التاريخ الأحـواز السياسي

مدن الأحواز

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

 

عـودة لصفحة التاريخ

 

الأحواز
بين السؤال والجواب
عـرض تاريخي

الحلقة الثامنة عشر

السؤال الثامن عشر

بماذا تمثلت مقاومة الشعـب العـربي في الأحواز لمشاريع الفرس ومخططاتهم للاضطهاد اللغـوي لعـرب الاحواز من أجل الحفاظ عـلى شخصيته وهويته العـربية ؟ تكلم عـنها بايجاز ؟

الجواب

اولا : الثورات والانتفاضات التي شهدتها الأحواز من عام 1952 وحتى الآن .

ثانيا : تقديم المذكرات الى الجامعة العربية ومؤتمرات القمة الاثنى عشر وكذلك الى الحكومات العربية منفردة .. وكلها تدعو العرب الى مساعدة الشعب الأحوازي في مقاومته لسياسة التفريس والتعجيم التي يتعرض لها لأكثر من 75 عاما ، ونموذجا لهذه المذكرات ، المذكرة المقدمة الى مؤتمر القمة العربي الثالث الذي انعقد في الدار البيضاء عام 1965م حيث جاء فيها ( ان التعجيم سائر في وطننا على أشده فانقذوا اخوانكم منه ) .

ثالثا : تأسيس الأحزاب والمنظمات والروابط التي أخذت على عاتقها المطالبة بمنح شعب الأحواز الحق في ممارسة حقوقه القومية والتحدث بلغته القومية العربية ، وقد تطرقت هذه التنظيمات الى حماية الوجود العربي في دساتيرها ومواثيق عملها .

وفي عام 1946م تأسس في مدينة عبادان حزب السعادة وكان يدعو الى :-

  1. بث الشعور العربي وتركيزه في نفوس العرب .

  2. منح العرب حقوقهم القومية ، والسماح لهم باصدار الصحف وتأسيس النوادي الخاصة بهم أسوة بالأقليات الأخرى في ايران .

  3. العمل على اظهار عروبة المنطقة وبكل الأساليب ، والمحافظة على اللغة العربية وضرورة استعمالها والنطق بها في جميع المجالات وفي الممارسات اليومية .

  4. التزي بالزي العربي لان في ذلك محافظة على الطابع العربي لامارة الأحواز الذي يعمل الحزب جاهدا وبكل الطرق والأساليب - على ابرازه واظهاره الى حيز الوجود .

  5. جعل مناهج الدراسة في مدارس الاحواز باللغة العربية .ٍ

لم يرق للفرس استمرار هذا الحزب في العمل والانتشار وترسيخ قواعده الجماهيرية فاطلقوا ايديهم ليقتلوا ويمثلوا بالعرب ، فكانت مجازر رهيبة جدا تعرض لها العرب ساهم فيها حزب توده الشيوعي الفارسي .. وقام الفرس باحراق مؤسس الحزب الشهيد ( حداد ) مع افراد عائلتة كما أحرقوا بيته.

وعلقت مجلة عالم الغد على هذه المجزرة بقولها :-

( لقد قاسى هذا الشعب كثيرا من المآسي والمحن ، وألوانا من التعذيب والاضطهاد بحيث كان يراد له قسرا أن ينسى لغته وأصله ، وان يباد أو يتحول الى شعب آخر ، ولا نظن أحدا يستطيع أن يعاند أو يكابر فلا يعترف بهذه الحقيقة أو يقر بها . واذا كان هذا الشعب أو أي شعب آخر له تأريخه و أمجاده يتجرع كل هذه الغصص والنكبات ويحمل أن يقاسي كل هذه المصائب والويلات ، فانه لابد أن يعلن عن سخطه وتذمره ويفصح عن حقه في الحرية والحياه ... )

كما أصدر حزب الاستقلال في العراق بيانا استنكر فيه هذه المجزره.

ومما جاء فيه ( ... ولم يقتصر الأمر على هذا بل تعداه الى محاولة ( تعجيم العرب ) ، فأجبروا على تبديل أزيائهم العربية ، وابدال اللغة العربية بالفارسية ، والقضاء على كل مظهر من مظاهر العروبة حتى شمل ذلك أسماء المدن العربية فأبدلت بأسماء فارسية ).

