيان الأساسي الصاد ر عن حركة
التحرير الوطني الأحوازي ،
الصادر في 3 / 11 / 1987، الذي تضمنه
الميثاق الوطني للحركة، اليكم
نص البيان:
البيان الأساسي
الي
شعبنا العربي المناضل في الأ
حواز الثائرة .
الى
الطليعة العربية في المشرق
العربي ومغـربه .. وعلى امتداد
الوطن العربي الكبير.
الى
احرار العـرب .. والى احرار
العالم ..
الى
محبي السلام والعـد ل والحرية
والتقـد م الحضاري .
منذ
ان احتل الفرس الأ حواز في 20 - 4 -
1925 ، ومنذ انـطلا قة الثورة
العـربية الأ حوازية في 22 تموز
1925 بقيادة الشهيدين شلش وسلطان ،
وشعب الأ حواز العربي يخوض نضاله
الوطني العادل ضد الاحتلا ل
الفارسي العـنصري المتحالف مع
الاستعـمار .
ان
هذا الكفاح الوطني الأ حوازي هو
نضال وطني تحرري مشروع حتم على
شعب الأحواز ان ينتضم كتائب
منظمة لمواجهة الاحتلال الفارسي
العـنصري بشكل يؤهل من ممارسة
دوره الوطني الثوري والحضاري
بما يتناسب مع مرحلة النهوض
الوطني ضد الاحتلا ل الفارسي
الغاصب سيادة عربستان ( الأحواز )
.
ولقد
تابع شعبنا في الأحواز ثوراته
الثمانية الكبرى بالاضافة الى
الالآف من الانتفاضات ومواقف
الرفض التي يسجلها يوميا شعبنا
المناضل ضد الطغاة بالمقاطعة
والرفض والحجارة والعصي والكفاح
المسلح رغم حاجته للوسائل المجد
ية للتحرير .
واستمرت
الثورة مشتعلة حتى قيام اول
تنظيم سياسي تنظيمي عسكري منظم ،
وهو ( جبهة تحرير عربستان ) ، ومنذ
قيامها في عام 1956 وهي تباشر
مهماتها الوطنية في تحرير
الأحواز - الأرض والانسان .
ونتيجة
الانتكاسات التي منيت بها
الثورة الأحوازية والتي خطط
العدو الفارسي والاستعـمار لها
اد ت الى اجهاض جبهة تحرير
عربستان بعـد تكالب استعـماري
شرس عـليها ، لتقويض دورها
الوطني التحرري المشروع في
تحرير الأحواز .
برغم
من ذ لك الدور الاستعـماري في
اجهاض جبهة تحرير عربستان الا ان
مسيرة الجهاد الأحوازي لم
تـتوقـف ، ولم تنطفىء شعلة
الثورة العربية في الأحواز ،
وواصل شعـب الأحواز العربي
نضاله في تقرير مصيره وتحقيق
السيادة على كامل التراب الوطني
الأحوازي انطلا قا من مشروعية
كفاحه وبشرعية حقوقه الوطنية
وبعدالة قضيته .
عـلى
هذا الاساس تأسست حركة التحرير
الوطني الأحوازي فعليا يوم
الاثنين 6 - 12 - 1982 ، انطلا قا من
الوضع السياسي العام للثورة
وظروفها الصعبة والخطيرة ،
والمعطيات السياسية التي شهدتها
الساحة الأحوازية من المؤثرات
الخارجية والداخلية الايجابية
منها والسلبية على حد سواء ،
انطلا قا من ظروف الثورة في تلك :
الفترة تأسست حركة التحرير
الوطني كفصيل أحوازي عربي سياسي
ثوري د يمقراطي حضاري يناضل الى
جانب فصائل الثورة الأحوازية
والعربية والعالمية في الحرية
والعدل والكرامة والسلام
والتقدم . حيث ان اعضاءها وهم
نخبة وطنية من طلائع جبهة تحرير
عربستان - التنظيم الام - خاضوا
نضالاتهم المشرقة في بدايات
الكفاح الوطني المسلح فيها ،
التي كان يقود نضالها الشهداء
القادة الابطال البررة ، وهم :
الشهيد
محيي الدين الشيخ حميدان
آل ناصر .
الشهيد
الشيخ عيسى المذخور
النصار .
الشهيد
دهراب الشيخ شميل الناصري
.
الشهداء
البرار الثلاث اعدمهم العدو
الفارسي في صباح 13 - 6 -1964 ، وسياسة
الاعدامات سياسة عامة ينتهجها
العدو بكل تعسف ، كأسلوب
استعماري لفرض احتلاله وتمكين
سيطرته على الأحواز وارهاب
شعبها واخماد الثورة العربية
فيها .
