التاريخ الأحـواز السياسي

مدن الأحواز

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

عـودة لصفحة التاريخ

 

الأحواز
بين السؤال والجواب
عـرض تاريخي
الحلقة 28
السؤال 28

ما هي قـصة العـلم الأحـوازي

وموقف حركة التحرير الوطني الأحوازي منه

اعداد شبكة الأحـواز

www.Al-Ahwaz.com

 

الجواب

العلم الأحوازي شأنه شأن اي علم لاي دولة عربية او اسلامية او اجنبية ؛ تعرض الى تغييرات سواء بتأثير خارجي او لمصالح وطنية ؛ وهذا الامر طبيعي اذا ما اخذنا بعين الاعتبار الظروف التي تمر بها البلاد .

ولكن حين تتوفر كل مقومات القرار الوطني الحر والمستقل لابد ان يكون الحسم النهائي لصالح سيادة الوطن واستقلاله .


وان يكون العلم مصاغا بأرادة وطنية أحوازية كاملة حرة ومستقلة وليس بأرادة خارجية مثل ماهو في الوقت الحالي فيما يخص علم ابو دائرة فهو علم عراقي الصياغة والتصميم وفيه وصاية عراقية على الاحواز .

الدائرة في العلم تعني العراق والنجمة تعني الاحواز اي ان الاحواز جزء من العراق وهذا الادعاء العراقي يرمي الى ان الاحواز ارض عراقية .

 تتحمل التنظيمات الأحوازية تبعات هذا الامر الخطير وستجد نفسها متورطة بالمحاسبة من قبل الشعب الأحوازي بعد التحرير والاستقلال على عنادها غير الواعي والمدمر والمضر بسيادة الأحواز ومستقبلها .

ان حركة التحرير الوطني الأحوازي ستسعى بعد الاستقلال الى رفع قضية العـلم الأحوازي الى المحكمة الدستورية الأحوازية العـليا بعد التحرير وذلك للفصل فيها بصورة نهائية .

ان تمسك قيادة حركة التحرير الوطني الأحوازي على رفض اي علم مفروض علينا خارجيا وذلك للمحافظة على سلامة السيادة الأحوازية من اي انتقاص مهما كان حجمه او شكله او مصدره قد يلحق الضرر بالأحواز .

اننا نطالب اخواننا في الثورة الأحوازية بالترفع عن العـناد غير المبرر وغير المسؤول امام التاريخ وغير عابىء بسيادة الشعـب على وطنه فهو غير عقلاني وغير منطقي ويتعارض مع مبدأ السيادة وذلك من اجل ابعاد هذه السيادة عن اي وصاية او تبعـية او الحاقها بسيادة دولة اخرى مهما كانت هويتها .

 
 اليكم قصة العلم الأحوازي واختلافاته :

الحدث

الفترة

علم الأحواز عام 1956 اسسه الأحوازيون تيمنا بالثورة المصرية التي فجرها الزعيم العربي جمال عبد الناصر في 23 يوليو 1952

■ علم الأحواز في عام 1956

اسسته جبهة تحرير عربستان بعد نجاح الثورة المصرية في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في ثورة 23 مايو 1952 م ، اسس هذا العلم تأثرا بالثورة المصرية وبالشخصية القومية الفذة المتمثلة بالزعيم القومي جمال عبد الناصر ، وهذا التأثر شمل كل ارجاء الوطن العربي .

رفعت التنظيمات الاحوازية هذا العلم في تلك الفترة بالاضافة الى جبهة تحرير عربستان عام 1956 والحركة الثورية الديمقراطية لتحرير عربستان عام 1967 ؛ والجبهة الشعبية لتحرير الأحواز عام 1968 استمرت تلك التنظيمات الاحوازية تحمله حتى عام 1973 .

وهنا يبدو لنا ان التنظيمات الأحوازية في تلك الفترة كانت ترفع الهلال والنجمة وليس الدائرة والنجمة ومن الملفت ايضا ان الجبهة العربية لتحرير الأحواز عند انطلاقتها في 22-9-1981 اتخذت شعار الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز شعارا لها فأستبدل اسم الجبهة الشعبية الى الجبهة العربية وبقوا على الهلال مقلوبا ورفعت منه النجمة ووضعت بدلا عنها الشعلة ، للعلم والتوثيق ان هذه التعديلات على الشعار اجريت من قبل المخابرات العراقية شعبة الأحواز .

في عام 1973 حيث اجبر العراق الأحوازيين في عهد الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر على ازالة الهلال من العلم الاحوازي واستبداله بالدائرة ذات المغزى ان الأحواز جزء من العراق .