أما رد شعب الأحواز على هذه المجزرة فانه تمثل في قيام الشيخ مذخور الكعبي بانتفاضة في منطقة عبادان وهجوم القبائل العربية على الحامية الفارسية في المدينة . وقتل أعداد كبيرة من الجنود الفرس .

وفي عام 1965م شكل بعض أبناء الأحواز رابطة تدعو للحفاظ على اللغة العربية وحماية الوجود العربي من استفحال التفريس أطلقوا عليها اسم ( رابطة الشباب الحر ) . وقام بينها وبين حزب العشائر والجبهه الوطنية لتحرير عربستان تعاون وثيق وتنسيق ، لكن هذه الرابطة لم تتمكن من الاستمرار بعملها لتعرض أعضائها الى البطش والتنكيل والسجن من قبل السلطات الامنية للاحتلال الفارسي العنصري .

رابعا : التوجه الى المنظمات الدولية في العالم ومناشدتها لمساندة شعب الأحواز ليمارس حقوقه الوطنية والقوميه كشعب عربي معترف به يمتاز بخصائصه العربية . وقد رفعت المنظمات الجماهيرية الأحوازية المذكرات بهذا الخصوص الى هيئة الأمم المتحدة ولجنة حقوق الانسان ومنظمة اليونسكو ، ومما جاء في احدى هذه المذكرات المرفوعة الى لجنة حقوق الانسان عام 1969م :- ( ان سياسة التفريس وقتل الروح القومية ، واثارة النعرات الطائفية والحزازات القبلية التي تنتهجها حكومة الشاه تنافي حقوق الانسان . ونحن نطالب أحرار العالم مناصرة شعب عربستان لتقرير مصيره . وممارسة حقوقه القومية ، وأن تنضم الأصوات الى صوت شعب عربستان العربي المضطهد ) .

وفي عام 1974م تقدم أبناء الأحواز بمذكرة الى الندوة العلميةالعالمية التي انعقدت في بغداد تحت شعار ( تحالف النظام الاشتراكي العالمي وحركة التحرر الوطني ) ومما جاء فيها :- ( ... يتوجه اليكم والى كل الشرفاء والأحرار في العالم ان تقفوا الى جانبه وتسندوه بالكلمة الخيرة وبالموقف الانساني الشجاع لرفع الظلم . وكل وسائل الاستعمار الرامية الى صهره وتذويب وجوده القومي الذي يأتي ضمن سياسة التجويع وسوء المعاملة . من أجل تنفيذ المخططات العدوانيه ضد شعبنا العربي الصامد الذي يقاوم بشدة كل هذه المخططات الاستعمارية التي تستهدف :-

  1. تذويب العنصر العربي ومحو وجوده من هذه الأرض .

  2. محاربة اللغة العربية من خلال منع التحدث بها في الأماكن العامة والدوائر الحكومية. وكذلك منع التزي بالزي العربي .

  3. حرمان ابناء شعبنا من التعلم والقراءة والكتابة بلغتهم العربية .

  4. محاربة كل المظاهر القومية التي يتصف بها شعبنا العربي .

وبعد سقوط حكم الشاه في طهران عام والذي عجلت ثورة شعب الأحواز برحيله عن العرش عام 1979 ، كان أبناء الأحواز يمنون النفس بأنهم سينالون في ظل حكم الخميني حقوقهم القومية التي حرمها حكم الشاه عليهم فتقدموا بجملة مطاليب الى الحكومة الايرانية ( الجمهورية الاسلامية !!!!!! - تأكل حقوق الاخرين بالباطل بأسم الاسلام ، اي اسلام هذا ، انه الكفر بعدالة الله والانحراف عن تطبيق الشريعة الاسلامية وتأويلها لمصالحهم الباطلة من الناحية الشريعة الاسلامة الحقيقة ، ان كان هناك انصاف للحق وميزان عدل ) في قم وطهران منها ، مطالب الشعب الاحوازي العربي البسيطة :-

  1. السماح لهم بالتحدث بلغتهم العربية الى جانب الفارسية .

  2. أن تكون مناهج الدراسة في مدارس الأحواز بالعربية .

  3. السماح لعرب الأحواز بتأسيس الجمعيات الخاصة بهم ، واصدار صحيفة بالعربية .