ان
حركة التحربر الوطني الأحوازي ،
حركة طليعية سياسية احوازية
عربية ثورية ديمقراطية حضارية
مستقلة ، وهي امتداد طبيعي
للثورة الأحوازية ، كما ان
قيادات الحركة هم من قيادات
وكوادر جبهة تحرير عربستان
والاتحاد العام لطلبة الأحواز
في عام 1958 ، مرورا بالجبهة
الوطنية لتحرير الأحواز والجبهة
الشعبية لتحرير الأحواز والحركة
الجماهيرية العربية في الأحواز
، ختى قيام الجبهة العربية
لتحرير الأحواز في عام 1981 ،
نتيجة الافرازات الثورية
المختلفة التي شهدتها الثورة
الأخوازية خلال تلك الحقبة ،
وتطلعا للمحافظة على استقلالية
القرار الوطني الأحوازي والعمل
على صيانته وحمايته وابعاده عن
المؤثرات الخارجية اين كان
مصدرها ورفض احتواء وتبعية
الثورة الأحوازية والوصاية
عليها وابعادها عن سياسة
المحاور .
نتيجة
لذلك قررت طلائع وطنية كثيرة
ولها ثقلها السياسي على القرار
الأحوازي قررت ان تخوض التصحيح
الداخل للثورة في المسار الوطني
والثوري لاساسيات وثوابت القضية
الأحوازية وثورتها العاد لة
لابراز هويتها الوطنية والقومية
والنضالية المشرقة ، ومن هذه
الافرازات الاساسية ظهور (
المجلس الوطني الأحوازي ) في
الاول من حزيران 1983 على الساحة
السياسية الأحوازية ، الذي يضم
في بداية الامر حركة التحرير
الوطني الأحوازي ( منظمة الاتحاد
العام لطلبة وشباب الأحواز ) ،
وحركة المجاهدين العرب في
الأحواز / القوات الشعبية ،
وحركة التجمع الوطني الأحوازي ،
وحركة الالوية الثورية ، ولجنة
العشائر ، والمستقلين ، وكان
المجلس الوطني جبهة وطنية عريضة
تضم كل فصائل الثورة الأحوازية
بأستثناء الجبهة العربية لتحرير
الأحواز .
حركة
التحرير الوطني الأحوازي كانت
احد هذه الطلا ئع الوطنية التي
كانت الحركة ومازالت تنادي
بأبعـاد القضية الأحوازية عن
سياسية الاحتواء والتبعـية
والوصاية وذلك لصيانة القرار
الأحوازي المستقل وابعـاده عن
سياسات المحاور المتناقضة التي
تعـرقل مسيرة التقدم النضالي
الوطني للثورة الأحوازية .
لذا
كانت حركة التحرير الوطني
الأحوازي تمارس كفاحها الوطني
في بداياته تحت واجهة سياسية
تنظيمية مرنة ملا ئمة للظروف
بمعطياتها الثورية والسياسية
والامنية التي كانت سائدة في تلك
الفترة ، وهذه الواجهة او الاطار
السياسي التنظيمي الثوري هو من
متطلبات العمل الوطني وهو منظمة
الأ تحاد العام لطلبة وشباب
الأحواز .
ان
الأ تحاد العام لطلبة وشباب
الأحواز اليوم هو احد مؤسسات
ومنظات حركة التحرير الوطني
الأحوازي ( الأتحاد مؤسسة اساسية
في هيكل الحركة ) بعـد الاعلان
الرسمي عن الحركة في 3 - 11 - 1987 ،
والا تحاد العام اصبح نقابة
الطلاب والشباب الأحوازيين
المتعاهدين على الجهاد لتحرير
الأحواز ونصرة قضايا الامة
العربية والاسهام في التوحيد
والتحضير لحماية مصير الامة .