منذ تلك الفترة والعراق يطلق بصورة استفزازية مقصودة وبأسلوب ممنهج على الأحواز كلمة اقليم الأحواز وليس قطر الأحواز معتبرا ان الأحواز اقليما من اقاليم الدولة العراقية ويعنون فرض التبعية بذلك . وهذا يعني في العرف الدولي التبعية والوصاية ، اي تبعية الأحواز للعراق والوصاية على الثورة الاحوازية ، اي ان الأحواز جزء من العراق !

ادعاء التبعية وليدة ثورة 17 تموز / يوليو 1968
بدليل ان الدولة العراقية منذ ثورة 17 تموز / يوليو 1968 بداءت بتثيقف العراقيين على مدار عقود وحتى الآن على ان الأحواز تابعة للعراق في حين انه في عهد امارة بني أسد وامارة المشعشعين ومن بعدهم امارة الكعبيين وهي امارات احوازية لم يكن موجودا هذا الادعاء ابدا .

■ Ahwaz Flag in 1956:

Arabistan Liberation Front, founded after the success of the Egyptian revolution in the era of the late Egyptian President Jamal Abdel Nasser in the revolution of May 23, 1952, The foundations of the flag affected the Egyptian revolution and the personality Abdel Nasser, and this was vulnerable across the Arab world.

And carried the regulations of the Ahwazi flag in that period as well as Arabistan Liberation Front in 1956 and the Democratic Revolutionary Movement for the Liberation of Arabistan 1967; and the Popular Front for the Liberation of Ahwaz in 1968, Continued regulation in Ahwaz carrying until 1973, where Iraq forced Ahwaz in the era of former Iraqi President Ahmed Hassan Al-Bakr to remove the Crescent of flag,  Ahwaz replace crescent symbolizing  Ahwaz being  a part of Iraq and since that time, Iraq named Ahwaz a region , not established as  independent  and  considered that  Ahwaz region is a part of Iraqi state.
1956
علم الأحواز رسمته الحكومة العراقية للاحواز عام 1973 في عهد الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر

■ علم الأحواز عام 1973

علم الاحواز في عام 1973 اسسه العراق في عهد الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر عام 1973 نتيجة للتوتر في العلاقات العراقية – الايرانية في تلك الفترة في عهد محمد رضا بهلوي شاه ايران ، وذلك ردا على دعم ايران لاكراد العراق في الشمال ( كردستان ) ، بعد اثارة أحمد حسن البكر في عام 1973 للقضية الاحوازية بغرض تشكيل ضغط على حكومة الشاه لحملها على التوقف عن دعمها لاكراد العراق .

في هذا العلم الغي الهلال واستبدل بدلا عنه بالدائرة بحجة ان الأحواز في قلب الوطن العربي ولكن الحقيقة ان الدائرة تعني تبعية الاحواز للعراق ، وهذا الملصق او الاعلان في عهد الرئيس البكر يبين الغاء الهلال واحلال الدائرة بدلا عنه ، اي ضم وتبعية الاحواز للعراق.

 

■ Ahwaz Flag in 1973:

Founded by Iraq during the reign of former Iraqi President Ahmed Hassan Al-Bakr in 1973 as a result of tension in relations, Iraq - Iran in that period during the reign of Mohammad Reza Pahlavi, the Shah of Iran, In response to Iran's support for Iraqi Kurds in the north (Kurdistan), After stirring Ahmed Hassan Al-Bakr in 1973 the Ahwazi case for the formation of pressure on the Shah's government to get it to stop its support for Iraqi Kurds. As a result the crescent flag was canceled and replaced with circle around star; the circle symbolizes Iraq and the star being Ahwaz meaning Ahwaz a part of Iraq. Iraq denies this meaning and argues that Ahwaz is a part of the Arab world.
1973
علم الأحواز اقره المجلس الوطني الأحوازي عام 1983 في دولة الكويت

علم الأحواز عام 1983

هذا العلم اسسه المجلس الوطني الاحوازي عام 1983 من اغلب التنظيمات الاحوازية التي كانت منظوية تحت مظلته في تلك الفترة ومنها حركة التحرير الوطني الاحوازي بأستثناء الجبهة العربية لتحرير الأحواز وذلك لوجودها في العراق التي تقع تحت هيمنته .

جاء تأسيس هذا العلم ردا على التدخلات العراقية المستمرة في الشؤون الاحوازية الداخلية والتحكم من قبل العراق بالقرار الوطني الأحوازي المفترض اصولا وعرفا ان يكون مستقلا والتي كانت تصب في دائرة التعبية والوصاية والاحتواء ، فأعتبر المجلس الوطني الأحوازي تحركه في تلك الفترة تعبيرا عن رفض الاحواز لكل اشكال ومظاهر التعبية والوصاية وان القرار الاحوازي مستقل وان الأحواز ليست  جزء من العراق .