لم تتحمل العقلية الرجعية الحاكمة في قم وطهران شرعية هذه المطاليب لشعب يناضل من أجل حقوقة الوطنية والقومية وتأكيد شخصيته العربية ، فقابل النظام المتخلف مطاليب شعب الأحواز بالتسويف أولا ، ثم بحمامات الدم التي شهدتها مدينة الأحواز ثانيا . حيث قاد أحمد مدني جنود البحرية الفارسية والكوماندوز في هجوم استهدف الجماهير العربية في مدينة المحمرة فاستباحها وقتل أكثر من مائتي عربي في ليلة واحدة . كما داهم مقرات الشباب العربي في المحمرة والأحواز وعبادان والحويزة فدمرها وأعدم المتواجدين فيها . واعتقل أعدادا كبيرة من عرب الاحواز ومنع العرب من فتح مقراتهم الاجتماعية . وكان الرد العربي الحاسم هو تنظيم العمليات الفدائية ضد الوجود الفارسي في الأحواز وتدمير مصالح الفرس في المنطقة .

هكذا ناضل شعب الأحواز طوال أكثر من ثلاثة ارباع القرن دفاعا عن وجوده القومي وتأكيدا لهويته العربية غير مكترث بما يمارسه الفرس ضده من بطش وتجويع وقتل بالجملة .

لقد كانت ثورة العراق القومية أول من اتجه الى احتضان أبناء الأحواز وتضميد جراحهم وتعزيز صمودهم القومي في وجه الموجة الفارسية العاتية التي تستهدف وجودهم العربي من الأساس .

فقد أصدرت حكومة الثورة في العراق قرارا عام 1969 يقضي بفتح مدارس العراق وجامعاته أمام أبناء الأحواز ومعاملتهم كمعاملة الطلبة العرب الذين يدرسون في العراق من حيث الامتيازات والمخصصات . وهذا ما يدل على ايمان العراق بعروبة هذه الأرض وشعبها العربي الأصيل . ( ونحن كحركة التحرير الوطني الاحوازي وبأسم الشعب العربي الاحوازي نثمن هذا الدور العربي القومي الاصيل للعراق حكومة وشعبا وارضا ) .

لقد أعادت قادسية صدام الثقة الى نفوس أبناء الأحواز ، وأشعرتهم بهويتهم العربية محصنة بالقرآن الكريم رغم كيد الفرس وزيفهم ودجلهم .

كما ان الحركة تشكر كذلك مواقف الدول العربية التي وقفت بشكل بما يتسنى لها ان تقفه تجاه شعبنا العربي الاحوازي الجريح ، ولن ننسى كشعب عربي وكثورة عربية وكحركة تحرير وطنية عربية مواقف اشقائنا العرب بدون استثناء ، ممن استطاع ان يقف بشكل من الاشكال وحسب الظروف السياسية للكل قطر عربي ، كما اننا نقدر تلك الظروف ، وسنبقى جسم عربي متكامل رغم الاقتطاع والاستعمار والاحتلالات الجاثمة على تراب الوطن العربي الكبير .

حركة التحرير الوطني الأحوازي

حركة احوازية من الأحواز منطلقة ثورة عربية من كل بيت احوازي ، عربية من عمق تراب الوطن العربي ، تناضل من اجل اعادة الأحواز وفلسطين وكل الاجزاء العربية المغتصبة الى جسم الامة العربية ، و سياستها من سياسة العرب ، وتوجهاتها عربية نقية ، و تحركاتها احوازية صرفة بأبعادها الوطنية والقومية والانسانية تأخذ المصالح والقضايا العربية العليا بعين الاعتبار ، و تنظر للأحواز على انه جزء من تراب الوطن العربي ، وتنظر للوطن العربي بأعتباره الوطن الام الذي يحتضن الاقطار العربية والاجزاء المقتطعة استعمارا واحتلالا ، وان الشعب العربي هو شعب عربي واحد ذو شخصية عربية واحدة ، وان الحركة تناضل من اجل الوحدة العربية الكبرى صونا لكرامة العرب ودرعا للدفاع عن حقوق الامة في الحياة والمصلحة والمصير القومي الشامل .

من شعارات الحركة

 

 

شبكة الأحـواز- حـوز

©Al-Ahwaz.com