المؤتمر التأسيسي
لقد
استدعت الاوضاع التي شهدتها
الثورة في تلك الفترة من عقد عدة
مؤتمرات اساسية لدراسة الوضع
السياسي والتنظيمي للثورة
وتقييم المرحلة والاحداث ، وقرر
المؤتمرون اعلان حركة التحرير
الوطني الأحوازي كانت تخوض
نضالها السياسي تحت اسم الأ تحاد
العام لطلبة وشباب الأحواز ،
وقرروا التأهب والجهاد وتصعيد
الكفاح الوطني المسلح ضد
الاحتلال الفارسي العنصري
للاجهاز عليه وتحرير الأحواز من
براثنه . ولقد كان آخر هذه
المؤتمرات الاساسية المؤتمر
الوطني المنعقد في 3 - 11 - 1987 من
اواخر هذا العام الذي اتخذ صفة
المؤتمر التأسيسي ، انعقد هذا
المؤتمر اخيرا في احدى مناطق
الأحواز المحتلة مستشعرا ان
الأحواز وشعبه عليه واجب ان
يتابع نضاله ابان هذه الحرب
الفارسية الضروس المفروضة على
العراق الشقيق حسبما اتيح له ذلك
وحسبما تمكن من ذلك مطالبا
بالعون والنصرة ليؤدي دوره
التاريخي وليغتنم هذه الفرصة
النادرة الممكنة من التحرير
وتقرير المصير ومن تحقيق
ارتباطه عامة وتحمل مسؤوليته
واعداد شعبه لجهاد التحرير
والتوحيد والاسهام بالحضارة
الانسانية معتمدا على تضافر
الشعب وتصميمه وتضحياته اولا
وعلى نصرة الاشقاء ثانيا وعلى
مساندة ضمير احرار العرب
والعالم ودوله .
كما
ان شعب الأحواز عليه واجب اكمال
مسيرة تقرير المصير بمختلف
الوسائل بداءا بالحضارية
والاعلامية والثقافية
والسياسية واخيرا اللجؤ الى
خناد ق القتال ومعارك الشرف
والتحرير اذا لم تثمر هذه
الوسائل ولم تتحقق السيادة
والاستقلال انطلاقا من حق شعب
الأحواز في تقرير مصيره ، كما
اقر الميثاق الوطني لحركة
التحرير الوطني الأحوازي
المتضمن هذا البيان والدراسة
العلمية الحضارية التاريخية
الواقعية والمستقبلية المقدمة
من اجهزتها المختصة بالميثاق
الوطني الموضح كينونة الأحواز
ومقومات وجوده ووحدة حياته
ووحدة معالمه ووحدة مصيره
واصالة نظرته وامانيه وتطلعاته
في الحياة الكريمة ومفاهيمه
ونهجه ووشائجه وعلاقاته ودوره ،
كما قد م مشروعا مستقبليا ينظم
سلطاته الدستورية والتشريعية
والتنفيذية والقضائية ومرافق
مصالحه الاساسية مع الاخذ
بالتطور والتقدم والازدهار
الحضاري وتشريعاته العربية
والعالمية بما يتوافق مع شعب
الأحواز ( عربستان ) ووحدة حياته
ووحدة مصالحه ووحدة مصيره في
الحياة الكريمة الحرة والتنامي
الحضاري .
بناء
على ما تقدم ان حركة التحرير
الوطني الأحوازي منذ انطلاقتها
الثورية في يوم الاثنين 6 -12 - 1982
وهي تخوض نضالها الوطني
التاريخي بأسم منظمة الاتحاد
العام لطلبة وشباب الأحواز
كمرحاة وقتية استثنائية من
مراحل كفاحها النضالي الذي
تخوضه بأسمه ملائمة للظروف
الامنية والسياسية ومرونة
تكتيكية من اجهزتها العليا
للحركة ، هذه المراحل هي حصيلة
قرارات وتوصيات الاجهزة العليا
ومؤتمراتها الوطنية وهي قابلة
للتطور والتقدم والتنامي وفق
معطيات الظروف والاحداث ومراحل
العمل النضالي للحركة والثورة .
يا
اهلنا الاماجد في الأحواز (
عربستان ) والمهجر :
اننا
عاهد نا الله .. وعاهدنا الأحواز
والشعب والارض والشهداء ان
نستشهد في سبيل اعادة الأحواز
السليبة حرة عربية الى الوطن
العربي الكبير ، وان حركة
التحرير الوطني الأحوازي تمد
يدها للاشقاء العرب كل العرب ..
وتناشد ضمير احرار العالم
والمنظمات الدولية المعنية
بحقوق الانسان وقضايا
الديمقراطية لمناصرة شعب
الأحواز العربي في نضاله العادل
والمشروع ضد الاحتلال الفارسي
العنصري البغيض .
عاشت الأحواز حرة
عربية .
وانه لجهاد حتى النصر ،،،
والله أكبر والمجد للأمة
والعزة للعروبة والاسلام .
تحية الثورة والثوار للعالم
كل العالم .
المؤتمر الوطني التأسيسي
لحركة التحرير لوطني الأحوازي
حركة التحرير الوطني
الأحوازي
الأحواز 3 - 11 - 1987
15- منظمة
الجماهيرالثورية في الأحواز /
القوات الشعبية