■ Ahwaz Flag in 1983:

Founded the National Council of Ahwaz (parliament) most organizations approved of new Ahwazi flag in 1983, that were under the umbrella of the parliament, including the National Liberation Movement of Ahwaz (NLMA) except Arab Front Liberation of Ahwaz (AFLA), and that its presence in Iraq; The establishment of this flag  in response to Iraq continued interventions in the internal Ahwazi affairs , which was aimed to control by means of dependency, guardianship and containment, He considered that the Council move in that period, an expression of rejection of Ahwaz for all forms and manifestations of dependency, guardianship, and containment. Ahwazi council and NLMA refuse any Iraqi orders. Ahwaz full independent decision making.

1983
علم الأحواز المقترح عام 1983 من قبل بعض الاحوازيين في المجلس الوطني الأحوازي الا انه لم يلقى قبولا

■ علم الأحواز المقترح قبل الاقرار النهائي من قبل المجلس الوطني الاحوازي عام 1983.

■ Ahwaz Flag: Proposed before the final approval by the National Council of Ahwaz in 1983.

 
1983
  • موقفنا  : موقف حركة التحرير الوطني الأحوازي

    ان حركة التحرير الوطني الأحوازي لم تنطلق من فراغ او من خلفية غير واعية لمتطلبات المستقبل الاحوازي ؛ وانما تعمل على كل ما فيه خيرا لسيادة الاحواز وشعبها ؛ وابعاد القضية الاحوازية عن اي تبعية للغير ؛ رافضة كل الرفض لكل سياسات الوصاية ومقاومة لاي احتواء خارجي للقضية الأحوازية .

    ان حركة التحرير الوطني الأحوازي برؤيتها هذه انما تناضل على عدة جبهات منها جبهة مقاومة الاحتلال الايراني وجبهة رسم مستقبل الاحواز الحر المشرق التي لا يكون للغير على الاحواز اي وصاية وان لا يكون الاحواز ملحقا بأي تبعية مهما صغـرت ؛ لانها قد تسبب او توقع الاذى بمستقبل الاحواز واستقلالها او تكبل قرارها بقيود لا تدركها الانفس الا حينها او حين لا ينفع الندم .

    بناءا علي ما تقدم فأن حركة التحرير الوطني الأحوازي لها قراءتها وفهمها للقضايا واثبتت التجربة ان قيادة حركة التحرير الوطني الأحوازي على وعي كافي في ادارة القضية الأحوازية بما هو مشرف ومخلص وتسير بخطوات ثابتة وواثقة وواعية بما يجري حولها ومدركة لاي خطر محدقا بها وتجيد قواعد العمل السياسي بموضوعية وبوصلتها مصلحة الاحواز العليا ، وحين تتوفر لها الفرصة ستنجز الواجب الوطني على اصوله .

    نسأل الله ان يتقبل عملنا خالصا لوجه ونصرة لحقه وعدله في الاحواز ؛ وما النصر الا من عند الله ؛ نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين .

    والله أكبر .. والأحواز النا وما نطيها

    قيادة حركة التحرير الوطني الأحوازي

     

    توضيح

    تصحيح العلاقة بين الأحواز والعراق ..

    على اساس بلدين عرببين يتمتعان بالسيادة الكاملة

    كما نذكر اننا ونحن نوضح هذه القضايا المتعلقة بسيادة الأحواز في هذا العمل الاعلامي البسيط لم نكن نقصد الاساءة الى العراق الشقيق او اجحافا بحقه ولكن اردنا نصحح العلاقة ونقوم الوشائج ونضع الامور في نصابها الصحيح ونشهد بأننا اردنا ان نسلط الضوء على الحقيقة ، فالوطن عزيز ، فلا نعتقد ان اشقائنا في العراق يقبلون بأن تلحق بلدهم بأي شكل من الاشكال من التعبية فهذا الحق ليس منوط بشعب دون اخر ومن هنا جاء هذا العمل لنعبر بما لابد ان نحافظ على بلدنا الاحواز وسيادته حتى نوصل صوتنا والحقيقة الى اشقائنا في العراق وفي كل مكان حتى نعيد للعلاقات الاحوازية – العراقية حقيقتها وهويتها لتكون كالصراط المستقيم ، وبذلك تكون هذه العلاقة بين بلدين عربيين شقيقين يتمتعان بالاستقلال الوطني والسيادة المستقلة ولهما حقوق وواجبات على بعضهما البعض .

    قـصة العـلم الأحوازي (PDF)  

الله أكبر

وانه لجهاد حتى النصر والتحرير
حركة التحرير الوطني الأحوازي

 

شبكة الأحـواز- حـوز

©Al-Ahwaz.com